اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [479] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [479] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
إن رحى الفتن إذا دارت طحنت تحت كلكلها الداخل فيها والموقد لها، سواء بالقول أو بالفعل؛ لذا أتى التحريض على تركها والهروب منها، وكف اللسان عن إثارتها وإذكائها، واجتناب القتال فيها، حتى ولو قتل المرء فيها صابراً.
ما جاء فيما يرخص فيه من البداوة في الفتنة

 تراجم رجال إسناد حديث (يوشك أن يكون خير مال المسلم غنماً يتبع بها شعف الجبال ...)
قوله: [ حدثنا عبد الله بن مسلمة ].هو عبد الله بن مسلمة القعنبي ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجة . [ عن مالك ].هو مالك بن أنس إمام دار الهجرة المحدث الفقيه أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة ].عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن صعصعة ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن أبيه].وهو كذلك ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجة . [ عن أبي سعيد الخدري ].أبو سعيد الخدري هو سعد بن مالك بن سنان رضي الله تعالى عنه، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ما جاء في النهي عن القتال في الفتنة

 شرح حديث: (إذا تواجه المسلمان بسيفيهما ...) من طريق أخرى وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن أيوب عن الحسن بإسناده ومعناه مختصراً ].قوله: [ حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني ].محمد العسقلاني صدوق له أوهام كثيرة، أخرج له أبو داود .[ حدثنا عبد الرزاق ].هو عبد الرزاق بن همام الصنعاني ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا معمر ].هو معمر بن راشد الأزدي البصري ثم اليماني ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أيوب عن الحسن ].أيوب والحسن مر ذكرهما.
الأسئلة

 شر فتنة الخلاف في الدين
السؤال: هل وقوع الخلاف بين طلاب العلم والدعاة في مناهج الدعوة إلى الله من الفتن؟الجواب: لا شك أن هذا من الفتن، ومن فتنة الناس في دينهم كونهم يتفرقون ويتحزبون. والفتن كما هو معلوم ليست كلها مجرد قتل؛ لأن الفتن فيها ظاهر وفيها خفي وفيها قتل، وفيها فتنة في الدين، وفتنة الأهل والمال، وفتنة في أمور كثيرة.ولا يقال: إن اعتزال الكلام في هذه المناهج هو الأفضل، وإنما يبين الحق ليتبع والباطل ليترك وليحذر.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [479] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net