اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح العمدة (الأمالي) - كتاب البيوع - باب الرهن-2 للشيخ : سلمان العودة


شرح العمدة (الأمالي) - كتاب البيوع - باب الرهن-2 - (للشيخ : سلمان العودة)
الرهن من المعاملات التوثيقية التي يحتاجها المسلم في حياته وتعاملاته المختلفة بينه وبين الناس، ومن شمول الشريعة أنها وضحت لنا كثيراً من الأحكام المتعلقة به، ومن ذلك: حكم الانتفاع بالرهن، وآثار الجناية عليه، ومتى ينفك، وغير ذلك من الأحكام.
ذكر بعض المسائل المتعلقة بالرهن
بسم الله الرحمن الرحيمنشرع الآن في شرح عمدة الفقه كتاب المعاملات كتاب البيوع باب الرهن.ونكمل اليوم إن شاء الله هذا الباب؛ لأنه قصير، ومن حسن الحظ أيضاً أن المسائل المتعلقة بالرهن اليوم ليس فيها كبير إشكال، فقد ذكر المصنف عدداً من المسائل. ‏
 الصور التي ينفك بها الرهن
بقي مسألة أخيرة لم يذكرها المصنف وهي: بماذا ينفك الرهن؟! ينفك تقريباً بأربع مسائل ونحن نختصرها إلى ثلاث، الرهن كيف ينفك ويعود إلى صاحبه؟ أولاً: ينفك بوفاء الدين، إذا أوفى الدين وجب عليه إعادة الرهن. كذلك بإسقاط المرتهن حقه، يعني: لو قلت أنا: خذ الرهن، فأنت إن شاء الله موثوق عندي، وقد جربتك ولا أحتاج إلى الرهن، فأسقطت حقي بالرهن، فإنه يبرأ بذلك أيضاً. إذاً الأولى مسألة إبراء الدين، سواء أبرأه بالسداد أو أبرأه بالتنازل عن الدين والتبرع له، قال: خذ الدين لك لا أريد شيئاً، فالرهن ينفك تلقائياً.وكذلك بفسخ عقد الرهن وتنازل المرتهن، أن يقول: لا أحتاج إلى الرهن وقد جربتك ووثقت بك.أو بالإقالة، يعني: لو أبطل عقد البيع الذي بموجبه حصل الرهن فهنا نقول: بطل عقد البيع فبطل الرهن تبعاً لذلك، أو فسخ عقد الرهن، ولذلك نقول ببطلان عقد البيع سواء كان بالفسخ أو بغيره، أو نقول: بفسخ عقد البيع وبطلان عقد البيع فتصبح أربعة؛ لأنه إذا بطل العقد بطل ما بني عليه.وبذلك نكون انتهينا مما يتعلق بأبواب الرهن.
الأسئلة

 حكم الصلاة مع الصفوف الغير متصلة في ساحة الحرم
السؤال: ما حكم الصلاة في ساحة الحرم، وخصوصاً الصلاة مع الصفوف الغير متصلة؟الجواب: الحرم أمره خاص للمشقة التي تلحق الناس فيه، وإن كان يحرص على رص الصفوف وتقاربها. سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح العمدة (الأمالي) - كتاب البيوع - باب الرهن-2 للشيخ : سلمان العودة

http://audio.islamweb.net