اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة منهاج المسلم - (188) للشيخ : أبوبكر الجزائري


سلسلة منهاج المسلم - (188) - (للشيخ : أبوبكر الجزائري)
أصول الفرائض سبعة بلا خلاف وهي: الاثنان، والثلاثة، والأربعة، والستة، والثمانية، والاثنا عشر، والأربعة والعشرون، والنصف يكون من الاثنين، والثلث يكون من الثلاثة، والربع يكون من الأربعة، والسدس يكون من الستة، والثمن يكون من الثمانية، وإذا اجتمع في الفرض الربع والسدس فيكون من اثني عشر، وإن اجتمع الثمن والسدس أو الثلث فيكون من أربعة وعشرين.
تصحيح الفرائض
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات!إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة.. ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب: منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي -أي: الجامع- للشريعة الإسلامية كاملة: عقائد، وآداباً، وأخلاقاً، وعبادات، وأحكاماً، وهو يجمع أهل السنة والجماعة، لا مذهبية ولا طائفية، وإنما قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، وها نحن قد انتهى بنا الدرس إلى [ المادة الثامنة: في تصحيح الفرائض ]وقد تقدم لنا في الفرائض: أولاً: في حكم التوارث ما هو.ثانياً: أسباب الإرث وموانعه وشروطه.ثالثاً: في بيان من يرث من الرجال والنساء.رابعاً: في بيان الفروض وهي ستة، ومن هم الورثة؟خامساً: التعصيب.سادساً: في الحجب.سابعاً: في أحوال الجد.والآن: [ المادة الثامنة: في تصحيح الفرائض ] فكيف نصحح الفرائض؟
 أولاً: أصول الفرائض
[ أولاً: أصول الفرائض: وهي سبعة: ] أصول الفرائض سبعة بلا خلاف [ الاثنان، والثلاثة، والأربعة، والستة، والثمانية، والاثنا عشر، والأربعة والعشرون ] أصول الفرائض سبعة: الاثنان إذ فيها النصف. الثلاثة إذ فيها الثلث. والأربعة وفيها الربع. والستة وفيها السدس، الستة والثمانية وفيها الاثنا عشر، والاثنا عشر والأربعة والعشرون، وبيان ذلك فيما يلي:أولاً: [ فالنصف يكون من الاثنين ] هلك هالك وترك ولدين، فالتركة تكون بينهم بالسوية، فالأول له نصف التركة والثاني له النصف الآخر [ والثلث يكون من الثلاثة ] هلك هالك وترك أمه فلها الثلث [ والربع يكون من الأربعة، والسدس يكون من الستة، والثمن يكون من الثمانية، وإذا اجتمع في الفريضة الربع والسدس فمن الاثني عشر، وإن اجتمع الثمن والسدس أو الثلث فمن الأربعة والعشرين.
مسائل في الفرائض

 هلك هالك عن زوجة وأم وابن
[ السابعة: زوجة، وأم، وابن ] هلك هالك وترك زوجته، وأمه، وابنه [ فالمسألة من أربعة وعشرين؛ لاجتماع الثمن والسدس فيها ] الزوجة لها الثمن، والأم لها السدس، أي عدد نجد فيه السدس والثمن لا نجده إلا في الأربعة والعشرين [ ثمنها للزوجة: ثلاثة ] ثمن الأربعة والعشرين ثلاثة [ وسدسها للأم أربعة ] سدس الأربعة والعشرين أربعة [ والباقي للابن تعصيباً ] هذه المسائل نحن نقرؤها للبركة، المفروض أن تحفظ حفظاً.نكتفي بهذا القدر، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله.
الأسئلة

 حكم لبس الكرفتة
السؤال: يقول السائل: فضيلة الشيخ! هل يجوز استعمال ما يسمى بالكرفتة؟الجواب: أنا أقول: ما دام خاصاً باليهود والنصارى فلا يجوز، وإذا عم بين المسلمين وشاع وأصبح جائزاً فلا حرج.نكتفي بهذا القدر، وصلى الله على نبينا ومحمد وآله وصحبه وسلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة منهاج المسلم - (188) للشيخ : أبوبكر الجزائري

http://audio.islamweb.net