اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [562] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [562] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
إن الرحمة صفة من صفات الله تعالى، فمن تحلى بها من عباده في حدود قدرته شملته رحمة الله الواسعة، فالله يرحم الرحماء من عباده؛ ولرحمته سبحانه بخلقه لم يقنط المسرفين من عفوه ومغفرته، وكذا من خدوا الأخاديد للمؤمنين ورموهم فيها، هددهم بعذاب جهنم إن لم يتوبوا وهذه كلها من دلائل رحمته بخلقه، ثم ندب عباده إلى التحلي بهذه الصفة، التي تقتضي النصيحة، وستر العورات، وعدم هتك الحرمات.
ما جاء في الرحمة

 تراجم رجال إسناد حديث (من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا)
قوله: [ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن السرح ].هو أحمد بن عمرو بن السرح وهو ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة.[ حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح ].ابن أبي نجيح هو عبد الله بن يسار وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عامر ].ابن عامر قيل: اسمه عبد الرحمن وقيل: عبيد الله، وهو مقبول، أخرج له أبو داود.[ عن عبد الله بن عمرو ] وقد مر ذكره.
ما جاء في النصيحة

 تراجم رجال إسناد حديث جرير (بايعت رسول الله على السمع والطاعة وأن أنصح لكل مسلم...)
قوله: [ حدثنا عمرو بن عون ].عمرو بن عون ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا خالد ].هو خالد بن عبد الله الطحان الواسطي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن يونس ].هو يونس بن عبيد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عمرو بن سعيد ].عمرو بن سعيد ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن.[ عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن جرير ].أبو زرعة بن عمرو بن جرير ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو يروي عن جده جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه، وهو صحابي جليل أخرج له أصحاب الكتب الستة.قال الحافظ في ترجمته: وروى الطبراني في ترجمته -يعني جريراً- أن غلامه اشترى له فرساً بثلاثمائة، فلما رآه جاء إلى صاحبه فقال: إن فرسك خير من ثلاثمائة، فلم يزل يزيده حتى أعطاه ثمانمائة!!
ما جاء في المعونة للمسلم

 تراجم رجال إسناد حديث (كل معروف صدقة)
قوله: [ حدثنا محمد بن كثير ].هو محمد بن كثير العبدي وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرنا سفيان ].هو الثوري ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي مالك الأشجعي ].أبو مالك الأشجعي هو سعد بن طارق ، وهو ثقة أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ عن ربعي بن حراش ].ربعي بن حراش ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن حذيفة ].هو حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنهما، وهو صحابي جليل أخرج له أصحاب الكتب الستة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [562] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net