اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [566] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [566] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
مما يجوز في باب الكنى أن يكنى الطفل الصغير، وأن يتكنى الرجل والمرأة وإن لم يولد لهما، أو بغير أولادهما.ومن جملة الألفاظ التي دل عليها الشرع: المنع من إطلاق لفظ السيد على المنافق، ووصف النفس بالخبث.ومما جاء به الشرع التأدب في الألفاظ وأن لا يشرك الله مع غيره في المشيئة، وأن لا يعجب المرء بنفسه، فيقول: هلك الناس، ونحو ذلك.
ما جاء في الرجل يتكنى وليس له ولد

 تراجم رجال إسناد حديث (... يا أبا عمير ! ما فعل النغير)
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل عن حماد عن ثابت ].موسى بن إسماعيل عن حماد مر ذكرهما، وثابت هو ابن أسلم البناني ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة .[ عن أنس بن مالك ].أنس رضي الله عنه مر ذكره.وهذا الإسناد رباعي من أعلى الأسانيد عند أبي داود رحمه الله.
ما جاء في المرأة تكنى

 تراجم رجال إسناد حديث (.... فاكتني بابنك عبد الله ...)
قوله: [ حدثنا مسدد وسليمان بن حرب ].مسدد مر ذكره، وسليمان بن حرب ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا حماد ].حماد بن زيد ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن هشام بن عروة ].هشام بن عروة ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبيه ].عروة بن الزبير ثقة فقيه أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين. [عن عائشة ]. عائشة رضي الله عنها مر ذكرها. [ قال أبو داود : وهكذا قال قران بن تمام ومعمر ].قران بن تمام صدوق ربما أخطأ، أخرج له أبو داود والترمذي والنسائي . [ ومعمر ].معمر بن راشد ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ جميعاً عن هشام نحوه ].هشام هو ابن عروة (نحوه) يعني: نحو ما تقدم. [ ورواه أبو أسامة عن هشام عن عباد بن حمزة ].أبو أسامة مر ذكره، وعباد ثقة أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن . [ وكذلك حماد بن سلمة ومسلمة بن قعنب عن هشامكما قال أبو أسامة ].حماد بن سلمة ثقة أخرج حديثه البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.و مسلمة بن قعنب هو والد عبد الله بن مسلمة القعنبي الذي يأتي ذكره كثيراً في الأسانيد، وهو ثقة.
لا يقول المملوك ربي وربتي

 تراجم رجال إسناد حديث (لا تقولوا للمنافق سيد ...)
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة ].عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري ثقة أخرج له أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي . [ حدثنا معاذ بن هشام ].معاذ بن هشام صدوق أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثني أبي ].أبوه هو هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن قتادة ].قتادة بن دعامة السدوسي البصري ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد الله بن بريدة ].عبد الله بن بريدة ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبيه ].بريدة بن الحصيب رضي الله عنه، وهو صحابي أخرج له أصحاب الكتب الستة.
ما جاء في أنه لا يقال خبثت نفسي

 تراجم رجال إسناد حديث (لا تقولوا ما شاء الله وفلان ...)
قوله: [ حدثنا أبو الوليد الطيالسي ].أبو الوليد الطيالسي هو: هشام بن عبد الملك ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا شعبة ].شعبة بن الحجاج الواسطي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن منصور ].منصور بن المعتمر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد الله بن يسار ].عبد الله بن يسار ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي . [ عن حذيفة ]. حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنهما وهو صحابي، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
ما جاء في جملة من آداب الألفاظ

 تراجم رجال إسناد حديث (إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم)
قوله: [ حدثنا القعنبي ].القعنبي هو : عبد الله بن مسلمة القعنبي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة، إلا ابن ماجة . [ عن مالك ].مالك بن أنس إمام دار الهجرة المحدث الفقيه أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ ح وحدثنا موسى بن إسماعيل عن حماد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه ].موسى بن إسماعيل وحماد مر ذكرهما.وسهيل بن أبي صالح صدوق أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة، وروايته في البخاري مقرونة، وأبوه أبو صالح هو السمان واسمه ذكوان أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ] .عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه وقد مر ذكره.
الأسئلة

 حكم التسمي بشهاب الدين ونحوه من الأسماء
السؤال: بالنسبة للتسمي بشهاب الدين ونحوها، قال ابن القيم في تحفة المودود: وأما فلان الدين وعز الدين وعز الدولة وبهاء الدولة فإنهم -أي: العرب- لم يكونوا يعرفون ذلك، وإنما أتى هذا من قبل العجم؟الجواب: نعم هذا جاء من قبل العجم، ولكنه اشتهر عند العرب، واستعملوه، فكانوا يضيفون مثل هذه الألقاب، وابن القيم رحمه الله يقال له: شمس الدين وشيخ الإسلام يقال له: تقي الدين ، وابن حجر يقال له: شهاب الدين ، والعيني يقال له: بدر الدين ، وهكذا، ولاشك أن تركها هو الذي ينبغي.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [566] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net