اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [348] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [348] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
النبي عليه الصلاة والسلام أولى بالمؤمنين من أنفسهم في حياتهم وبعد مماتهم، وقد جاء بما فيه صلاح الناس في دينهم ودنياهم، ومن ذلك أنه كان يقضي دين من مات ولم يترك وفاءً، وكان يكفل اليتامى، وكان يقسم الأرزاق بين المسلمين مما أفاء الله عليه ومن الغنائم.
أرزاق الذرية

 خطورة الدين
في أول الأمر كان النبي عليه الصلاة والسلام يمتنع عن الصلاة على الميت المدين، ولعل هذا بسبب عدم وجود شيء يسدد منه أو أنه كان يفعل ذلك من أجل التحذير من الدين، ومن أجل أن ينفر الناس من الدين، حتى لا يتساهلوا في أمر الدين؛ لأن الإنسان إذا عرف خطورته وعظم شأنه، وأن النبي صلى الله عليه وسلم امتنع من الصلاة على من عليه دين؛ يكون ذلك سبباً في نفرة الناس من التهاون بالدين، وقد جاء في الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (يغفر للشهيد كل شيء ثم قال: إلا الدين سارني به جبريل آنفاً)، وهذا يدلنا على خطورة الدين.هذا، ويوجد فرق بين إلي وعلي في الحديث، فإلي يعني: أمرهم إلي والقيام بشئونهم إلي، وعلي يعني: أتحمل ما يلزمهم من المئونة.
متى يفرض للرجل في المقاتلة؟

 تراجم رجال إسناد حديث: (أجاز ابن عمر في الخندق وهو ابن خمس عشرة سنة)
قوله: [ حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا يحيى ].أحمد بن حنبل مر ذكره، ويحيى هو ابن سعيد القطان ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا عبيد الله ].عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر العمري المصغر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرني نافع ].نافع مولى ابن عمر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عمر ].عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما الصحابي الجليل، أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
كراهية الافتراض في آخر الزمان

 تراجم رجال إسناد حديث: (إذا تجاحفت قريش على الملك فيما بينها..)
قوله: [ حدثنا هشام بن عمار ].هشام بن عمار صدوق، أخرج حديثه البخاري وأصحاب السنن. [ حدثنا سليم بن مطير عن أبيه قال: سمعت رجلاً يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ].سليم بن مطير عن أبيه مر ذكرهما.وقال هنا: سمعت رجلاً، وفي الرواية السابقة قال: سمعت رجلاً يحدث عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم.
تدوين العطاء

 تراجم رجال إسناد حديث: (إن الله وضع الحق على لسان عمر)
قوله: [ حدثنا أحمد بن يونس ].أحمد بن يونس ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا زهير ].زهير بن معاوية ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا محمد بن إسحاق ].محمد بن إسحاق المدني صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ عن مكحول ]. مكحول الشامي وهو ثقة، أخرج له البخاري في جزء القراءة ومسلم وأصحاب السنن. [ عن غضيف بن الحارث ]. غضيف بن الحارث مختلف في صحبته، أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن أبي ذر ]. هو جندب بن جنادة رضي الله عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 قول عمر يا سارية الجبل
السؤال: ما حقيقة قول عمر رضي الله عنه على المنبر: يا سارية ! الجبل؟الجواب: هذا يعتبر من الكرامات لـعمر رضي الله عنه إذا كان قد ثبت، وأن الله تعالى كشف له ذلك حال لقاء المجاهدين العدو، فأمرهم أن ينحازوا إلى الجبل، وكان ذلك في صالحهم، لكن لا أدري ما صحته.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [348] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net