اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , أدعياء النبوة للشيخ : أحمد القطان


أدعياء النبوة - (للشيخ : أحمد القطان)
لقد ختم الله رسالاته وأديانه بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين، ولا معصوم من البشر بعده، ومن العجيب ظهور طائفة من الناس يخالفون هذا، ويقرون العصمة لأئمتهم، وفي هذا الدرس يتعرض الشيخ للرد على من قال بالعصمة للأئمة وذكر الأدلة على ذلك، وأتبعهما بذكر بعض أدعياء النبوة على مرور التاريخ.
انتفاء العصمة والنبوة بعد محمد صلى الله عليه وسلم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمدٍ الصادق الأمين، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين، ومن دعا بدعوتهم إلى يوم الدين، اللهم لك الحمد حمداً لا ينبغي لأحد سواك، ولا يجزي عليه أحد غيرك، أنت الأول والآخر والظاهر والباطن وأنت بكل شيء عليم، وعلى كل شيء قدير، اطلعت على قلوب عبادك فوجدت قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير القلوب وأطيبها، فاخترته لرسالتك ونبوتك، وبعثته رسولاً للعالمين، وجعلته خاتم النبيين وإمام المرسلين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.ثم اطلعت على قلوب عبادك فوجدت قلوب أصحابه خير القلوب، فهديتهم واجتبيتهم: هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ [الحج:78].اللهم لك الحمد خلقتنا من عدم، وأسبغت علينا وافر النعم، صورتنا في الأرحام، وأنشأتنا في ظلمات ثلاث، وكتبت في الأرحام أرزاقنا وأعمارنا وسعادتنا وشقوتنا، فأنت ربنا لا إله إلا أنت، لا إله غيرك ولا معبود سواك، فإن نظرت إلى ذنوبنا وخطايانا فهي كثيرة، وإن حاسبتنا بحقك فنحن مقصرون، وليس لنا بعد الذنب الكبير إلا الرب الكبير.يا واسع الرحمة، وكبير المغفرة، اغفر لنا أجمعين، واجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوما، ولا تجعل من بيننا شقياً ولا محروما، نسألك بنورك الذي ملأت به عرشك يا غفور يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالاً لما تريد، لا إله إلا أنت، اجعل موتنا شهادة، ودماءنا مسكاً، وخير أعمالنا الخاتمة، وخير أيامنا يوم لقياك، واجعل قلتنا كثرة، وذلتنا عزاً، وضعفنا قوة، وفقرنا غنى، ومرضنا شفاء، وضلالتنا هداية، وجهالتنا علماً ودراية، أنت ربنا ثبتنا يوم الفتنة، وأطعمنا يوم الجوع، واسقنا يوم الظمأ، واسترنا يوم العورة، وثبتنا يوم الفزع، وأمِّنا يوم الجزع، لا إله إلا أنت، نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، سبحانك.أما بعد: عباد الله.. إني أحبكم في الله.ودرس اليوم في العقيدة، ويجب أن نعتقد عقيدة أهل السنة والجماعة: بأن محمداً خاتم النبيين وسيد المرسلين، ولا معصوم بعد محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا الدرس سنفصل القول حول ذلك إن شاء الله. والسبب الذي دعاني لهذا الدرس: أن هناك فئة من الناس يعتقدون أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم تختم بموته العصمة؛ وأن بعده اثني عشر إماماً لهم العصمة مثله، يشرعون زيادة على شرعه، وهؤلاء قال عنهم علماؤهم -عن هؤلاء الأئمة-: إنهم خلقوا من مادة نورانية ليست كمادة البشر تخضع لها جميع ذرات الكون. وهذا كفر وضلال، إنما كل مولود من بني آدم خلق من ماء مهين، كما خلق آدم من طين بأمر رب العالمين.ولا يوجد بشر -لا نبي ولا رسول- مخلوق من غير ذلك، فالذي يقول: إن الأئمة خلقوا من نور تخضع له ذرات الكون، فذرات الكون تخضع لنور الله لا لنور أحد، ذرات السماوات وذرات الأرض وذرات كل المخلوقات تخضع لله الذي من أسمائه الحسنى "النور" سبحانه، فتبطل تلك الدعوى التي يروج لها اليوم.
 تشبيه الرسالات ببناء اكتمل بمحمد صلى الله عليه وسلم
قال صلى الله عليه وسلم: (إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه) انظر إلى أفصح الناس وأبلغ الناس محمد صلى الله عليه وسلم! كان يكفيه أن يقول: أنا خاتم النبيين - كلمتين- والقرآن قال عنه: خاتم النبيين، لكنه صلى الله عليه وسلم رحمة بأمته يمثل ويصور لها، ويعطيها الحركة في الكلمة حتى يثبت المعنى، فما تمر على بيت من البيوت وتجد هذا البيت كاملاً إلا من شيء واحد إلا وتتذكر رسالة محمد ورسالات الأنبياء من قبله.قال: (إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وجمله إلا موضع لبنة من زاوية) هذا الرجل الذي بنى البيت جمله وحسنه؛ لكن في إحدى زواياه وجدت حفرة مسودة مظلمة مكان لبنة، ومن البديهي أن أي إنسان يمر ويرى هذا الجمال في هذا البناء، ويرى في زاويته حفرة سوداء، إلا يسأل ويقول: ما هذه الحفرة التي تشوه الجدار؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فجعل الناس يطوفون به، ويعجبون له، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة، قال صلى الله عليه وسلم: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين) رواه البخاري.هذه هي النتيجة التي أراد أن يتوصل إليها الرسول صلى الله عليه وسلم: (وأنا خاتم النبيين) ضرب المثل بالبناء الناقص من تلك اللبنة، فكانت اللبنة هي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن البلاغة والفصاحة والإعجاز ليس في هذا فقط وإنما هو في عدة أمور:أولاً: شبَّه الرسالات كلها من آدم ثم نوح إلى محمد كبناء واحد متماسك، (فالمونة) التي تمسك اللبنة بجانب اللبنة (والطابوقة بجانب الطابوقة) بهذا البناء، أتعرفون (المونة والحشو) الذي يجعل اللبنة تمسك باللبنة ويتماسك البناء حتى يصير صرحاً ما هي؟ لا إله إلا الله، كل الأنبياء جاءوا بها، قال تعالى : اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ [الأعراف:59].ثم انظر كيف جعل الرسالات بناء ولم يجعلها هدماً، جعلها بناء كالمبنى البارز والشيء الواضح لكل إنسان يراه، والطفل الصغير لو سألته: ما هذا؟ لقال: هذا بناء! هذا بيت! والمرأة والكبير والصغير والأعرابي، وذلك لوضوح الرسالات؛ فإنها لا تخفى كما لا يخفى البناء، انظر إلى الفصاحة والبلاغة!ثم إن هذا البناء اتخذ للسكن والطمأنينة، كذلك الرسالات لا يسكن القلب ولا يطمئن إلا إذا اتبع الأنبياء وآمن بالله رب العالمين، والرسالات والنبوات يأوي إليها كل شارد وحائر وخائف، وكل جائع ومرعوب، كما يأوي الإنسان إلى السكن، فيجد فيه الطعام والشراب والمنام، والظل والدفء، يا له من تصوير عجيب اختاره صلى الله عليه وسلم وهو يمثل لرسالته ونبوته، عليه الصلاة والسلام!ثم أخذ يتكلم عن أسماء الله سبحانه وتعالى وكل ثمين وغالٍ عند العرب تتعدد أسماؤه، العرب لما أحبوا الحصان الأصيل وضعوا له عشرات الأسماء، ولما أحبوا الناقة المفيدة النافعة وضعوا لها عشرات الأسماء، لما خافوا من الأسد وضعوا له عشرات الأسماء، ولأن الله أعظم من كل عظيم فله تسعة وتسعون اسماً كلها حسنى، أنزلها على البشر، واختص لنفسه أسماءً أخرى حسنى لا يعلمها البشر وأمرهم أن يدعوا ربهم بما علموا من هذه الأسماء وبما لم يعلموا، لكي ينزل عليهم الخير والرضوان.فقال صلى الله عليه وسلم في دعائه المشهور الذي علمه أبا أمامة المهموم المديون: (اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي).فكان عليه الصلاة والسلام يخبر أمته عن بعض صفاته هو حتى لا يختلط على الناس، لا يستوي النبي والرسول وعامة الناس، فقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري : (لي خمسة أسماء: أنا محمد وأحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب) العاقب هو الذي ليس بعده نبي ولا رسول ولا معصوم إذاً: أصبحت هذه الآيات وهذه الأحاديث تبين بكل وضوح أنه لا نبي ولا رسول ولا معصوم بعد محمد صلى الله عليه وسلم.
النهي عن المفاضلة بين الأنبياء
ويقول الإمام الطحاوي في هذه العقيدة المباركة: وإمام الأتقياء -أي محمد صلى الله عليه وسلم- الإمام: الذي يؤتم به، والقدوة، الذي يقتدى به والنبي صلى الله عليه وسلم إنما بعث للاقتداء به، قال تعالى: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ [آل عمران:31] وهذا دليل على الاقتداء والاتباع لمحمد صلى الله عليه وسلم، وينادي: (خذوا عني مناسككم) (صلوا كما رأيتموني أصلي).وكل من اتبعه واقتدى به فهو من الأتقياء، وهو سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، قال: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع) رواه مسلم .وقال عليه الصلاة والسلام: (لا تفضلوني على موسى؛ فإن الناس يصعقون يوم القيامة) يصعقون: يموتون بنفخة إسرافيل، الملك الذي التقم البوق، والبوق آلة النفخ، والصوت المنبثق من ذلك البوق يقطع نياط القلوب في أجوافها، ويخر السامعون لصوته ميتين، أشد من جميع القنابل الذرية والنيترونية والإلكترونية والنووية، وكلها لو انفجرت في وقت واحد بالنسبة لنفخة البوق كأنها همس..!وهذه القنابل الذرية لو انفجرت تكتسح سطح الأرض، العمارات التي على سطح الأرض، والنباتات التي على سطح الأرض تحترق، لكن نفخة إسرافيل الأولى ونفخة الصعق تفجر السماوات السبع والأرضين السبع، قال تعالى: إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ [الانشقاق:1] لماذا تنشق؟ بالنفخة.
 النبي صلى الله عليه وسلم خليل الرحمن
ويقول الإمام الطحاوي رحمة الله عليه وهو يتكلم عن النبي يقول: إمام المتقين، وسيد المرسلين، وحبيب رب العالمين، وثبت له صلى الله عليه وسلم أعلى مراتب المحبة وهي الخلة، وصح عنه أنه قال: (إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلاً) فتستطيع أن تقول: إن محمداً خليل الله، وهذه صفة لم يرتقِ إليها أحد إلا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ومحمد صلى الله عليه وسلم: ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ [آل عمران:34] ذرية مباركة!يقول: (ولو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن) إذاً لو رشحت إلى هذه الخلة أحداً من البشر لا أرشح إليها إلا أبا بكر رضوان الله عليه، وهذه تكفي في تزكية أبي بكر لكي يقود الأمة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لو جعلها في بشر لجعلها في أبي بكر الصديق .وحبيب رب العالمين، يقول الله في القرآن العظيم: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة:222] وإمام التوابين محمد، وإمام المتطهرين محمد صلى الله عليه وسلم.
ظاهرة ادعاء النبوة
يقول الإمام الطحاوي : وكل دعوى النبوة بعده فغي وهوى.كل دعوى النبوة بعد محمد صلى الله عليه وسلم غي وهوى، الآن وجد في أمريكا رجل يدعي النبوة وهو شخص أسود، وكان من قبله غيره وقد هلك اسمه أليجا محمد ، وولده - إن شاء الله - رجل طيب درس في السعودية وتعلم التوحيد وتمسك بالجماعة، لكن أباه ادعى النبوة، وهناك الآن -الله أعلم- إما في أفريقيا أو في بلدان شرق آسيا هناك شخص الآن يدعي النبوة!وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي من بعده ثلاثون كذاباً يدعون النبوة، وقد ظهر في عهده اثنان: مسيلمة الكذاب، والأسود العنسي وكلاهما هلكا في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهذه من بركات أبي بكر، دمر الله به الكذابين لأنه صديق، ويأتي ذلك في ميزانه يوم القيامة إذا جاء الناس بالأعمال.
 ظهور كذب المدعي للنبوة
قال: وكل دعوى النبوة بعده غي وهوى؛ لأنه خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم. قال: فلو جاء المدعي للنبوة بالمعجزات الخارقة والبراهين الصادقة، كيف يقال بتكذيبه؟ نقول: هذا لا يتصور أن يوجد وهو من باب ضرب المحال؛ لأن الله سبحانه وتعالى لما أخبر أنه خاتم النبيين، فمن المحال أن يأتي مدع يدعي النبوة ولا يظهر كذبه بعد ذلك أبداً، وكل من ادعاها ظهر كذبه، وبعض المشعوذين ظهر واحد منهم في عهد المأمون ، قال: أنا نبي.فقالوا له: وما دليل نبوتك؟ وبأي رسالة بعثت؟ قال: جئت بدين كدين موسى.فقيل له: وما دليل ذلك؟قال: موسى أرسل إلى فرعون، وقال فرعون: أنا ربكم الأعلى، فإذا أردتم آيتي ومعجزتي، فقل يا أمير المؤمنين: أنا ربكم الأعلى وتظهر معجزتي، فعلم أنه مجنون، ويظهر بعض المجانين الذين يدعون ذلك.وجيء يوم من الأيام بامرأة إلى الأوقاف هنا في الكويت تتوهم أنها نبية، وأجلسها العالم جزاه الله خيراً في الأوقاف، وأخذ يكلمها ويكلمها فعلم أن فيها شيطاناً، فلقنها بعض الأذكار وقرأ عليها ونفث عليها فشفيت بإذن الله رب العالمين.وبعض المجَّان الفسَّاق جيء به إلى أحد السلاطين وهو يزعم النبوة، فقالوا له: وما دليلك؟ كل نبي يأتي بمعجزة ما هي معجزتك أنت؟قال: معجزتي لو أن القاضي أعطاني ابنته تحمل الليلة! فالقاضي أخذ يضرب على رأسه: حسبي الله عليك، وكان يقول للسلطان: ما تقضي فيه؟ فقال: يقتل هذه الليلة، فوضعوا رأسه وقطعوه.فبمثل هذه الخزعبلات والخرافات يفضح الله كل من يدعي النبوة، ودمرتهم كلمة واحدة في كتاب الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ [الأحزاب:40] وكل من جاء يزعم ذلك الزعم يفضحه الله فضيحة مخزية كهذه التي ذكرتها لكم، وخاتمته بئست الخاتمة.ومحمد صلى الله عليه وسلم المبعوث عامة إلى الجن والإنس وكافة الورى بالحق والهدى، وبالنور والضياء صلى الله عليه وسلم.اللهم لا تفتنا بعده، ولا تحرمنا أجره، اللهم أوردنا حوضه، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة باردة لا نظمأ بعدها أبداً، واحشرنا تحت لوائه، واجعلنا رفقائه في جنات النعيم، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , أدعياء النبوة للشيخ : أحمد القطان

http://audio.islamweb.net