اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [343] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [343] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
للإرث أسباب وموانع، ومن موانعه اختلاف الدين، فلا يرث المسلم الكافر، ولا يرث الكافر المسلم، ومن أسبابه الولاء، فيرث المولى المعتِق وعصبَتُه المعتَق، وقد بين العلماء أحكام وتفاصيل ذلك.
هل يرث المسلم الكفار

 تراجم رجال إسناد حديث: (الإسلام يزيد ولا ينقص) من طريق يحيى بن سعيد
قوله: [ حدثنا مسدد عن يحيى بن سعيد ]. يحيى بن سعيد القطان البصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن شعبة ]. شعبة بن الحجاج الواسطي ثم البصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عمرو بن أبي حكيم عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي عن معاذ ]. كل هؤلاء مر ذكرهم.
ما جاء فيمن أسلم على ميراث

 تراجم رجال إسناد حديث: (كل قسم قسم في الجاهلية فهو على ما قسم له ...)
قوله : [ حدثنا حجاج بن أبي يعقوب ]. حجاج بن أبي يعقوب ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود . [ حدثنا موسى بن داود ]. موسى بن داود صدوق له أوهام، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة . [ حدثنا محمد بن مسلم ]. محمد بن مسلم صدوق، يخطئ من حفظه، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ عن عمرو بن دينار ]. عمرو بن دينار ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي الشعثاء ]. أبو الشعثاء جابر بن زيد ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن عباس ]. عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ما جاء في الولاء

 تراجم رجال إسناد حديث: (ما أحرز الولد أو الوالد فهو لعصبته من كان)
قوله: [ حدثنا عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج أبو معمر ]. وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا عبد الوارث ]. عبد الوارث بن سعيد مر ذكره. [ عن حسين المعلم ]. وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ]. وقد مر ذكرهم. [ عن عمر ]. عمر رضي الله عنه أمير المؤمنين، وثاني الخلفاء الراشدين الهادين المهديين، صاحب المناقب الجمة، والفضائل الكثيرة رضي الله عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.
ما جاء في الرجل يسلم على يدي الرجل

 تراجم رجال إسناد حديث: ( السنة في الرجل يسلم على يدي الرجل...)
قوله: [ حدثنا يزيد بن خالد بن موهب الرملي ]. يزيد بن خالد بن موهب الرملي ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة . [ وهشام بن عمار ]. هشام بن عمار صدوق، أخرج له البخاري وأصحاب السنن. [ عن يحيى ، قال أبو داود : هو ابن حمزة ]. يحيى بن حمزة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد العزيز بن عمر ]. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز وهو صدوق يخطئ، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد الله بن موهب ]. عبد الله بن موهب وهو ثقة، أخرج له أصحاب السنن. [ عن قبيصة بن ذؤيب ]. قبيصة بن ذؤيب له رؤية، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن تميم الداري ]. تميم الداري رضي الله عنه، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. وقوله: (يا رسول الله! ما السنة في الرجل؟) .يعني: ما الحال أو الشأن وما صلة الرجل بمن يسلم على يديه؟ قال: (هو أولى الناس بمحياه ومماته).
الأسئلة

 حكم الوضوء من ماء مغصوب
السؤال: هناك خزان ماء مشترك بيني وبين جاري، فيكون عليه الماء في شهر، وعلي في شهر آخر، لكن الماء الذي يأتي به هو لا يشتريه وإنما يأخذه من المدرسة؛ لأنه المدير ولم يصرف له، إنما صرف للمدرسة، فهل عليَّ من حرج في الوضوء من هذا الماء؟ الجواب: لا تمكنه من أن يأخذ الماء المستحق للمدرسة، فيجعله في بيته، وامنعه من ذلك ولا تقره على هذا الشيء؛ لأن هذا عمل لا يجوز، وهو ملك للمدرسة وليس له، وإنما عليك أن تمنعه من هذا، والذي فعلته فيما مضى ليس فيه شيء إن شاء الله، والوضوء صحيح، لكن الإثم للمتعمد لاستعماله.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [343] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net