اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة القطوف الدانية ديباج القرآن الكريم للشيخ : صالح بن عواد المغامسي


سلسلة القطوف الدانية ديباج القرآن الكريم - (للشيخ : صالح بن عواد المغامسي)
عجائب القرآن لا تنقضي ولا تنفد، ومن ذلك أن في آيات القرآن متتابعة في الوضع متشابهة في الموضوع، ومنها ديباج القرآن وهي الحواميم، وفيها حكم عظيمة وعظات بليغة.
كلمة عن مرض الشيخ المغامسي وإجرائه عملية القلب
الملقي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين:سيكون هذا اللقاء بإذن الله عز وجل لقاء خاصاً في مكانه وفي موضوعه، فهو من المدينة النبوية ومن جوار المسجد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ونتحدث عن (ديباج القرآن الكريم) فنبين المقصود بهذا اللفظ والصور التي تدخل فيه وسبب تسميتها بذلك، ثم نحاول أن نقف وقفات إيمانية وتاريخية وأدبية مع بعض الآيات والمقاطع من هذه السور.في بداية اللقاء يسرني ويشرفني أن أرحب بضيفنا الكريم، ضيف البرنامج الدائم، فضيلة الشيخ: صالح بن عواد المغامسي خطيب مسجد قباء.أهنئ ضيفنا على الصحة، ونسأل الله عز وجل أن يجمع له بين الأجر والعافية.لا شك أن تعبك خلال الفترة الماضية ابتلاء ونسأل الله عز وجل أن لا يحرمك أجره. الشيخ: الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، كما يحب ربنا ويرضاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شعار ودثار ولواء أهل التقوى، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدين.أما بعد:فمعلوم أن القنوات الفضائية ليست منابر شخصية يتحدث الإنسان فيها عن نفسه، ولسنا أول الناس ابتلاءً ولن نكون آخرهم، وليس ما تعرضنا له ابتلاءً عظيماً، لكن مجمل القول أنه كان بنا مرض روماتيزم في القلب، وكان الأطباء يرون أنه لابد من التدخل الجراحي، فكنا لأمور عدة ندفعها مرة بعد مرة حتى أراد الله جل وعلا أن نجري العملية الجراحية في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب بالرياض.والعملية في مجملها تبديل صمامين، يعني: الصمام الأبهر والأورطي بصمامين معدنيين، والحمد لله على فضله ونعمه وعطائه وإحسانه، وقد تمت العملية بنجاح، وذلك بفضل الله ورحمته ودعاء المسلمين الصالحين، لكن معلوم أن العملية كان فيها شق للصدر، وإخراج للقلب وخياط معدن فيه فلها توابع ولها عوارض، وتحتاج إلى وقت، ولكن الحمد أننا نستطيع أن نصلي فرضين أو ثلاثة أحياناً في المسجد، والأطباء يقولون: هذا يحتاج إلى ثلاثة أشهر، وقد مضى تقريباً منها شهر ونصف تقريباً، والله جل وعلا قد من علينا بفضله بالصحة قبلها، ومتعنا بالعافية بعدها، وهو جل وعلا ذو الفضل، هذا مجمل ما يمكن أن يقال.وأنا أقول لكل أخ مؤمن وأخت مؤمنة تعاطف معنا: إن هذا من دلائل بره وإحسانه، وأسأل الله جل وعلا أن يرزقهم من عفوه الواسع، وأن يسترهم بستره الجميل، وأن يمدهم بعافيته الطيبة، وأن يزيدهم من إحسانه الذي لا منتهى له، وأن يؤتيهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ويقيهم عذاب النار.وثمة إخوة وأخوات وقفوا وقفات أشد من غيرهم، لكن ليس هذا مقام الحديث عن الناس، ونسأل الله أن يوفقنا وإياهم لكل خير، وأن يجزيهم عنا خير الجزاء، والحمد لله على فضله وإحسانه، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.
 

التعريف بديباج القرآن
المقدم: نسأل الله لك الشفاء، وأن لا يحرمك أجر هذا المصاب.وندخل إلى موضوعنا وهو ما يتعلق بـ(ديباج القرآن)، قبل أن نقف مع هذه الآيات وقفات مختلفة، لا شك أن المرء قد يحتاج إلى التذكير بالمراد بهذا المصطلح، وأهم السور التي يمكن أن تندرج فيه.الشيخ: (ديباج القرآن) لفظ نقل عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه وأرضاه، وصف به سبع سور متتابعات من كلام الله، وكلهن سور مكيات، وهذه السور تبدأ بقول الله جل وعلا (حم) ولهذا يسميها بعض أهل العلم (ذوات الحواميم) أو (آل حم)، و(آل حم) أفضل عند البعض من قولهم (ذوات الحواميم).وسميت بديباج القرآن لأنها آيات خلت من الأحكام، وإنما فيهن رقائق وعظات وعبر ومواعظ، وأخبار الأولين وقصصهم، والإنسان إذا رأى في قلبه قسوة، ثم قدر له أن يقرأ هذه السور السبع، يجد في نفسه تغيراً كثيراً، لما فيهن من عظيم الرقائق وجليل المواعظ، وعظيم التذكير الذي يرقق الله به قلوب العباد.وهن سور: (غافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان والجاثية، وتختم بالأحقاف)، فهذه السور السبع هن: آل حم.
 

اللجوء إلى الله

 شكر النعمة بعد زوال البلاء
الملقي: هل يعني هذا أن الإنسان يستمر على هذا الاضطرار إلى الله عز وجل في كل حال، فلا شك أنه يكون أحوج عند البلاء؟الشيخ: المقصود أن يعظم الشكر، وقد نعى الله على أولئك، يقول الله عنهم: مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ [يونس:12] يعني: تناسى الأيام الخوالي والأحوال السابقة، وكأنه لم يلجأ إلى الله جل وعلا طرفة عين، ولهذا قال الله: وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ [الإسراء:67] إلى أن قال: أَفَأَمِنتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ [الإسراء:68] أي: أن حاجتكم إلى ربكم في البحر، كحاجتكم إلى ربكم في البر: أَفَأَمِنتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا * أَمْ أَمِنتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ -أي: البحر- تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا [الإسراء:68-69]، هذا كله من تأديب الله جل وعلا لعباده وأوليائه، جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بالقرآن.
التعريف ببعض المناطق التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسيرة النبوية

 روضة خاخ
الملقي: جاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث علياً والزبير إلى (روضة خاخ) فنريد تحديد مكان هذه الروضة، والتعريف بهذه القصة؟الشيخ: روضة خاخ تقع عند حمراء الأسد، وحمراء الأسد خارج حد الحرم بعد ذي الحليفة، وأهل المدينة يعرفون حمراء الأسد. أما من ليس من أهل المدينة، فنقول له: إنه يراها إذا تجاوز ميقات ذي الحليفة، يعني: كأن نقول: هناك خط جدة القديم، فإذا وصل ذا الحليفة فإن مسجد أبيار علي على يساره، فتوجد هناك إشارة مرور يتجاوزها، فإذا تجاوزها وصل كلية المعلمين عن يمينه تركها حتى يصل إلى الإشارة الثانية، ثم يتجه جنوباً لخط الهجرة السريع حتى يأتي حمراء الأسد، قبل أن يصل الخط تأتي هناك (روضة خاخ) هذا مكانها.بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذه الروضة علياً والزبير ، وذلك أن حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه وأرضاه ممن شهد بدراً اجتهد في أن تكون له يد عند قريش، فأراد أن يخبرهم بخروج النبي صلى الله عليه وسلم قبل فتح مكة، فنزل الوحي بخبره، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم علياً والزبير ؛ لأن الكتاب كان مع امرأة، فأخذا الكتاب من المرأة ورجعا، لأن علياً والزبير فارسان عظيمان من فوارس الإسلام لا يضعان قوتهما مع امرأة.فأحياناً الإنسان يعرف خصمه، فأنت عندما تنزل لخصمك يظن الناس أنه ند لك، فليس كل أحد من الخصوم ينزل الإنسان له، والإنسان العاقل إذا أخذ حاجته قضي الشر، فلا يفتح على نفسه أبواب السوء كمن يريد أن يبغي وينتصر وينتقم لنفسه.
حرث الدنيا وحرث الآخرة
الملقي: أنتقل إلى قوله تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ [الشورى:20].نحرر معنى هذه الآية عموماً والمراد بزيادة (الحرث) هنا، والتفريق بين حرثي الدنيا والآخرة؟الشيخ: هذه من أعظم آيات القرآن تأثيراً في القلوب، وهي من ضمن ديباج القرآن.و(حرث الدنيا) قال علي رضي الله عنه: المال والبنون.(وحرث الآخرة) قال علي رضي الله عنه وأرضاه: الباقيات الصالحات.والله يقول: مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ [الشورى:20]، فاختلف العلماء في المراد بالزيادة هنا، هل هي زيادة في الثواب، أو زيادة في العمل؟فالقائلون: بأنها زيادة في الثواب قالوا: دل عليه قول الله: وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ [البقرة:276] أي: يزيدها، وقول الله جل وعلا في آية أوضح من هذه: وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ [البقرة:261]، وأضرابهما من الآيات في القرآن.وأما القائلون بالزيادة في العمل الصالح وهذا الذي أميل إليه فقالوا: إن هذا أعم، لأنه يلزم منه الأول؛ لأن الله جل وعلا إذا وفق عبداً للازدياد في الأعمال الصالحة نجم عن هذا زيادة الثواب؛ لأن الثواب مرتبط في أصله بالعمل.فهذا المعنى العام للآية، لكن هذه الآية وقعها على العلماء أشد، في أن الإنسان لا يكون يريد بعلمه ولا بالقرآن خاصة ثواب الدنيا.وأنا سأذكر الآن نموذجاً رأيته بعيني على عدم تفويت الثواب، وهو أحد مشايخي. فشيخنا هذا حفظه الله تعالى ورعاه قد صار عمره فوق الستين وما زال حياً يصلي في الحرم، ولا يفوته المغرب والعشاء وسأعلق على عدم فوات المغرب والعشاء في الحرم.ذات مرة دخل المسجد، فأحد طلاب العلم تبع الشيخ ليعرف أين يضع نعله! فلما خرج الشيخ أخذ هذا الشاب نعلي الشيخ فوضعهما بين قدميه، يعني: ما خرج الشيخ إلا وفوجئ بأن هذا الشاب يضع النعلين بين يديه، فحدق النظر فيه ثم لبس النعلين وقال: جزاك الله خيراً.وخرج معه، بعد أيام خرج هذا الشاب فإذا بالشيخ يحمل النعلين ويضعها بين قدميه!ما الذي أراد الشيخ أن يقوله؟ هو لا يريد أن يثيبه أحد على أنه عالم، إنما يريد الثواب من الله، وهذا من معرفة الله، وهذه هي حقيقة العلم الحق الذي أراد الله من العلماء.وهذا الشيخ زارني في مرضي هذا إلى المنزل وله عليّ فضل كبير، لكن طلب بأدب أن يزورني في العصر؛ لأنه لا يستطيع أن يترك الحرم بين المغرب والعشاء، وأنا قد كنت حددت الزيارة للناس بين المغرب والعشاء؛ لأني لا أستطيع أن قابل الناس إلا ساعة من النهار، فجعلتها بين المغرب والعشاء.فقلت للأخ الذين كان ينسق بيني وبينه: لو حدد الشيخ أي وقت فسنقبل، لأن له مكانته، فلما قدم استقبلته عند الباب، وكان في نفسي شيء أريد أن أحققه من قديم، وهو أن أقبل رأسه، ولم أستطع أن أقبل رأسه طوال معرفتي به، رغم أنني أعرفه منذ أكثر من ثلاثين سنة، فأقسمت عليه عند الباب وقد رآني بعكازي فرق لي، فخفض برأسه فقبلت رأسه، فلما رفعت رأسي أقسم بالله أن يقبل رأسي، أي أنه رد الدين عاجلاً، وإنما رضيت لأنه شيخي وعمره فوق الستين فلا أستطيع أن أعصي أمره ما دام في غير معصية الله، فقبل رأسي ولم أستفد شيئاً. وهذه رسالة ثانية، وكان عليّ أن أفهم هذه الرسالة من صنيع الشيخ مع ذلك الشاب، لأنني أعرف قصته مع الشاب، ثم أدخلته الدار، فجزاه لله عني وعن المسلمين خيراً.المقصود: أن التعامل مع الله شيء عظيم، والله يقول: مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ [الشورى:20]، هذا وعد رباني: وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا [الشورى:20] وهذا إطلاق قيدته آية الإسراء: عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ [الإسراء:18].فالمقصود عموماً: أن وقع هذه الآية على العلماء أشد، فليس العلم بالفصاحة والبلاغة وتحقيق أمور شخصية وتسهيل أمور دنيوية، وقد يبتلى العلماء بهذا، لكن لا يكون هذا رغبتك الأصلية ولا طلبك، ولا أنك طلبت العلم لتوسع لك الأبواب وتصدر لك المجالس، فهذا والعياذ بالله قمة الضياع، نسال الله العافية.
 روضة خاخ
الملقي: جاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث علياً والزبير إلى (روضة خاخ) فنريد تحديد مكان هذه الروضة، والتعريف بهذه القصة؟الشيخ: روضة خاخ تقع عند حمراء الأسد، وحمراء الأسد خارج حد الحرم بعد ذي الحليفة، وأهل المدينة يعرفون حمراء الأسد. أما من ليس من أهل المدينة، فنقول له: إنه يراها إذا تجاوز ميقات ذي الحليفة، يعني: كأن نقول: هناك خط جدة القديم، فإذا وصل ذا الحليفة فإن مسجد أبيار علي على يساره، فتوجد هناك إشارة مرور يتجاوزها، فإذا تجاوزها وصل كلية المعلمين عن يمينه تركها حتى يصل إلى الإشارة الثانية، ثم يتجه جنوباً لخط الهجرة السريع حتى يأتي حمراء الأسد، قبل أن يصل الخط تأتي هناك (روضة خاخ) هذا مكانها.بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذه الروضة علياً والزبير ، وذلك أن حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه وأرضاه ممن شهد بدراً اجتهد في أن تكون له يد عند قريش، فأراد أن يخبرهم بخروج النبي صلى الله عليه وسلم قبل فتح مكة، فنزل الوحي بخبره، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم علياً والزبير ؛ لأن الكتاب كان مع امرأة، فأخذا الكتاب من المرأة ورجعا، لأن علياً والزبير فارسان عظيمان من فوارس الإسلام لا يضعان قوتهما مع امرأة.فأحياناً الإنسان يعرف خصمه، فأنت عندما تنزل لخصمك يظن الناس أنه ند لك، فليس كل أحد من الخصوم ينزل الإنسان له، والإنسان العاقل إذا أخذ حاجته قضي الشر، فلا يفتح على نفسه أبواب السوء كمن يريد أن يبغي وينتصر وينتقم لنفسه.
من نعيم الجنة أن أهلها لا يذوقون الموت إلا الموتة الأولى

 من أخبار الكسائي
الملقي: قد تحدثت عن إمام نحاة البصرة، فنريد حديثاً عن إمام نحاة الكوفة؟الشيخ: الكسائي هو إمام أهل الكوفة، وهو إمام في القراءات والنحو، والكسائي طلب علم النحو كبيراً، وجلس عند الخليل بن أحمد شيخ سيبويه ، فلما طلب العلم على يد الخليل أعجب الكسائي بـالخليل فسأل الكسائي الخليل : من أين لك هذا العلم؟قال: من بوادي الحجاز ونجد وتهامة. فذهب إلى بوادي الحجاز ونجد وتهامة، وأخذ ما عندهم، ثم عاد إلى مناطق أخرى يجمع العلم، ثم عاد إلى الكوفة، فالتف حوله أهلها، وقدر له أن المهدي استدعاه في قضية، فلما استدعاه أعجب به، فلما أعجب به تعرف على الرشيد بن المهدي ، ولهذا كان ذا حظوة كبيرة بعد ذلك عند الرشيد .وهو ممن نال النعم، وفرح بعلمه، وليس مثل سيبويه الذي مات مغبوناً.ومن أئمة العلم في زمانه محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة .أراد الرشيد يوماً أن يذهب إلى فارس فأخذ معه محمد بن الحسن والكسائي ، وكلاهما كان ذا حظوة عنده، فلما مر على بلدة اسمها رنبويه -من قرى إيران الآن- مات محمد بن الحسن والكسائي في يوم واحد، فلما ماتا في يوم واحد صلى عليهما الرشيد ودفنهما فقال: اليوم دفنت كذا وكذا في رنبويه.
الأوصاف الخلقية لأولي العزم من الرسل
الملقي: قال تعالى في سورة الأحقاف: فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ [الأحقاف:35] فمن هم أولو العزم؟ ونريد أن نتحدث عن الصفات الخلقية لهؤلاء الأنبياء؟الشيخ: أولو العزم من الرسل: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.أما نوح فلا أعلم أثراً صحيحاً في وصفه خلقياً، وأما إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فقد قال عنه عليه الصلاة والسلام: (أنا أشبه ولده به)، أي: أنه كثير الشبه به صلى الله عليه وسلم.أما موسى عليه الصلاة والسلام فهو آدم، أي: أسمر، والنبي صلى الله عليه وسلم قال عنه: (كأنه من أزد شنوءة)، وأزد شنوءة قبيلة من اليمن، وكلمة شنوءة من شنأ أي أبغض، قال جل وعلا: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ [الكوثر:3]، لكنها هنا مدح، أي: قوم كانوا يترفعون عن الأدناس ويبغضونها.المهم أن موسى عليه السلام طويل جسيم، يميل لونه إلى السمرة.أما عيسى عليه الصلاة والسلام فقد قال عليه الصلاة والسلام: (إنه أحمر ربعة من الرجال)، وقال عليه الصلاة والسلام: (كأنه خارج من ديماس)، الديماس الحمام، لكن الإنسان لابد أن يكون فطناً وهو يتأمل السنة، فالحمام قديماً غير الحمام الآن، فكان قضاء الحاجة كان يسمى بالكنيف، ولا يسمى حماماً، والحمام قديماً هو مكان الاغتسال، مثلما نقول: حمامات تركية، حمامات بخارية.قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كأنه خارج من حمام)، أي كأنه يتجدد نوره. أما نبينا صلى الله عليه وسلم فقد أكثرت كثيراً من وصفه صلى الله عليه وسلم، ولكن هذا من المكرر الذي يحلو فأقول: النبي عليه الصلاة والسلام كان ربعة من القوم، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، سبط الشعر عريض ما بين المنكبين.سبط الشعر: أي: أن شعره غير ملتوٍ ولا مسترسل.في جبينه عرق يدره الغضب، أي: إذا غضب في ذات الله يمتلئ جبينه دماً.أزج الحواجب، أي: دقيق الحواجب -من غير قرن، أي: غير ملتقصة-.أشم الأنف طويل شعر العنيين كبير الفم، أبيض مشرباً لونه بحمرة، كث اللحية، الشيب فيه ندرة، له شيب في رأسه، وشيب في صدغه الأيمن، وشيب في صدغه الأيسر، وأكثر شيبه في عنفقته، كأن عنقه إبريق فضة.من نقرة نحره إلى أسفل سرته خيط شعر ممتد، ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره.ما بين كتفيه من الخلف شعيرات بيض كأنها بيضة حمامة ناتئة عن الجسد قليلاً، سواء البطن والصدر، ضخم الكراديس -أي: عظام المفاصل- عندما يمشي يتكفأ تكفؤاً، كأنما ينحدر من مكان عالٍ، كان الشمس تجري في وجهه صلوات الله وسلامه عليه.قال شوقي :ريم على القاع بين البان والعلمأحل سفك دمي في الأشهر الحرم رمى القضاء بعيني جؤذر أسداًيا ساكن القاع أدرك ساكن الأجمإلى أن قال: الله قسم بين الخلق رزقهموأنت خيرت في الأرزاق والقسمإن قلت في الأمر لا أو قلت فيه نعمفخيرة الله في لا منك أو نعميا أفصح الناطقين الضاد قاطبةحديثك الشهد عند الذائق الفهمأخوك عيسى دعا ميتاً فقام لهوأنت أحييت أجيالاً من الرممجاء النبيون بالآيات فانصرمتوجئتنا بحكيم غير منصرمآياته كلما طال المدى جدد يزينهن جلال العتق والقدمهذه مدينتك هذه دارك، هذه البلد التي اختارها الله أن تكون مثوى له صلى الله عليه وسلم، ونحن الآن على مقربة من مسجده صلى الله عليه وسلم.
 من أخبار الكسائي
الملقي: قد تحدثت عن إمام نحاة البصرة، فنريد حديثاً عن إمام نحاة الكوفة؟الشيخ: الكسائي هو إمام أهل الكوفة، وهو إمام في القراءات والنحو، والكسائي طلب علم النحو كبيراً، وجلس عند الخليل بن أحمد شيخ سيبويه ، فلما طلب العلم على يد الخليل أعجب الكسائي بـالخليل فسأل الكسائي الخليل : من أين لك هذا العلم؟قال: من بوادي الحجاز ونجد وتهامة. فذهب إلى بوادي الحجاز ونجد وتهامة، وأخذ ما عندهم، ثم عاد إلى مناطق أخرى يجمع العلم، ثم عاد إلى الكوفة، فالتف حوله أهلها، وقدر له أن المهدي استدعاه في قضية، فلما استدعاه أعجب به، فلما أعجب به تعرف على الرشيد بن المهدي ، ولهذا كان ذا حظوة كبيرة بعد ذلك عند الرشيد .وهو ممن نال النعم، وفرح بعلمه، وليس مثل سيبويه الذي مات مغبوناً.ومن أئمة العلم في زمانه محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة .أراد الرشيد يوماً أن يذهب إلى فارس فأخذ معه محمد بن الحسن والكسائي ، وكلاهما كان ذا حظوة عنده، فلما مر على بلدة اسمها رنبويه -من قرى إيران الآن- مات محمد بن الحسن والكسائي في يوم واحد، فلما ماتا في يوم واحد صلى عليهما الرشيد ودفنهما فقال: اليوم دفنت كذا وكذا في رنبويه.
الأسئلة

 حكم الصلاة خارج المسجد النبوي في المدينة
السؤال: ما حكم الصلاة في حدود حرم المدينة، أي: هل الذي يصلي خارج المسجد النبوي يكتب له أجر مثل الذي يصلي داخل المسجد، يعني: ألف صلاة، كما في فتوى الشيخ: عبد العزيز بن باز في الحرم المكي؟الجواب: الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وهذا محل اتفاق، والصلاة داخل حدود حرم مكة -خارج المسجد- مختلف فيها، وجمهور العلماء على أنها مثل الصلاة في الحرم بمائة ألف صلاة، وهذا اختيار الشيخ ابن باز رحمة الله تعالى عليه.أما مسجد المدينة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالاتفاق على أن الصلاة فيه بألف صلاة، أما الصلاة في المدينة خارج المسجد فالمتفق على أنها مثل غيرها لا تضاعف.نعم الصلاة في الساحات نحن نرجح أنها بألف صلاة؛ لأن ساحة المسجد إذا كان لها حدود فهي ملحقة بالمسجد، أما إذا لم يكن لها حدود -كما قرر بعض علماء الحنابلة وذكره ابن قدامة في المغني- فلا تلحق بالمسجد.ومعنى: (ليس لها حدود) أي: ليس لها سور، فهذه لا تلحق بالمسجد، أما إذا كان لها سور كما هو حال المسجد النبوي، فهذه تلحق بالمسجد.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , سلسلة القطوف الدانية ديباج القرآن الكريم للشيخ : صالح بن عواد المغامسي

http://audio.islamweb.net