اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [387] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [387] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
جاء الإسلام بكل ما يدعو إلى الألفة، وحرم كل ما هو سبب للفرقة والبغضاء؛ ولذلك جعل الإسلام للمعاملات المالية أحكاماً حكيمة رحيمة، وسد بهذه الأحكام كل طرق الخصام والبغضاء، فنهى عن بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، ونهى عن بيع السنين، ونهى عن بيع الغرر.
بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها

 تراجم رجال إسناد حديث ( نهى عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه ولا يباع إلا بالدينار والدرهم)
قوله: [ حدثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني ].إسحاق بن إسماعيل الطالقاني ثقة، أخرج له أبو داود . [ حدثنا سفيان ]. سفيان بن عيينة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن جريج ].عبد الملك بن جريج المكي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عطاء ]. عطاء بن أبي رباح المكي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن جابر ]. جابر رضي الله عنه مر ذكره.وفي هذا الإسناد ثلاثة من الرجال مكيون، وهم:سفيان بن عيينة وابن جريج وعطاء بن أبي رباح .
بيع السنين

 تراجم رجال إسناد حديث (نهى عن المعاومة)
قوله: [ حدثنا مسدد ]. مسدد بن مسرهد ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي . [ حدثنا حماد ]. هو حماد بن زيد ؛ لأنه إذا جاء حماد غير منسوب ويروي عنه مسدد ؛ فالمقصود به حماد بن زيد ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أيوب عن أبي الزبير ]. أيوب مر ذكره.وأبو الزبير هو محمد بن مسلم بن تدرس المكي صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ وسعيد بن مينا عن جابر بن عبد الله ]. مر ذكرهما.
بيع الغرر

 شرح حديث النهي عن بيع حبل الحبلة من طريق ثانية وتراجم رجال الإسناد
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا يحيى عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نحوه وقال: (حبل الحبلة أن تنتج الناقة بطنها ثم تحمل التي نتجت) ]. وهذا مثل ما تقدم إلا أنه فيه تفسير معنى حبل الحبلة.قوله: [ حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا يحيى ].هو يحيى بن سعيد القطان ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبيد الله ]. عبيد الله بن عمر بن حفص بن عمر العمري المصغر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن نافع عن ابن عمر ]. مر ذكرهما.
بيع المضطر

 تراجم رجال إسناد حديث (نهى عن بيع المضطر)
قوله: [ حدثنا محمد بن عيسى ].محمد بن عيسى الطباع ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً وأبو داود والترمذي في الشمائل والنسائي وابن ماجة .[ حدثنا هشيم ]. هشيم بن بشير الواسطي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرنا صالح بن عامر ]. صالح بن عامر قال الحافظ : الصواب أبو عامر ، وهو صدوق كثير الخطأ، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ عن شيخ من بني تميم ]. هذا الشيخ مبهم. [ عن علي ].علي بن أبي طالب أمير المؤمنين، ورابع الخلفاء الراشدين الهادين المهديين، صاحب المناقب الجمة، والفضائل الكثيرة رضي الله تعالى عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم من تسببت في قتل جنينها
السؤال: امرأة حامل في الشهر التاسع حملت شيئاً ثقيلاً فأحست بحركة داخل الرحم، وبعد أيام أحست بآلام فذهبت إلى المستشفى وأخبروها بأن الجنين قد مات منذ أيام، فهل عليها كفارة؟الجواب: الظاهر أن عليها كفارة؛ لأنها متسببة في الهلاك.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [387] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net