اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [587] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [587] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الاستئذان وعدم النظر في بيوت الآخرين أو دخولها إلا بإذن من أهم الآداب التي يجب على الإنسان أن يتأدب بها؛ حتى لا تكشف العورات، وتنتهك الحرمات، وقد أباح الإسلام فقء عين من نظر إلى بيت بغير إذن أهله، كما أمر من يدخل البيت أن يسلم على من فيه.
ما جاء في الاستئذان

 إسناد حديث (...فإنما الاستئذان من النظر) من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن الأعمش عن طلحة بن مصرف عن رجل عن سعد رضي الله عنه نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم ].وهذا هو الإسناد الثاني. قوله: [ حدثنا هارون بن عبد الله ].هارون بن عبد الله الحمال البغدادي ، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم وأصحاب السنن.[ عن أبي داود الحفري ].وهو عمر بن سعد ، وهو ثقة، أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ عن سفيان ].سفيان الثوري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الأعمش عن طلحة بن مصرف عن رجل عن سعد ].وقد مر ذكرهم.
كيف الاستئذان

 تراجم رجال إسناد حديث (...اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان ...) من طريق رابعة
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي قال: حدثنا شعبة عن منصور عن ربعي عن رجل من بني عامر: (أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال: فسمعته فقلت: السلام عليكم أأدخل؟)].أورد الحديث من طريق أخرى، وهو مثل الذي قبله، وفيه أنه قال: (السلام عليكم أأدخل؟) يعني: بعدما سمع التوجيه الذي أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يبلغه إياه.قوله: [ حدثنا عبيد الله بن معاذ ].عبيد الله بن معاذ العنبري ، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثنا أبي ].معاذ بن معاذ العنبري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا شعبة ].شعبة بن الحجاج الواسطي ثم البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن منصور عن ربعي عن رجل من بني عامر ]. وقد مر ذكرهم.
الأسئلة

 معنى قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم...)
السؤال: ما معنى الآية التي في سورة النور: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَاتٍ [النور:58]؟الجواب: هذا الاستئذان من ناحية الدخول عليهم في الأماكن الخاصة، وليس معناه أنهم يستأذنون عند الدخول من الخارج، نعم هو يدخل ولكن هناك أوقات ثلاثة يكون فيها التكشف وعدم الظهور بالمظهر الذي يمكن أن يطلع عليه كل أهل البيت، فهنا يستأذن.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [587] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net