اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة منهاج المسلم - (86) للشيخ : أبوبكر الجزائري


سلسلة منهاج المسلم - (86) - (للشيخ : أبوبكر الجزائري)
للصلاة سنن يستحب فعلها والمحافظة عليها، وهي تنقسم إلى: سنن مؤكدة وسنن غير مؤكدة، والسنة هي ما يثاب فاعلها امتثالاً ولا يعاقب تاركها، فينبغي المحافظة عليها والمداومة على فعلها، حتى تكون الصلاة تامة كاملة في أجرها وثوابها، ومن تركها فلا شيء عليه، وصلاته صحيحة.
سنن الصلاة غير المؤكدة
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، ثم أما بعد:أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة، ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب: منهاج المسلم، وقد درسنا باب العقيدة والآداب والأخلاق، وها نحن مع العبادات، وها نحن الآن مع سنن الصلاة غير المؤكدة؛ لأننا درسنا فروض الصلاة وعرفناها، والفرض إذا سقط تبطل الصلاة، وعرفنا السنن المؤكدة التي إذا سقطت فلابد من سجود السهو مقابلها. والآن مع السنن غير المؤكدة التي لا سجود فيها، ولكن فيها الأجر والفضل العظيم، فهيا بنا نصغي مستمعين. ‏
 الرابع عشر: الذكر والدعاء بعد السلام
[ الرابع عشر: الذكر والدعاء بعد السلام ] ذكر الله والدعاء بعد السلام.[ للأحاديث الآتية: أولاً: عن ثوبان رضي الله عنه قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً ) ] أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله [ ( وقال: اللهم! أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ] لا ننسى هذه.[ ثانياً: عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوماً، ثم قال: ( يا معاذ ! إني لأحبك، أوصيك يا معاذ : لا تدعن ) ] أي: لا تتركن [ ( في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم! أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) ] هذا هو الدعاء، هذه الكلمة أعز كلمة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أعطاها لـمعاذ وقال: هات يدك ليثبته ( يا معاذ ! إني لأحبك ) الله أكبر! ( أوصيك يا معاذ : لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ).[ ثالثاً: عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول دبر كل صلاة مكتوبة: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم! لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) ] دبر كل صلاة.[ رابعاً: عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) ] آية الكرسي ما تركناها من الصبا أبداً ولا يوم، لا يمنعني من دخول الجنة إلا الموت، إذا ما مت ماذا تقول: مت، دخلت. الحمد لله.آية الكرسي: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ.. [البقرة:255] من سورة البقرة.[ خامساً: عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ).سادساً: عن سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بين كل صلاة بهذه الكلمات: ( اللهم! إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر ) وكان سعد رضي الله عنه يعلمهن أولاده ] أي: هذه الكلمات. نكتفي بهذا القدر والبقية في الدرس الآتي إن شاء الله، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة منهاج المسلم - (86) للشيخ : أبوبكر الجزائري

http://audio.islamweb.net