اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [575] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [575] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
قد جاءت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بما ينبغي على المسلم إذا استيقظ من الليل، من ذكر الله عز وجل والثناء عليه بما هو أهله، بحيث لو دعا بعد ذلك استجيب له، فإن قام وتوضأ ثم صلى قبلت صلاته، وهذا فضل من الله عز وجل على عباده.وكذلك جاءت الأحاديث في مشروعية الذكر عند النوم، وأنه من أسباب القوة والنشاط عند القيام بالأعمال الصالحة.
بيان ما يقول الرجل إذا تعار من الليل

 تراجم رجال إسناد حديث (أن رسول الله كان إذا استيقظ من الليل قال: لا إله إلا أنت سبحانك ..)
قوله: [ حدثنا حامد بن يحيى ].حامد بن يحيى مر ذكره. [ حدثنا أبو عبد الرحمن ].هو عبد الله بن يزيد المقرئ وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب ].سعيد بن أبي أيوب وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثني عبد الله بن الوليد ].عبد الله بن الوليد وهو لين الحديث، أخرج له أبو داود والنسائي .[ عن سعيد بن المسيب ].سعيد بن المسيب وهو ثقة فقيه، من فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن عائشة ].عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق ، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.والحديث فيه هذا الرجل الذي هو عبد الله بن الوليد وهو لين الحديث، ولين الحديث هو الذي لا يقبل حديثه ولا يحتج بحديثه إلا إذا توبع.
ما جاء في التسبيح عند النوم

 تراجم رجال إسناد حديث (أصاب رسول الله سبياً فذهبت أنا وأختي فاطمة ...)
قوله: [ حدثنا أحمد بن صالح ].هو أحمد بن صالح المصري ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي في الشمائل. [ حدثنا عبد الله بن وهب ].هو عبد الله بن وهب المصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثني عياش بن عقبة الحضرمي ].عياش بن عقبة الحضرمي وهو صدوق، أخرج له أبو داود والنسائي . [ عن الفضل بن حسن الضمري ].الفضل بن الحسن الضمري وهو صدوق، أخرج له أبو داود .[ أن ابن أم الحكم ].لا يعرف، أخرج له أبو داود . [ أم الحكم وضباعة ].أم الحكم صحابية، أخرج لها أبو داود .و ضباعة أخرج لها أبو داود والنسائي وابن ماجة .و ضباعة بنت الزبير هي صاحبة حديث الاشتراط في الحج وفيه: (أنها جاءت إلى رسول الله وقالت: إني أريد الحج وأنا شاكية، فقال: حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني) .
الأسئلة

 بيان محل النفث عند قراءة المعوذتين عند النوم
السؤال: ذكرتم حفظكم الله أن النفث بعد القراءة عند النوم، وقد جاء عند البخاري في كتاب فضائل القرآن: (جمع كفيه فنفث فيهما ثم قرأ المعوذات) فثم تفيد الترتيب، ألا يقال: ينفث ثم يقرأ؛ لأن هذا ظاهر الرواية؟الجواب: يبدو والله أعلم أن هناك نفثاً متكرراً وأنه ليس مرة واحدة، المهم أن يوجد النفث والقراءة، ويمكن أن النفث متكرر، وأنه يكون قبل القراءة وبعدها.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [575] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net