اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [451] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [451] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
امتن الله على خلقه بنعم شتى، لا تعد ولا تحصى، ومنها نعمة اللبس، وجعل ذلك لحكمة فيها كرامة للإنسان، من ناحية ستر عورته، والتزين بين بني جنسه، واتقاء الحر والقر، ومن كمال نعمة المولى تعالى على عباده أن شرع لهم أحكاماً يتعبدون الله تعالى بها في هذه النعمة، وقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم مباحات وواجبات وسنناً ومستحبات ومنهيات وآداباً تتعلق بهذه النعمة العظيمة.ومما ذكره صلى الله عليه وسلم الدعاء عند لبس ثوب جديد، وما يقول له من يراه، وذكر أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء في لبسه من أنواع الثياب، والنهي عن لبس ما يؤدي إلى الشهرة أو الكبر والتعالي على الخلق.
اللباس

 تكرار الدعاء عند الطعام أو لبس الثوب
أما هل يكون الدعاء كلما لبس الثوب، وأكل الطعام أو هذا لأول مرة؟ فالذي يظهر فيما يتعلق بالطعام أنه كلما أكل طعاماً ذكر الدعاء، وأما فيما يتعلق باللباس فإذا قاله في كل مناسبة يلبس فيها ثوبه فحسن، وإن أتى به عندما يلبس الثوب لأول مرة؛ فالذي يبدو أن ذلك كافٍ، وإن أتى به في كل مناسبة أو في كل حالة فذلك خير وثناء على الله عز وجل لقوله: (من لبس ثوباً فقال: ...) إلخ.
الأسئلة

 تضمن الدعاء بطول العمر أن يكون على طاعة الله
السؤال: ألا ينبغي أن يقيد الدعاء (تبلي ويخلف الله تعالى) أي بطول عمره لكن على الطاعة؟الجواب: ما ورد شيء يدل على هذا؛ لكن لا شك أن المقصود عندهم طول العمر في الطاعة، ولم يكن في أذهانهم رضي الله عنهم إلا الطاعة والاستقامة على طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.
ما يدعى لمن لبس ثوباً جديداً

 تراجم رجال إسناد حديث (أبلي وأخلفي..)
قوله: [ حدثنا إسحاق بن الجراح الأذني ].إسحاق بن الجراح الأذني صدوق أخرج له أبو داود .[ حدثنا أبو النضر ].أبو النضر هاشم بن القاسم ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا إسحاق بن سعيد ].إسحاق بن سعيد ثقة أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجة .[ عن أبيه].هو سعيد بن عمرو بن العاص ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي .[ عن أم خالد بنت خالد ].أم خالد بنت خالد رضي الله عنها، وهي صحابيه أخرج لها البخاري وأبو داود والنسائي .
الأسئلة

 حكم التكلم بغير العربية
السؤال: ما حكم الكلام بغير اللغة العربية؟الجواب: الكلمات التي تذكر على سبيل المداعبة لا بأس بها إذا كانت مفهومة عند الناس، وفيها مصلحة وفائدة.أما كونه يأتي بشيء لا يعرفونه ولا يفهمونه فهذا لا ينبغي ولا يستقيم.وبعض الناس يتكلم بغير العربية زهداً في اللغة العربية ومحبةً للغات الأخرى، وهذا لا يصلح.وكونه يقول الكلمة الطيبة العربية أحسن من كونه يأتي بكلام أعجمي.
ما جاء في القميص

 حكم إطالة الكم أكثر من الرسغ
السؤال: إذا طال الكم حتى جاوز الرسغ، فهل يعتبر من الإسبال؟الجواب: إذا كانت اليدان في الثوب فلا شيء في ذلك ولا أعلم شيئاً يمنع ذلك، لكن من الواضح أنه ليس بجيد أن تصير اليدان داخل الثوب؛ لأنه يكون فيه مشقة عند التناول وعند الأخذ والإعطاء، وأما من ناحية كونه فيه إسبال أو ليس فيه إسبال فلا أعلم شيئاً في هذا، لكن الذي يبدو أن كونه إلى الرصغ هو الأجمل والأنسب وفيه سهولة وتمكن من الأخذ والإعطاء دون حاجة لحسر كمه عن يده.
ما جاء في الأقبية

 تراجم رجال إسناد حديث (قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبية)
قوله: [ حدثنا قتيبة بن سعيد ].قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ ويزيد بن خالد بن موهب ].يزيد بن خالد بن موهب ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ المعنى أن الليث ].(المعنى) أي: أن روايتيهما متفقتان في المعنى.(أن الليث ) وهو ابن سعد المصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثهم عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ].عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن المسور بن مخرمة ].المسور بن مخرمة رضي الله تعالى عنهما، وهو صحابي أخرج له أصحاب الكتب الستة.وهذا الإسناد رباعي، وهو من أعلى الأسانيد عند أبي داود .

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [451] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net