اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [578] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [578] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
جاءت السنة بكثير من الأذكار والأدعية للمواقف والأحوال المختلفة، بحيث يكون المؤمن على اتصال دائم بربه، فيدعوه ويذكره كلما تجدد له حال، ومن تلك الأحوال: إذا رأى الهلال، أو دخل البيت، أو خرج منه، أو هاجت الريح وكلها أحوال تصل العبد بمولاه.
ما يقول الرجل إذا رأى الهلال

 تراجم رجال إسناد حديث (أن رسول الله كان إذا رأى الهلال صرف وجهه عنه)
قوله: [ حدثنا محمد بن العلاء ].محمد بن العلاء بن كريب أبو كريب الكوفي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أن زيد بن حباب ] .زيد بن حباب وهو صدوق، أخرج له البخاري في جزء القراءة، ومسلم وأصحاب السنن . [ عن أبي هلال ].هو محمد بن سليم الراسبي صدوق فيه لين، أخرج له البخاري تعليقاً وأصحاب السنن. [ عن قتادة ].مر ذكره.
ما يقال عند الخروج من البيت

 تراجم رجال إسناد حديث (إذا ولج الرجل بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ...)
قوله: [ حدثنا ابن عوف ].هو محمد بن عوف ، وهو ثقة، أخرج حديثه أبو داود والنسائي في مسند علي.[ حدثنا محمد بن إسماعيل ] .هو محمد بن إسماعيل بن عياش ، وقد عيب عليه التحديث عن أبيه من غير سماع، وهذا من روايته عن أبيه، وقال محمد بن عوف : إنه وجده في أصل إسماعيل بن عياش ، وإسماعيل بن عياش صدوق في روايته عن أهل بلده، ومخلط في غيرهم، وهنا روايته عن أهل بلده؛ لأن ضمضماً وشيخه شريحاً كليهما من أهل حمص، فروايته عن أهل بلده من قبيل ما هو معتبر ومن قبيل ما هو معتمد؛ لأنه صدوق في روايته عن أهل بلده، وهذا من روايته عن أهل بلده، لكن الإشكال فيه كونه من وراية شريح بن عبيد الحمصي، وروايته عن أبي مالك الأشعري مرسلة.ومحمد بن إسماعيل خرج له أبو داود.وأبوه أخرج له البخاري في رفع اليدين، وأصحاب السنن.[ حدثني ضمضم ].ضمضم صدوق يهم، أخرج له أبو داود وابن ماجة في التفسير.[ عن شريح ].هو شريح بن عبيد ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة. [ عن أبي مالك الأشعري ].أبو مالك الأشعري صحابي، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة.
الأسئلة

 حكم الجمع بين دعاء الخروج من المنزل ودعاء الخروج إلى المسجد عند الذهاب إلى المسجد
السؤال: هناك دعاء في الخروج إلى المسجد مر معنا في آداب المشي إلى الصلاة، فهل يجمع إلى هذه الأدعية إن كان الخارج يريد المسجد، أو أن ذاك في الخروج إلى المسجد، وهذه في الخروج لغير ذلك؟الجواب: الذي يبدو أن هذا الحديث الذي معنا عام للمسجد ولغير المسجد؛ لأنه قد يحصل له هذا الشيء الذي يخافه، والذي سأل الله عز وجل أن يخلصه منه، فله أن يجمع بين حديث: (اللهم إني أعوذ بك من أن أَضل أو أُضل...) وبين دعاء الخروج من المسجد: (اللهم اجعل في قلبي نوراً) .
ما يقال إذا هاجت الريح

 تراجم رجال إسناد حديث (أن النبي كان إذا رأى ناشئاً في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ...)
قوله: [ حدثنا ابن بشار ].هو محمد بن بشار ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة.[ حدثنا عبد الرحمن ].هو عبد الرحمن بن مهدي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا سفيان ].هو سفيان الثوري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن المقدام بن شريح ].المقدام بن شريح وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري في الأدب المفرد، ومسلم وأصحاب السنن.[ عن أبيه ].وأبوه كذلك ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم وأصحاب السنن.[ عن عائشة ].عائشة رضي الله عنها وقد مر ذكرها.
ما جاء في المطر

 تراجم رجال إسناد حديث (أصابنا ونحن مع رسول الله مطر فخرج رسول الله فحسر ثوبه عنه حتى أصابه ...)
قوله: [ حدثنا قتيبة بن سعيد ].قتيبة بن سعيد ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ ومسدد ].هو مسدد بن مسرهد البصري ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي.[ المعنى ].يعني: أن الرواية بالمعنى، وليسا متفقين في اللفظ ولكن في المعنى. [ حدثنا جعفر بن سليمان ].جعفر بن سليمان وهو صدوق، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم وأصحاب السنن.[ عن ثابت ].هو ثابت بن أسلم البناني ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أنس ] .هو أنس بن مالك رضي الله عنه، وقد مر ذكره.
الأسئلة

 وجه الاستدلال بحديث (إنه حديث عهد بربه) على علو الله عز وجل
السؤال: هل يمكن الاستدلال بحديث حسر الثوب عند نزول المطر على علو الله عز وجل؟الجواب: لا يظهر أن فيه دليلاً؛ لأن معنى قوله: (حديث عهد بربه) يعني: بإنزال ربه، وقد جاء أكثر من ألف دليل في القرآن والسنة كلها تدل على علو الله سبحانه وتعالى.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [578] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net