اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [391] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [391] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الإجارة لها أحكام كثيرة، وبعض أنواع الإجارة صحيحة وبعضها غير صحيحة، ومعرفة أحكامها من المهمات؛ فإنه لا يخلو الإنسان -غالباً- أن يكون أجيراً أو مؤجراً.وللإجارة والبيع أحكام؛ فمنها الجائز، ومنها المحرم.
الإجارة

 تراجم رجال إسناد حديث (علمت ناساً من أهل الصفة الكتاب والقرآن فأهدى إلي رجل منهم قوساً)
قوله: [ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ]. أبو بكر بن أبي شيبة هو عبد الله بن محمد ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي . [ حدثنا وكيع ]. وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ]. حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن مغيرة بن زياد ]. صدوق له أوهام، أخرج له أصحاب السنن. [ عن عبادة بن نسي ]. عبادة بن نسي وهو ثقة أخرج له أصحاب السنن. [ عن الأسود بن ثعلبة ]. الأسود بن ثعلبة وهو مجهول، أخرج له أبو داود وابن ماجة. [ عن عبادة بن الصامت ]. عبادة بن الصامت رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.والحديث فيه مجهول، ولكن الطريق الثاني يشهد له ويؤيده ويقويه.قوله: [ حدثنا عمرو بن عثمان ]. عمرو بن عثمان هو ابن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي وهو صدوق، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة . [ وكثير بن عبيد ]. كثير بن عبيد ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة . [ حدثنا بقية ]. بقية بن الوليد وهو صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ حدثني بشر بن عبد الله بن يسار ]. بشر بن عبد الله بن يسار وهو صدوق، أخرج له أبو داود . [ قال عمرو : وحدثني عبادة بن نسي ]. عمرو هو عمرو بن عثمان .وقوله: وحدثني عبادة بن نسي يدل على أنه أخبره بهذا وبغيره؛ لأن هذه العبارة: (وأخبرني) تدل على أنه يوجد شيء محذوف، بدليل واو العطف، وهم يلتزمون الإتيان بها في الأسانيد من أجل دلالتها على أن هناك شيئاً آخر معطوفاً على هذا، بخلاف ما إذا كانت الرواية بدون عطف، فإنه يقول: أخبرني بدون واو.[ عبادة بن نسي ].مر ذكره. [ عن جنادة بن أبي أمية ]. جنادة بن أبي أمية تابعي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبادة بن الصامت ]. مر ذكره.
كسب الأطباء

 تراجم رجال إسناد حديث (كل لعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق)
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن معاذ ]. عبيد الله بن معاذ العنبري ثقة، أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي. [ حدثنا أبي ]. معاذ بن معاذ العنبري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا شعبة ]. شعبة بن الحجاج الواسطي ثم البصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد الله بن أبي السفر ]. عبد الله بن أبي السفر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي . [ عن خارجة بن الصلت ]. خارجة بن الصلت وهو مقبول أخرج له أبو داود والنسائي .[ عن عمه ].هو علاقة بن سحار ، وهو صحابي، أخرج له أبو داود والنسائي .
الأسئلة

 خلاف العلماء في حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن يشمل تعليم السنة
السؤال: هل الخلاف في جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن فقط أم يشمل تعليم السنة والتدريس، فيكون الأولى عدم أخذ الأجرة على التعليم مطلقاً؟الجواب: السنة والتفسير وما يتعلق بهما كل ذلك يدخل في الخلاف، أما الحساب واللغة العربية التي هي مكملات ووسائل وليست غايات فلا، أما الكتاب والسنة فبهما هداية الخلق، فالناس يتعلمونهما من أجل أن الطريق إلى الله عز وجل إنما يكون بهما، والهداية إنما تكون بهما، والسير على الصراط المستقيم إنما يكون بسلوكهما.
كسب الحجام

 تراجم رجال إسناد حديث (حجم أبو طيبة رسول الله)
قوله: [ حدثنا القعنبي عن مالك عن حميد الطويل ]. حميد بن أبي حميد الطويل ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أنس ]. أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.وهذا الإسناد رباعي، بين أبي داود وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه أربعة أشخاص، وهي أعلى الأسانيد عند أبي داود .

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [391] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net