اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [453] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [453] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
اللباس من الزينة التي من الله بها على عباده، وقد ورد في السنة المطهرة ما يدل على تفاصيل مهمة ينبغي للمؤمن تحريها ومعرفة ما أباحه الله وما نهى عنه وما أوجبه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين لنا تفصيلات جمة حول هذا، سواء كانت عملية أو قولية أو تقريرية.ومن ذلك ما ورد أنه صلوات ربي وسلامه عليه حرم لبس الحرير على الرجال وكذلك الذهب، وأباح للنساء لبس الحرير والتحلي بالذهب، وأجاز للرجال من الحرير مقدار أربع أصابع، وقد وردت أحاديث مختلفة في الخز والسندس والإستبرق شرحها العلماء وبينوا معانيها.
ما جاء في الخز

 تراجم رجال إسناد حديث (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخز والحرير)
قوله: [ حدثنا عبد الوهاب بن نجدة ].عبد الوهاب بن نجدة ثقة أخرج له أبو داود والنسائي .[ حدثنا بشر بن بكر ].بشر بن بكر ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ].عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ قال: حدثنا عطية بن قيس ].عطية بن قيس ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ قال: سمعت عبد الرحمن بن غنم الأشعري ].عبد الرحمن بن غنم الأشعري مختلف في صحبته، وقيل: هو من ثقات التابعين، أخرج له البخاري تعليقاً وأصحاب السنن.[ حدثني أبو عامر أو أبو مالك ].أبو مالك الأشعري صحابي، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة .وهناك صحابي اسمه: أبو عامر الأشعري ففيه احتمال لكنه ما رمز له بأنه روى له أبو داود .فيحتمل أن يكون هو، وإن ثبتت الرواية فمعناه أنه يكون ذلك الصحابي، هذا أو هذا، وعلى كل الاختلاف في الصحابي لا يؤثر، سواء كان هذا أو هذا فالنتيجة واحدة؛ لأن الصحابة كلهم عدول.
ما جاء في لبس الحرير

 تراجم رجال إسناد حديث علي (أهديت إلى رسول الله حلة سيراء فأرسل بها إليَّ...)
قوله: [ حدثنا سليمان بن حرب ].سليمان بن حرب ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا شعبة ].شعبة بن الحجاج الواسطي البصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي عون ].أبو عون محمد بن عبيد الله الثقفي ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجة .[ عن أبي صالح ].أبو صالح هو عبد الرحمن بن قيس الحنفي ثقة أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي .[ عن علي ].علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين الهادين المهديين، صاحب المناقب الجمة والفضائل الكثيرة رضي الله عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم القول بأن اليهود أبناء القردة والخنازير مع أن الممسوخين لا يتناسلون
السؤال: هل من المناسب أن يقال لليهود إنهم أبناء القردة والخنازير، مع أنكم ذكرتم أن المسخ لا يتناسل؟الجواب: معلوم أن الحديث جاء بأن الذين مسخوا ليس لهم نسل؛ ولكن هم أبناء جنس الذين مسخوا، لا أنهم أبناء الذين مسخوا، فإذا جاء من يعبر بهذه العبارة فيحمل على أن المقصود أن أعمامهم أو من يكون في درجة آبائهم مسخ، وأما كونهم هم جاءوا من نسلهم فهذا يخالف الحديث الذي جاء: (إن الله لم يجعل لأمة مسخت نسلاً) فلا يجوز أن يعتقد هذا الشيء؛ لكن كونهم من الجنس أو من الذين حصل فيهم المسخ، أو أنهم -مثلاً- أعمامهم إخوان آبائهم أو ما إلى ذلك؛ فهذا ممكن.
من كره الحرير

 شرح حديث (.. اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم...) من طريق ثانية وتراجم رجاله
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة في آخرين قالوا: حدثنا سفيان عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها نحوه، والأول أشبع ].أورد أبو داود طريقاً أخرى وقال: [ الأول أشبع ] يعني: أتم وأكمل، وهو الذي ساقه بلفظه، والذي لم يسقه بلفظه دونه، يعني: في التمام والكمال.قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة في آخرين ].عثمان بن أبي شيبة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي وإلا النسائي فقد أخرج له في عمل اليوم والليلة، وقد ذكر أن معه غيره في الرواية، ولهذا أشار إليهم بقوله: [ في آخرين ] وبقوله: [ قالوا: حدثنا ] يعني: ذكر واحداً منهم فقط.[ قالوا حدثنا سفيان عن الزهري ].سفيان هو ابن عيينة المكي ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة، وإذا جاء سفيان يروي عن الزهري فهو ابن عيينة .[ عن عروة عن عائشة نحوه، والأول أشبع ].
الأسئلة

 حكم اتخاذ الأحذية من جلود النمور والأفاعي
السؤال: في بلدنا يصنعون أحذية من جلود النمور ومن جلود الأفاعي، فهل يجوز لبسها؟الجواب: الذي يبدو أن استعمال جلود السباع لا يجوز.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [453] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net