اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة منهاج المسلم - (181) للشيخ : أبوبكر الجزائري


سلسلة منهاج المسلم - (181) - (للشيخ : أبوبكر الجزائري)
الحضانة واجبة في الإسلام للأولاد الصغار حتى يبلغوا، وهي واجبة على الأبوين، فإن تفرقا فإن الأم هي أحق بحضانة أولادها ما لم يكن هناك مانع، واهتمام الإسلام بأمر الحضانة فيه دليل على عظمة هذا الدين واهتمامه بالضعفاء والمحتاجين، ومن ذلك اهتمامه بأمر حضانة الأطفال وتربيتهم؛ حتى لا يضيعوا هملاً.
الحضانة
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي الجامع للشريعة الإسلامية كافة، عقيدة وآداباً وأخلاقاً وعبادات وأحكاماً. وها نحن مع الأحكام.[ المادة التاسعة: في الحضانة ] فالكتاب عبارة عن مواد، مادة أولى وثانية وثالثة؛ لأنه موضوع دستوراً شاملاً.
 الطفل المحضون أمانة عند من يحضنه
[ عاشراً وأخيراً: الطفل المحضون أمانة ] عند حاضنه، أمه أو أبيه أو خاله أو عمه [ يجب على الحاضنة أن تعلم أن الطفل المحضون أمانة ] عندها [ تلزمها مراعاته والمحافظة عليه؛ فإن شعرت أنها عاجزة عن التربية الكافية والرعاية التامة ] لهذا الولد [ وجب عليها أن تضع هذه الأمانة في يد تقوى على رعايتها وصيانتها ] أي: يد أقوى منها، ولا تحضنه هي، فإذا الأم عرفت أنها عاجزة عن حفظ الولد وتربيته فتضعه في يد عمه أو أخيه أو أبيه، ولا يبقى عندها [ فلا تنبغي أن تكون الأجرة التي تتلقاها من المحضون له هي الغاية من حضانته، فتصر على إبقاء الطفل في حضانتها من أجل ذلك ] فهذا لا يجوز، فإن عجزت عن التربية ولم تستطع تربية هذا الولد ولا حفظه فتعطيه من يحضنه من أب أو عم أو خال أو خالة [ ومن هنا وجب على ولي الطفل كما هو واجب القضاة أن يراعوا دائماً ] وأبداً [ في باب الحضانة مصلحة الطفل فقط ] لا مصلحة أبيه ولا أمه [ وهي تربية جسمه وعقله وروحه، بدون التفات إلى أي اعتبار آخر؛ إذ صيانة الطفل هي الغاية المقصودة للشارع من الحضانة ].نكتفي بهذا القدر، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.
الأسئلة

 دعاء للمرضى
السؤال: بعض الناس يقول: استشف لنا يا شيخ!الجواب: بعض الناس يقول: ادع لنا، فهيا ندعو، نعم الدعوة. اللهم يا أرحم الراحمين! اللهم يا أرحم الراحمين! اللهم يا أرحم الراحمين! اكشف ضر المرضى بيننا ومعنا وفي بيوتنا ومشافينا يا رب العالمين! اللهم يا رب! طهر قلوبنا، وزك نفوسنا، وآتها هداها وتقواها يا رب العالمين!اللهم أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، رب انصر دينك وكتابك وعبادك المؤمنين، وأعل كلمتك يا رب العالمين! اللهم اجمع كلمة المؤمنين، ووحد صفوفهم، ليطبقوا شرعك ويسودوا، ويعلموا البشرية دينك وكتابك يا رب العالمين!اللهم اغفر لنا وارحمنا، وتوفنا وأنت راض عنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.وصل اللهم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة منهاج المسلم - (181) للشيخ : أبوبكر الجزائري

http://audio.islamweb.net