اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , كتب في الساحة الإسلامية للشيخ : عائض القرني


كتب في الساحة الإسلامية - (للشيخ : عائض القرني)
الكتاب هو مثل الصحاب، يحتاج إلى اختيار.والشيخ قد ذكر في كل فن من فنون العلم أشهر الكتب، وذكر مميزاتها والمآخذ عليها، وحذر من بعض الكتب.. فاقرأ هذه المادة حتى لا تفوتك هذه الفوائد الجمة.
فوائد مصاحبة الكتاب
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل لله، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.أمَّا بَعْد:سلام الله عليكم ورحمته وبركاتهأيها الإخوة الأبرار! طلبة العلم الأخيار! إنه مما يسعدني في هذه الجلسة أن أدخل معكم في المكتبة الإسلامية، وإنَّ أشرف ما يمكن أن نعيش به في الحياة بعد الإيمان والعمل الصالح هو تحصيل العلم وقراءة كتب العلم: يا تقياً والتقى جلبابه وذكياً حسنت آدابه قم وصاحب من هم أصحابه لا تقل قد ذهبت أربابه كل من سار على الدرب وصل والمكتبة الإسلامية سوف ندخلها هذه الليلة -إن شاء الله- لنقف مع الكتب المشهورة في المكتبة الإسلامية، ونتحدث عن الفنون: الحديث بعد القرآن، والتفسير، والفقه، والمصطلح، وأصول الفقه، والأدب، والتاريخ، والرجال، والسير. ونتحدث -إن شاء الله- عن الشروح والمختصرات؛ كل ذلك على نطاق الاستقراء، وعرض بعض الأمثلة وبعض النقود التي لا تسلم منها كتب البشر.الكتاب الإسلامي النافع المفيد هو أنيسك في الوحدة كما قال الجاحظ، والكتاب يا طالب العلم هو رفيقك في درب الحياة، والكتاب صاحبك الذي لا يخونك ولا ينم عليك ولا يملّك ولا يسئمك ولا يغدرك، والكتاب خير جليس، قال: أبو الطيب المتنبي: أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب فإذا كان جليسك في الحياة الكتاب فأبشر ثم أبشر خاصة إذا كان الكتاب الإسلامي النافع المفيد، وأعظم كتاب طَرَقَ المعمورة، ووجد في الأرض هو كتاب الله عز وجل، وفضائله ومآثره تحتاج إلى دروس ودروس ليست جلسة واحدة، وكفى هذا الكتاب أنه معجز وأنه مؤثر وأنه لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:42] وقوله سُبحَانَهُ وَتَعَالى: وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً [النساء:82] وقوله سُبحَانَهُ وَتَعَالى: أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا [محمد:24] وقوله تبارك وتعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ [ص:29] وقوله عز من قائل: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً [الإسراء:88] وقوله جلت قدرته: الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ [الرحمن:1-4].إنني أستسمحكم عذراً معلناً عجزي عن عرض فضائل هذا القرآن في مثل هذه الجلسة؛ لأنها لكتب ولمؤلفات البشر، ثم أحيلكم على كتاب الإمام النووي المسمى التبيان في آداب حملة القرآن ذاك الكتاب الضخم، وإلى غيره من كتب أهل العلم، لكن لندخل الآن إلى فوائد الكتاب الإسلامي الذي يرزقك علماً وإيماناً، وحباً وطموحاً. من فوائد الكتاب:
 حفظ الوقت
فإن من فاته الذكر والعبادة لا يحفظ وقته إلا مع الكتاب الإسلامي النافع المفيد.
كتب التفسير
والآن لندخل إلى التفسير وقد أعلنَّا العجز على أن نتحدث عن فضائل القرآن الكريم، وقلنا: إن هذه العجالة لا يمكن أن تأتي على حصر فوائد القرآن، ويوم تكون طالب علم تطالب أول ما تطالب أن يكون القرآن في مكتبك، وتحفظ منه ما تيسر وتتدبره، ويكون هو وردك دائماً ومعلمك وأنيسك وربيع قلبك، جعله الله لنا وإياكم قائداً إلى الجنة. أما فن التفسير فهو فن أغدق فيه المسلمون، وأغزروا الفوائد، وخدموه خدمة بارعة، وهو على قسمين: التفسير بالرواية، والتفسير بالدراية.فالرواية: هي النقل.والدارية: هو الرأي.وأنا أذكر الكتب التي لا يمكن أن تستغني عنها في مكتبتك أو أن تعود إليها وكيف تكون عارفاً بها أو محيطاً ببعض جمل فوائدها.
 في ظلال القرآن
لـسيد قطب: هذا ليس تفسيراً كما قال صاحبه، هو كتاب أنداء وأطلال ونسمات وإشراقات وإبداعات وميزته:1/ أنه يربط علم الواقع بالقرآن. 2/ أنه يتحدث عن الوقائع العصرية التي وجدت في هذا العصر. 3/ أنه كتب بيد رجل أديب يسيل قلمه أدباً وروعة ورشاقة، فهو يبدع مثل في سورة الغاشية، قوله تعالى: أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْأِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ [الغاشية:17-18] يقول في كلام ما معناه: أفلا ينظر أهل الصحراء إلى السماء، والسماء في الصحراء لها طعم ومذاق، فكأنه لا سماء إلا في الصحراء، السماء بأصيلها الفاتن بحديثها الساحر إلى آخر ما قال.4/ ومن ميزته: أنه كتبه رجل عرف الكفر عن كثب، ودخل أمريكا ورأى أوروبا، ورأى المجتمعات الجاهلية، وقرأ كتبهم ثم أتى يكتب من مركز قوة. أما الأمور التي تنقصه: 1/ فمنها: أنه تلعثم في بعض الصفات، وهو لا تؤخذ من مثله العقيدة، ولو أنه من أهل السنة ومن السلف الصالح الذي ندعو لهم بكل خير ورحمة ونجاة عند الله.2/ أنه قد اقتضب في بعض الآيات التي تحتاج إلى بسط، ويسهب في بعض الآيات التي تحتاج إلى اقتضاب، وهذا وجهة نظر لا أحكم نفسي في هذه المسألة؛ لأنها تقبل وجهات النظر، وحبذا أنه خرج الأحاديث التي يوردها، ولكنه يعتمد كثيراً على زاد المعاد لـابن القيم، وعلى تفسير ابن كثير فجزاه الله خيراً.
كتب الحديث
أما الحديث النبوي فهو الفن العظيم الذي أبدع فيه المسلمون وجعلوه رائعاً جداً، وجعلوا فيه فوائد وأسساً وقيماً لم توجد في أي علم غيره، وهو العلم الذي نتشرف فيه ونفتخر به عند أعداء الإسلام بعد القرآن ندخل إلى مكتبة الحديث لا بد في مكتبة الحديث أن تكون في مكتبتك يا طالب العلم! أول الكتب التي تطالعنا وهي كالتالي:
  جامع الأصول
جامع الأصول أرشدكم إليه بعد المصحف، وهو كتابك يا طالب العلم، وهو من أحسن وألطف ما ألف، قال ياقوت الحموي: أقطع قطعاً أنه لم يؤلف مثله، أتى ابن الأثير من علماء القرن السادس إلى البخاري ومسلم وإلى أبي داود والترمذي والنسائي وموطأ مالك، واستثنى ابن ماجة، فلم يأتِ به فحذف الأسانيد والمكررات وأخذ الأحاديث ومن خرجها، وأتى بالغريب وشرحه وخدم الكتاب وخرج كما فعل الأرنؤوط جزاه الله خيراً، وهو الكتاب في أحد عشر مجلداً وهو على الحروف.المآخذ عليه، منها: أنه رحمه الله ألفه على الحروف وهذا أمر شاق، لأن التأليف على الأبواب والمسانيد أقرب لكن الأبواب أحسن، على الطهارة ثم الصلاة، فهذا كان أحسن، لكن بدأ بالألف فالباء فالتاء وهذا فيه صعوبة.ومنها: أنه ذكر الروايات ولكن أهمل بعضها. أما كتابابن خزيمة فإنه لم يخرج منه إلا الربع، وخدمه حبيب الأعظمي وفيه أحاديث ضعيفة لم يوفِ بشرطه -رحمه الله- هذا في كتب الحديث التي هي المتون والشروح حتى يكون الإنسان على بصيرة حين يقرأ فيها.
كتب الرجال
أما كتب الرجال: فإن أعظم كتاب عند المسلمين في كتب الرجال، هو:
 الثقات والضعفاء
منها الثقات والضعفاء لـابن حبان، وهي من أحسن ما كتب.
كتب غريب الحديث
إذا صعبت عليك كلمة في الحديث أين تبحث عنها؟ أتتك كلمة وعرة لا تهتدي إلى معناها وهي في وسط الحديث كالآجرة في وسط الجدار ماذا تفعل؟! تذهب إلى كتب الغريب، فمن كتب الغريب: غريب الحديث لـابن قتيبة وقد أخذ ثلث الغريب أو ما يقارب ذلك، وأبو عبيدة معمر بن المثنى له كتاب، وابن قتيبة بعده، وأبو عبيد القاسم بن سلام له غريب الحديث وهو أحسن ما كتب، كتبه في أربعين سنة وهو مطبوع. وكتاب غريب الحديث لـإبراهيم الحربي موجود وعجيب وغريب، وكتاب الخطابي غريب الحديث موجود وعجيب وغريب، وحاول أن يجمع الكل، النهاية لـابن الأثير فكأنه يغنيك إن شاء الله.و الزمخشري أيضاً له كتاب الفائق في الغريب، فإذا صعبت عليك الكلمة فابحث عنها في هذه الكتب، وأحسنها عندي النهاية لـابن الأثير.
 الثقات والضعفاء
منها الثقات والضعفاء لـابن حبان، وهي من أحسن ما كتب.
كتب المصطلح
علم المصطلح وسيلة وليس هو مقصد ولا غاية، طريق إلى معرفة الحديث؛ فما هي الكتب التي ترشح في هذا الفن؟ كيف تقرؤها؟ ما هي ميزتها؟
 ألفية العراقي
ألفية العراقي للمنتهي في العلم والمتبحر في هذا الفن، وعليها فتح المغيث للسخاوي، وهو من أحسن ما كتب في ثلاثة مجلدات، فهذا منتهى المصطلح، وللسيوطي ألفية لكن ألفية العراقي أحسن وأجود.
كتب الأحاديث المشهورة والموضوعة
الأحاديث المشتهرة والموضوعات، مررت بحديث ظننته موضوعاً أين تبحث عنه؟!
 كشف الخفاء
كشف الخفاء للعلجوني فيما اشتهر على ألسنة الناس، سمعت حديثاً مختاراً ولو كان صحيحاً أو حسناً أو ضعيفاً فعد إلى كشف الخفاء تجده -إن شاء الله- في الغالب. هناك تمييز الطيب من الخبيث، وهناك كتاب للسخاوي، فهذه لابد أن تكون في مكتبتك حتى تعود إليها في وقت الحاجة.
كتب الفقه
الفقه وما أدراك ما الفقه: وهو عصارة الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، أنا أتكلم عن واقعنا وعن مجتمعنا، والكتب المشهورة عندنا من أحسن المختصرات التي رأيتها.
  نيل الأوطار
نيل الأوطار: أحسن ما كتب في فقه الحديث إلى الآن، وحبذا أن يجعله طالب العلم مرجعاً له، وقد أجاد كل الإجادة، ومن ميزه:1/ التكلم على الحديث تصحيحاً وتضعيفاً وشرحاً وتعديلاً. 2/ إيراد أصول الفقه، وقواعد أصول الفقه، وقواعد الاستنباط، ودلالات الألفاظ. 3/ الترجيح وأخذ الراجح. 4/ إيراد كلام العلماء في المسألة -رحمه الله رحمة واسعة- فهو كتاب هذا الذي هو يعلق باسمه شرفاً له وإلحاقاً به.
أصول الفقه
فن أصول الفقه من أعظم الفنون عند المسلم، وهو ميزان العلم كميزان الذهب. فن أصول الفقه، له أصل عند الصحابة الأخيار لكنه ما بُدِأَ التأليف به إلا متأخراً، وأول من ألف فيما نعلم الإمام الشافعي -رحمه الله- ألف الرسالة، وطالب العلم لا يستغني في فن أصول الفقه عن ثلاثة كتب في مكتبته: الرسالة للإمام الشافعي، والموافقات للشاطبي، وأعلام الموقعين لـابن القيم وهي من أحسن ما كتب.أما للمتخصصين فهناك لكن ليس الآن مجال بسطها؛ لأن الوقت لا يسمح بذلك، إنما أشير إلى هذه الكتب الثلاثة: الرسالة والموافقات وأعلام الموقعين فهي أحسن ما كتب، وهنا كتاب عصري في أصول الفقه جيد، وهو أصول الفقه لـعبد الوهاب خلاف، وهو مبسط ومقرب لطالب العلم لو ركز عليه وتمكن فيه لكان -إن شاء الله- جيداً ومفيداً في باب أصول الفقه، ولا يذهب المسلم وقته في أصول الفقه، وهو وسيلة مثل: علم المصطلح ومثل: علم علوم القرآن فلا يذهب جهده وطاقته وذكاءه في الوسائل، لكن المقاصد هي المتون الكتاب والسنة.
  نيل الأوطار
نيل الأوطار: أحسن ما كتب في فقه الحديث إلى الآن، وحبذا أن يجعله طالب العلم مرجعاً له، وقد أجاد كل الإجادة، ومن ميزه:1/ التكلم على الحديث تصحيحاً وتضعيفاً وشرحاً وتعديلاً. 2/ إيراد أصول الفقه، وقواعد أصول الفقه، وقواعد الاستنباط، ودلالات الألفاظ. 3/ الترجيح وأخذ الراجح. 4/ إيراد كلام العلماء في المسألة -رحمه الله رحمة واسعة- فهو كتاب هذا الذي هو يعلق باسمه شرفاً له وإلحاقاً به.
كتب في العقيدة
أما جانب العقيدة وكتب العقيدة فثلاثة كتب لا بد أن تكون في مكتبة طالب العلم وهي كالتالي:
 الطحاوية
الطحاوية ومعتقد السلف في الجملة موجود فيها، ولو أن بعض المسائل ينبه عليها، حبذا وقد نقصه تخريج الأحاديث، وقد خرجت -والحمد الله- وليته ترك علم الكلام في أول الطحاوية لكان أحسن وأحسن لكن أورده فرحمه الله رحمة واسعة.من كتب العقيدة التي تعتمد: كتابات ابن تيمية وابن القيم في الجملة وابن كثير، وإذا أردت أن تأخذ التنظير العقدي للعقيدة الإسلامية، فاطلبه عند ابن تيمية في كتبه؛ تجد البسط والسعة والشرح في العقيدة الإسلامية.
كتب في التاريخ
التاريخ فن لا يستغني عنه طالب العلم فهو مادة الراحة قبل النوم في القيلولة، وقت الإرهاق الفكري والجسمي، تتمتع مع كتب التاريخ، حين تمل وتكل، تجلس مع كتب التاريخ لأنه متعة ثم لا يكلفك شططاً وهو يمنحك تجربةً واستقراءً وواقعية ومعرفة بما مر واستفادة من التجارب:مصائب قوم عند قوم فوائد وكتب التاريخ المشهورة عند الناس الآن كثيرة منها: تاريخ ابن جرير وتاريخ ابن الأثير وتاريخ ابن كثير وتاريخ المسعودي وتاريخ اليعقوبي وتاريخ ابن خلدون، وأحسن الكتب هذه ثلاثة تواريخ:1/ تاريخ ابن جرير.2/ والبداية والنهاية لـابن كثير. 3/ الكامل في التاريخ لـابن الأثير.وأحسن الثلاثة البداية والنهاية لـابن كثير، فليكن في مكتبتك يا طالب العلم، فهو أحسن ما كتب إلى الفترة التي توقف عندها في التاريخ، لكن تضيف أنت بعد كتب ابن كثير في التاريخ التي أتت بعده، وهو علم شائق لكن لا يؤخذ الوقت في البداية دائماً وفي التاريخ دائماً، فإنك إن شئت أن تجعلها حديث عجائز جعلته، عجائز نيسابور، وعجائز مدغشقر، وإن شئت أن تجعله تعليقاً فكرياً وأصالة ورسالة جعلته بحسب المقاصد، وإن شئت أن تجعله مسليات جعلته، وإن شئت أن تجعله استنباطاً وتجربة جعلته.
 الطحاوية
الطحاوية ومعتقد السلف في الجملة موجود فيها، ولو أن بعض المسائل ينبه عليها، حبذا وقد نقصه تخريج الأحاديث، وقد خرجت -والحمد الله- وليته ترك علم الكلام في أول الطحاوية لكان أحسن وأحسن لكن أورده فرحمه الله رحمة واسعة.من كتب العقيدة التي تعتمد: كتابات ابن تيمية وابن القيم في الجملة وابن كثير، وإذا أردت أن تأخذ التنظير العقدي للعقيدة الإسلامية، فاطلبه عند ابن تيمية في كتبه؛ تجد البسط والسعة والشرح في العقيدة الإسلامية.
كتب السير
أما كتب السيرة؛ سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام فأحسن السير وأوسع السير إلى الآن سيرة ابن هشام، وبعدها الروض الأنف للسهيلي وهي من أوسع السير، وسيرة ابن كثير وهي جيدة حبذا لو أخلاها من الأسانيد ولو أنها ميزة لكنها ثقيلة وطويلة لا تناسب بعض الناس إلا المتخصصين. ومن أبدع ما كتب: دلائل النبوة للبيهقي وقد طبع في سبعة مجلدات، وحقق تحقيقاً عجيباً، فعليك به كما قال الذهبي: فإن فيه نور وشفاء لما في الصدور. أما السيرة الحلبية فهي موجودة في ثلاثة مجلدات، لكن فات صاحبها الآتي: 1/ أنه أوغل في الصوفية، وأتى بكلام البوصيري ونظمه وسكت عنه، وأتى بكلام بعض الصوفية الأغيار والأنوار وهذه المقامات والأقطاب والأغواث.2/ أنه ترك تصحيح الأحاديث والتعقيب عليها. 3/ أنه أورد بعض القصص التي ليست بصحيحة في السيرة النبوية.ويصح أن يكون زاد المعاد كتاب سيرة فلينتبه له.من السيرة العصرية فقه السيرة للبوطي، كتاب لكن يلاحظ عليه بعض المواطن، البوطي: محمد سعيد رمضان البوطي، والسباعي دروس وعبر لكنه كتاب فكري أقرب من أن يكون نقلي أثري.ومن كتب السيرة أيضاً: الرحيق المختوم في سيرة النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام للمباركفوري وهو جيد.
 الطحاوية
الطحاوية ومعتقد السلف في الجملة موجود فيها، ولو أن بعض المسائل ينبه عليها، حبذا وقد نقصه تخريج الأحاديث، وقد خرجت -والحمد الله- وليته ترك علم الكلام في أول الطحاوية لكان أحسن وأحسن لكن أورده فرحمه الله رحمة واسعة.من كتب العقيدة التي تعتمد: كتابات ابن تيمية وابن القيم في الجملة وابن كثير، وإذا أردت أن تأخذ التنظير العقدي للعقيدة الإسلامية، فاطلبه عند ابن تيمية في كتبه؛ تجد البسط والسعة والشرح في العقيدة الإسلامية.
كتب في الوعظ وفي الرقائق
أما علم الرقائق وعلم الوعظ، وعلم التحذير والإنذار، وعلم التخويف ففيه كتب في الساحة، أما كتاب بستان العارفين: فملأه وكدسه من يمينه إلى شماله أحاديث موضوعة، فانتبه إلى الرجل، اغسل يديك من الكتاب، نعم! يوجد فيه فوائد لكن انتبه إلى الأحاديث.
 كتب ابن تيمية
كتب ابن تيمية في الرقائق وفي السلوك تؤخذ جملة وتفصيلاً، ولا يسأل عليه، فمثل ابن تيمية يسأل عن غيره، وغيره لا يسأل عن ابن تيمية، ولو أنه بشر يخطئ ويصيب لكنه أجاد خاصة المجلد العاشر والحادي عشر في الفتاوى.
كتب في الأدب
الأدب: ما أحسن طالب العلم أن يقدم علمه ودعوته في قوالب من الأدب، وطالب العلم والعالم يوم يكون ناقص الأداة في الأدب يكون كالرجل الذي يتوكأ على عصا مكسورة، إن تكلم لا يجيد أن يتكلم، إن باحث لا يجيد أن يباحث، إن ناقش لا يجيد المناقشة، أسلوبك وطريقتك ولباسك وعصاك هي الأدب، والأدب معناه: نثراً وشعراً أن تكون أداتك في تبليغ هذا العلم، فمن كتب الأدب المرشحة في الساحة الآتي: روضة العقلاء لـابن حبان أبي حاتم البستي.و أدب الدنيا والدين للماوردي.و أنس المجالس لـابن عبد البر.هذه أدب أهل السنة والجماعة، فيها حياء وعفاف وستر.
 كتب ابن تيمية
كتب ابن تيمية في الرقائق وفي السلوك تؤخذ جملة وتفصيلاً، ولا يسأل عليه، فمثل ابن تيمية يسأل عن غيره، وغيره لا يسأل عن ابن تيمية، ولو أنه بشر يخطئ ويصيب لكنه أجاد خاصة المجلد العاشر والحادي عشر في الفتاوى.
كتب يحذر عند قراءتها
أما كتب أخرى فينبه عليها وكأنه يقال لك: خطر ممنوع الاقتراب منها:
 الأغاني لأبي فرج الأصبهاني
الأغاني لـأبي الفرج الأصبهاني: هذا أكبر كتاب في الأدب وهو يبلغ اثنين وثلاثين مجلداً ومن ميزه:1/ كثرت اللغويات والأشعار الجميلة والمقطوعات الأدبية الرائقة الرائعة لكثير من الشعراء ما يقارب من ثلاثين شاعراً.2/ أنه يصدق كلام المتكلم والأديب والخطيب والعالم. 3/ أنه حوى كثيراً من الدرر الأدبية التي لا تنكر.لكن الرجل أخفق إخفاقات عجيبة منها: 1/ أنه أتى بالكذب، نعوذ بالله من الكذب. 2/ أنه نزل على الخلفاء خاصة هارون الرشيد، وعلى خلفاء بني أمية؛ لأن الرجل شيعي عجيب، يقولون: إنه من سلالة بني أمية لكنه تشيع.يوم يمانٍ إذا لا قيت ذا يمن وإن لقيت معدياً فعدناني ثم الرجل في باب الديانة أمره إلى الله عز وجل، ولا تؤخذ منه قصص، وإنما تؤخذ للاعتبار فهذا يلاحظ عليه؛ لأنه كذلك تماجن كثيراً في كتابه ولا يقرؤه الإنسان إلا بعقيدة، وبعد أن يستغفر الله كثيراً ويكون متحصناً من نفسه.
كتب في الشعر
أما الشعر فمن أحسن كتب الشعر التي وردت عند المسلمين وهي: مختارات البارودي وهو في أربعة مجلدات، جمع شعراً من أروع الشعر، ثلاثون شاعراً في الإسلام من صدر الإسلام إلى عصر المولودين بعد: بشار بن برد، وأبو الطيب المتنبي، وأبو تمام، والبحتري، وأبو العلاء المعري، وعمارة اليمني، والأبيوردي، وابن الخياط، وأبو العتاهية، وابن الرومي جمع لهم أحسن ما قالوا، فحبذا أن يكون في مكتبتك مختارات البارودي.ديوان المتنبي لا تغفل عنه، فهو شاعر العربية بلا منازع، وما أحسن شعره! ويستشهد به ابن تيمية وابن القيم كثيرا، وما أحسن لطائفه وإيراداته، وإشراقاته، وليته استخدم شعره في الإسلام وفي خدمة لا إله إلا الله ونصرة لا إله إلا الله، لكنه ذهب وشرَّق وغرَّب، يريد الإمارة وما حصل عليها، يذهب إلى هذا أنت بدر الزمان، وأنت مجدد هذا القرن، وأنت درة هذا العصر، ثم إذا تغاضب معه سفك ما بينه وبينه من حياء، وذهب إلى كافور وقال:قطعت المرورى والشناخيب دونه وجبت هديراً يترك الماء صاديا ويقول فيه:ومن مثل كافور إذا الخيل أحجمت وكان قليلاً من يقول لها اقدمي ويقول له، حيث كان كافور اسمه أبو المسك:أبا كل طيب لا أبا المسك وحده وكل غمامٍ لا أخص الغواديا الرجل شاعر من الدرجة الأولى لكن انظر لما غضب عليه:عيد بأية حال عدت يا عيد لما مضى أم لأمر فيك تجديدُ إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعن الترحال محدودُ جود الرجال من الأيدي وجودهم من اللسان فلا كانوا ولا الجودُ لا يأخذ الموت نفساً من نفوسهم إلا وفي يده من نتنها عودُ لا تشتر العبد إلا والعصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيدُ إلى أن يقول:من علم الأسود المخصي مكرمة أقومه البيض أم آباؤه الصيدُ أم أذنه في يد النخاس دامية أم قدره وهو بالفلسين مردودُ حتى يقول: أنا ما أتيت أطلب منك إمارة يوم ذهب من عنده، أنا أتيت أنظر إليك، حتى يقول:ومثلك يؤتى من بلاد بعيدة ليضحك ربات الخدور البواكيا ثم ذهب إلى عضد الدولة، وقال لـعضد الدولة أعظم مديحة:فداً لك من يقصر عن فداكا فما ملك إذاً إلا فداكا أروح وقد ختمت على فؤادي بحبك أن يحل به سواكا إلى أن يقول:إذا اشتبكت دموع في خدود تبين من بكى ممن تباكى لكن الرجل شعره في القمة، وأنا أوصي طلبة العلم أن يستشهدوا من شعره وأن يقفوا معه. ومن الشعراء أبو تمام: وديوانه من أحسن ما قيل، وهو أحسن حالاً من المتنبي ولكن ذاك أشعر وله شعر لطيف في الإخاء وهو يناسب جلستكم: إن كيد مطرف الإخاء فإننا نعدو ونسري في إخاء تالد أو يختلف ماء الوصال فماؤنا عذب تحدر من غمام واحد أو يفترق نسب يؤلف بيننا دين أقمناه مقام الوالد وله أم المراثي، رثى بها محمد بن حميد الطوسي يقول:كذا فليجل الخطب وليفدح الأمر فليس لعين لم يفض ماؤها عذر توفيت الآمال بعد محمد وأصبح في شغل عن السفر السفر إلى أن يقول وهذا الذي رثاه شجاع مقدام مجاهد من قواد المسلمين:تردى ثياب الموت حمراً فما دجا لها الليل إلا وهي من سندس خضر وما مات حتى مات مضرب سيفه من الضرب واعتلت عليه القنا السمر عليك سلام الله وقفاً فإنني رأيت الكريم الحر ليس له عمر من الشعراء المعاصرين: أحمد شوقي فلا بأس من استصحاب شعره؛ فهو شاعر في القمة، ويسمى أمير الشعراء -سموه هكذا- وهذه الكلمة ليست فتوى. ومنهم محمد إقبال: وهو شاعر إسلامي مجيد، وله قصائد مترجمة، مثل قصيدة: شكوى وجواب شكوى، ترجمة عبد الوهاب عزام. أما مؤلفات العصر فأدلكم على مؤلفات عبد الرحمن بن ناصر السعدي علامة القصيم -رحمه الله- فهو من أحسن ما كتب في هذا العصر، وكتب سيد قطب، وكتب محمد قطب، وكتب أبي الأعلى المودودي الأستاذ الكبير، وكتب أبي الحسن الندوي والمنطلق والرقائق والعوائق لـمحمد أحمد الراشد. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
 الأغاني لأبي فرج الأصبهاني
الأغاني لـأبي الفرج الأصبهاني: هذا أكبر كتاب في الأدب وهو يبلغ اثنين وثلاثين مجلداً ومن ميزه:1/ كثرت اللغويات والأشعار الجميلة والمقطوعات الأدبية الرائقة الرائعة لكثير من الشعراء ما يقارب من ثلاثين شاعراً.2/ أنه يصدق كلام المتكلم والأديب والخطيب والعالم. 3/ أنه حوى كثيراً من الدرر الأدبية التي لا تنكر.لكن الرجل أخفق إخفاقات عجيبة منها: 1/ أنه أتى بالكذب، نعوذ بالله من الكذب. 2/ أنه نزل على الخلفاء خاصة هارون الرشيد، وعلى خلفاء بني أمية؛ لأن الرجل شيعي عجيب، يقولون: إنه من سلالة بني أمية لكنه تشيع.يوم يمانٍ إذا لا قيت ذا يمن وإن لقيت معدياً فعدناني ثم الرجل في باب الديانة أمره إلى الله عز وجل، ولا تؤخذ منه قصص، وإنما تؤخذ للاعتبار فهذا يلاحظ عليه؛ لأنه كذلك تماجن كثيراً في كتابه ولا يقرؤه الإنسان إلا بعقيدة، وبعد أن يستغفر الله كثيراً ويكون متحصناً من نفسه.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , كتب في الساحة الإسلامية للشيخ : عائض القرني

http://audio.islamweb.net