اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , أسئلة يجيب عليها رسول الله للشيخ : عائض القرني


أسئلة يجيب عليها رسول الله - (للشيخ : عائض القرني)
عرض الشيخ مجموعة من الأسئلة التي أجاب عليها النبي صلى الله عليه وسلم, وهي أسئلة متنوعة في أبواب متفرقة, وقد كانت إجابات النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه مرة على قدر السؤال، ومرة زيادة عن قدر السؤال، ومرة مخالفة للسؤال وذلك للتنبيه على ما هو الأفضل، والأولى أن يسأل عنه.
تخريج بعض الأحاديث النبوية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على إمام المتقين, وقدوة الناس أجمعين، وعلى آله وصحبه والتابعين.عنوان هذا الدرس: أسئلة يجيب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.وحسبك به فصاحةً ونبلاً وفهماً وتقوى، ولكن قبل ذلك أقول: حضرنا مجلساً عذباً طرياً بذكر الله يزهو بالأحبة فذكَّرنا بصحب رسول ربي فقلنا حيِّه ربي وصحبه هنا أحاديث عرضت يطلب الإجابة عليها.
 حديث: (إتقان العمل)
السؤال: حديث: { إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه} ما صحة سنده؟الجواب: رواه البيهقي في الشعب بسند حسن عن عائشة، وله رواية أخرى حسنة. والآن نترك الحديث إلى صاحب الحديث, والكلام إلى صاحب الكلام, والنطق إلى صاحب النطق.إذا نحن أدلجنا وأنت إمامنا كفى بالمطايا طيب ذكراك حاديا وإني لأستغشي وما بي غشوة لعل خيالاً منك يلقى خياليا فعليه الصلاة والسلام ما صدح البلبل على الشجر, وما هتف الغرنوق على المدر, وما هطل المطر، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أقسام الأجوبة عند العرب
الأسئلة عرضت في القرآن وأجاب الله عنها والعرب تقول: الأجوبة ثلاثة أقسام:جواب الحكيم، وجواب المطابق، وجواب المستهتر.الإجابات ثلاثة أقسام: حكيم يجيبك بحكمة، وحكيم يجيبك بمطابقة، ومستهتر.فأما جواب الحكيم فهو: أن تسأل عن شيء فيترك سؤالك ويأتي بجواب لسؤال آخر. وأما المطابق فهو: أن يعطيك على قدر ما سألت. وأما المستهتر فهو: أن يترك سؤالك, ويهزأ بك ويسخر.وسوف آتي بأمثلة على ذلك: أما جواب الحكيم، فكقوله سُبحَانَهُ وَتَعَالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ [البقرة:189] السؤال من الكفار سؤال سخيف تافه، ومعناه: يسألونك كيف يبدو الهلال صغيراً ثم يكبر ثم يصغر؟ وهل الرسول عليه الصلاة والسلام مشغول بالأهلة. لماذا يكبر الهلال ثم يصغر؟! هذا سؤال سخيف.فترك الله الإجابة على هذا السؤال وأجابهم على سؤال آخر، إذ كان من الأولى أن يكون السؤال: ما فائدة الأهلة؟ فقال الله:يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ [البقرة:189] فأخبرهم بجواب لسؤال ما سألوه، ولسان الحال يقول: لماذا ما سألتم هذا السؤال المفيد, وتركتم هذا السؤال الخائب خيبة وجوهكم السود سواد مبادئكم؟! هذا جواب الحكيم.أما جواب المطابق؛ فكقوله سُبحَانَهُ وَتَعَالى: وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً [البقرة:222] يسألونك عن المحيض أهو طاهر أم نجس؟ فأجابهم بالمطابقة.أما جواب المستهتر: فهو كثير في كلام العرب، وقد ذكر الذهبي أمثلة على ذلك مثل الأعمش -المحدث الكبير راوية البخاري ومسلم فقد كان يمزح كثيراً، سأله رجل عن الصلاة وراء الحائك هل تجوز أم لا..؟ قال: نعم. تجوز بلا وضوء! قال: وهل تقبل شهادته؟ قال: نعم تقبل مع شاهدي عدل!ودخل رجل من بني هاشم على أحد الخلفاء فقال له الخليفة -يريد أن يستهزئ بالهاشمي-: أين عمك أبو لهب؟ قال: على يسارك إذا دخلت النار.يقول: إذا دخلت النار خذ يسارك تجد غرفةً هناك جاهزة للاستقبال مكتوب عليها غرفة أبي لهب ممنوع الدخول.وقالت امرأة للمأمون: ثبتَّك الله! قال: وإياكِ فثبت!فلما خرجت قال المأمون: أتدرون ماذا قالت هذه المرأة؟ قالوا: لا. قال: أنا قتلت ولدها وهي تقول: ثبتك الله، أي على خشبةٍ مصلوباً، فأنا أقول: وإياها فثبت الله على خشبةٍ مصلوبة.وقال رجل للمعتضد: ثبتك الله! قال: على صدرك!وأمثلة هذه الأجوبة كثير في الأدب العربي، ولكن تعال إلى أجوبته عليه الصلاة والسلام.
 حديث: (إتقان العمل)
السؤال: حديث: { إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه} ما صحة سنده؟الجواب: رواه البيهقي في الشعب بسند حسن عن عائشة، وله رواية أخرى حسنة. والآن نترك الحديث إلى صاحب الحديث, والكلام إلى صاحب الكلام, والنطق إلى صاحب النطق.إذا نحن أدلجنا وأنت إمامنا كفى بالمطايا طيب ذكراك حاديا وإني لأستغشي وما بي غشوة لعل خيالاً منك يلقى خياليا فعليه الصلاة والسلام ما صدح البلبل على الشجر, وما هتف الغرنوق على المدر, وما هطل المطر، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
من أجوبة الرسول صلى الله عليه وسلم لأسئلة أصحابه
وأجوبته صلى الله عليه وسلم على ثلاثة أقسام: إما أن يجيب بأكثر من السؤال, مثل: الحديث الصحيح: سأله رجل عن ماء البحر يقول: (يا رسول الله! إنا نركب البحر وليس معنا إلا الماء القليل, فإن توضأنا به عطشنا؛ أنتوضأ بماء البحر؟ فقال عليه الصلاة والسلام: هو الطهور ماؤه الحل ميتته) رواه الخمسة وغيرهم. فزاده جواباً على سؤال ما سأله، وهذا من أحسن الأجوبة أن تزيد السائل؛ لأنه خفي على السائل الماء، فمن بابٍ أولى أن يخفي عليه الطعام.وكان له عليه الصلاة والسلام أسلوب آخر, كأن يسأل أو يجيب عن سؤال ما وقع من باب سؤال الحكيم.يقول له سائل -في الصحيحين-: يا رسول الله! ما يلبس المحرم؟ -أي: الرجل إذا أراد أن يحرم ما يلبس؟- فأتى صلى الله عليه وسلم فترك سؤاله، وأتى بأمور يحصرها؛ لأن ما يلبس المحرم لا ينحصر, فقال: (لا يلبس المحرم القميص, ولا العمامة, ولا البرنس, ولا ثوباً مسه ورس أو زعفران، ولا يلبس الخفين إلا ألاَّ يجد نعلين فيلبس الخفين وليقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين).وكان عليه الصلاة والسلام يسأل أحياناً فيقول: (نعم). فقط، أو يقول: (لا) فقط, وربما سُئِلَ صلى الله عليه وسلم فلا يجيب، بل يسكت، فيعيد السائل فيسكت، فيعيد فيسكت عليه الصلاة والسلام لمصلحة.وقد عرض عليه أكثر من خمسمائة سؤال في حياته عليه الصلاة والسلام في العقيدة والقدر والطهارة والصلاة والصيام والزكاة والحج والرضاع والنكاح والبيع والحدود والجنايات, والأدب, وغيرها من شئون الحياة. وسأله الملوك, وأبناء الملوك, والأعراب, والأطفال, والنساء، والفقراء، والأغنياء, فأجاب على كل سؤال على حدة. وسألته النساء عن الحيض, والطهارة والجماع والجنابة والغسل، فأفتى.هو البحر من أي النواحي أتيته فلجته المعروف والجود ساحله وكان فصيحاً عليه الصلاة والسلام، ما تلعثم في كلمة، وما شك في حرف، بل كان يأتي بالكلام فصيحاً؛ فهو أفصح من نطق بالضاد.
  إجابات متفرقة
وسأله عبد الله بن بسر عن أمر يتشبث به؟ قال: {لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله} رواه الترمذي وأحمد بسند صحيح.وسأله سفيان بن عبد الله أن يقول له قولاً لا يسأله عنه أحداً غيره؟ قال: {قل: آمنت بالله ثم استقم}.وسأله حكيم بن حزام هل يبيع شيئاً لم يكن عنده وسوف يشتريه للمشتري؟يأتيك رجل فيقول: أريد أن أشتري منك سيارة -وليس عندك سيارة- فتبايعه وينتهي البيع ثم تذهب إلى المعرض وتشتري؟ هذا حرام، فقال عليه الصلاة والسلام: {يا حكيم بن حزام لا تبع ما ليس عندك} رواه أحمد وغيره بسند صحيح. بل تشتري أولاً لك ثم تبيع بعقد آخر.وسُئِلَ عن الثوم أحرام هو؟ قال: {لا، ولكني أكرهه من أجل رائحته} رواه مسلم.وسُئِلَ عن الضب أحرام هو؟ قال: {لا، ولكني أجد نفسي تعافه، إنه ليس بأرض قومي} متفق عليه. وسألته عائشة: {إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذُكِرَ اسم الله عليه أم لا؟ قال: سموا أنتم وكلوا} حديث صحيح رواه البخاري.إلى آخر تلك الإجابات العجيبة التي تفوه بها رسول الهدى عليه الصلاة والسلام.
الأسئلة

  ليلة البركة
السؤال: ليلة الغد توافق الخامس عشر من شهر شوال, والبعض يسمونها بليلة البركة ويصومون ذلك اليوم والذي يليه. فهل ورد في ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم شيء؟ الجواب: لا، وردت عن عجائز أبها , أما الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يرد عنه شيئاً، وعلى كل حال فلا يجوز إفراد هذه الليلة بشيء من العبادة, ولا يومها بشيء من الصوم غير الأيام؛ لأنه يدخل في البدع والعياذ بالله.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , أسئلة يجيب عليها رسول الله للشيخ : عائض القرني

http://audio.islamweb.net