اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [560] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [560] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الغناء ينبت النفاق في القلب، وهو من أسباب الوقوع في الفواحش، فهو رقية الزنا، وهو اللهو الذي يصد عن دين الله تعالى، ولا يجتمع هو والقرآن في قلب أبداً، لذا يجب على كل مسلم ومسلمة الابتعاد عنه والتحذير منه.وهو الخطوة الأولى للوقوع في حبائل الشيطان ومكائدة.
النهي عن الغناء

 تراجم رجال إسناد حديث (لما قدم رسول الله المدينة لعبت الحبشة لقدومه ...)
قوله: [ حدثنا الحسن بن علي ].هو الحسن بن علي الحلواني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي .[ حدثنا عبد الرزاق ].هو عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرنا معمر ].هو معمر بن راشد الأزدي البصري ثم اليماني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ثابت ].هو ثابت بن أسلم البناني ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أنس ].هو أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله عليه الصلاة والسلام، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
كراهية الغناء والزمر

 تراجم رجال إسناد حديث (إن الغناء ينبت النفاق في القلب)
قوله: [ حدثنا مسلم بن إبراهيم ].هو مسلم بن إبراهيم الفراهيدي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ قال: حدثنا سلام بن مسكين ].سلام بن مسكين ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي . [ عن شيخ شهد أبا وائل ].هذا الشيخ مبهم، وأبو وائل هو شقيق بن سلمة ، وهو ثقة مخضرم، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[قال: سمعت عبد الله ].هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وهو صحابي جليل، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
الحكم في المخنثين

 حكم النظر إلى النساء والمردان
والنظر إلى النساء أو إلى المردان من أجل التلذذ لا يجوز؛ لأنه حرام، فلا يجوز للإنسان أن يستمتع بالنظر إلى أحد سواء كان رجلاً أو امرأة.
ما جاء في اللعب بالبنات

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة (قدم رسول الله من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر ...)
قوله: [ حدثنا محمد بن عوف ].محمد بن عوف ثقة، أخرج حديثه أبو داود والنسائي في مسند علي .[ حدثنا سعيد بن أبي مريم ].سعيد بن أبي مريم ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرنا يحيى بن أيوب ].يحيى بن أيوب صدوق ربما أخطأ، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ قال: حدثني عمارة بن غزية ].عمارة بن غزية لا بأس به، وهي بمعنى صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ أن محمد بن إبراهيم حدثه ].هو محمد بن إبراهيم التيمي ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ].هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، وهو ثقة، وهو أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين على أحد الأقوال الثلاثة في السابع منهم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].عائشة رضي الله عنها قد مر ذكرها.
الأسئلة

 حكم المساهمة في شركة الاتصالات
السؤال: ما حكم المساهمة في شركة الاتصالات؟الجواب: أنا لا أعرف الحقيقة التي تشتمل عليها شركة الاتصالات من الأمور المحذورة والممنوعة التي لا تسوغ، أنا لا أعرف التفاصيل التي فيها، وقد سئلت كثيراً عن ذلك وأجبت بأنه ينبغي أن يوجه السؤال إلى الإفتاء في الرياض من أجل أن تحصر المحاذير التي في هذه الشركة، ويصدر الحكم فيها بناءً عليها، والتفاصيل كما قلت: أنا لا أعرفها، لكني سمعت عن وجود مضار تأتي عن طريق التلفونات ولكن لا دخل للشركة فيها، مثلما يجري من أفراد لأفراد وإيذاء أفراد لأفراد، وهذا لا يدخل تحت قدرة الشركة ولا تحت تصرفها؛ لأن هذا يكون من الناس بعضهم مع بعض، ولكن الذي لا يجوز هو ما يحصل من الشركة نفسها.وقد بلغني أن فيها شيئاً من المسابقات، وتكون المساهمة في هذه المسابقات عن طريق الاتصال بالهاتف، وأنه يترتب على ذلك صرف مبلغ، وهذا يشبه القمار الذي هو: أن يدفع الإنسان شيئاً من أجل أن يكسب، فإنه إذا كان هناك شيء من العوض أو شيء يدفعه الإنسان من أجل أن يكسب شيئاً فإن هذا هو القمار الممنوع، وإذا حصل مثل هذا من الشركة وعُرف أن هذا من مكاسب الشركة فهو عمل غير طيب.وكذلك إذا كانت الشركة تعمل على إدخال الأغاني في التلفونات فإن ذلك غير جائز.وخلاصة ذلك أقول: لا شك أن الأولى هو عدم المساهمة في الشركة من أجل هذه المحاذير التي فيها، لكن إذا كان هناك أمور أخرى سيئة تقبل التحريم فأنا لا أعرفها، ولم أحط علماً بالمحاذير والأضرار التي تحصل عن طريق شركة الاتصالات؛ ولهذا أقول: المناسب أن يرفع ذلك إلى الإفتاء وهم يقفون على حصر ما فيها من محاذير، وعند ذلك يصدرون فتوى مبنية على معلومات يكون الحكم مبنياً عليها.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [560] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net