اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [433] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [433] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل القثاء بالرطب وهذا جمع بين شيئين لمصلحة، وجمع بين لونين في الأكل، وبالنسبة للأكل في آنية أهل الكتاب ففيه تفاصيل ينبغي التنبه لها.
الجمع بين لونين في الأكل

 تراجم رجال إسناد حديث (دخل علينا رسول الله فقدمنا زبداً وتمراً وكان يحب الزبد والتمر)
قوله: [ حدثنا محمد بن وزير ].محمد بن وزير ثقة، أخرج له أبو داود .[ حدثنا الوليد بن مزيد ].الوليد بن مزيد وهو ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي .[ سمعت ابن جابر ].هو عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثني سليم بن عامر ].سليم بن عامر ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم وأصحاب السنن .[ عن ابني بسر ].هما عبد الله بن بسر وهو صحابي، أخرج له أصحاب الكتب الستة.وأخوه عطية صحابي، أخرج له أبو داود وابن ماجة .
الأسئلة

 حكم صيام النذر في الأيام الأخيرة من شعبان
السؤال: ما حكم صيام النذر في الأيام الأخيرة من شعبان؟الجواب: إذا نذر الإنسان أن يصوم هذه الأيام فله أن يصوم، لكنه لا يصوم يوم الشك ولا اليوم الذي قبله؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا تتقدموا رمضان بيوم أو يومين، إلا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه) يعني: إذا كان عليه قضاء فله أن يقضي في هذه الأيام؛ لأن هذا تخلص من واجب، كذلك إذا كان عليه نذر.
حكم الأكل في آنية أهل الكتاب

 تراجم رجال إسناد حديث (إنا نجاور أهل الكتاب وهم يطبخون في قدورهم الخنزير ويشربون في آنيتهم الخمر...)
قوله: [ حدثنا نصر بن عاصم ].نصر بن عاصم لين الحديث، أخرج له أبو داود .[ حدثنا محمد بن شعيب ].هو محمد بن شعيب بن شابور وهو صدوق، أخرج له أصحاب السنن .[ أخبرنا عبد الله بن العلاء بن زبر ].عبد الله بن العلاء بن زبر ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن .[ عن أبي عبيد الله مسلم بن مشكم ].أبو عبيد الله مسلم بن مشكم ثقة مقرئ، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن أبي ثعلبة ].هو أبو ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر وهو صحابي، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
حكم أكل دواب البحر

 تراجم رجال إسناد حديث جابر في قصة العنبر الذي وجدوه على ساحل البحر
قوله: [ حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ].عبد الله بن محمد النفيلي ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ حدثنا زهير ].هو زهير بن معاوية ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا أبو الزبير ].هو محمد بن مسلم بن تدرس المكي صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن جابر ].هو جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما وقد مضى ذكره، وهذا الإسناد رباعي وهو من أعلى الأسانيد عند أبي داود رحمه الله.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [433] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net