اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [550] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [550] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
للمجالس أهمية في ديننا الإسلامي؛ ولذلك فقد سن النبي صلى الله عليه وسلم آداباً تتعلق بالمجالس والمجالسة والجلوس ينبغي أن تراعى ويلتزم بها، حتى تكون المجالس ذا صبغة إسلامية، وحتى ينتفع بها أصحابها.
الرجل يجلس بين الرجلين بغير إذنهما)

 حكم الجلوس بين اثنين في خطبة الجمعة أو في محاضرة
الجلوس في المحاضرات أو في خطبة الجمعة إذا كان هناك مكان فيمكن أن يأتي ويجلس الإنسان فيه، ويستمع ولا بأس بذلك.
جلوس الرجل

 حكم الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب
قال في عون المعبود: فالاحتباء باليدين غير منهي عنه، إلا إذا كان ينتظر الصلاة.وقد جاء النهي عن الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب، وذلك أنه قد يترتب على ذلك نعاس، فيترتب على ذلك نقض وضوء.
الجلسة المكروهة

 تراجم رجال إسناد حديث (... أتقعد قعدة المغضوب عليهم؟!)
قوله: [ حدثنا علي بن بحر ].علي بن بحر ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً وأبو داود والترمذي . [ حدثنا عيسى بن يونس ].هو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن جريج ]. هو عبد الملك بن جريج المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن إبراهيم بن ميسرة ]. إبراهيم بن ميسرة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عمرو بن الشريد ]. عمرو بن الشريد ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي فقد أخرج له في الشمائل. [ عن أبيه الشريد بن سويد ]. الشريد بن السويد رضي الله عنه صحابي، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأبو داود والترمذي في الشمائل والنسائي وابن ماجة .
النهي عن السمر بعد العشاء

 حكم السمر بعد العشاء
والسمر إذا كان سيؤدي إلى تفويت صلاة الفجر فيكون حراماً.وإذا كان لا يترتب على ذلك فوات الصلاة فلا بأس به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك مع أبي بكر رضي الله عنه.
ما جاء في الرجل يجلس متربعاً

 فضل الجلوس بعد الفجر حتى تطلع الشمس
قوله: (في مجلسه) الذي يبدو أن المراد مكانه وقت الصلاة، ويكون حينئذٍ مستدبر القبلة لهذه الفترة الطويلة.وأما قوله في الحديث الثاني: (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ...) فلا يتفق مع هذا الحديث فيما يتعلق ببيان الأجر والثواب، وأنه يكون بهذا الأجر وكذا، وإنما فيه أن الرسول كان يجلس هذه الجلسة، لكن ذكر الثواب والأجر دل عليه الحديث الآخر الذي فيه: (كان كحجة وعمرة تامة تامة) .

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [550] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net