اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [329] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [329] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام، شرعها الله للمسلمين في أيام عيد الأضحى، وقد اختلف العلماء في وجوبها، لكن لا خلاف في تأكد مشروعيتها، وفيها الحكم العظيمة التي شرعها الله لأجلها.
ما جاء في إيجاب الأضاحي

 تراجم رجال إسناد حديث عبد الله بن عمرو في وجوب الأضحية
قوله: [حدثنا هارون بن عبد الله ].هارون بن عبد الله الحمال البغدادي ، لقبه الحمال وهو بغدادي، أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ عن عبد الله بن يزيد ].عبد الله بن يزيد المقري وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سعيد بن أبي أيوب ].سعيد بن أبي أيوب المصري وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عياش بن عباس القتباني ].وهو ثقة، أخرج له البخاري في جزء القراءة ومسلم وأصحاب السنن.[ عن عيسى بن هلال الصدفي ].وهو صدوق، أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي والنسائي .[ عن عبد الله بن عمرو بن العاص ].عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما الصحابي الجليل، أحد العبادلة الأربعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الأضحية عن الميت

 تراجم رجال إسناد حديث الأضحية عن الميت
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ]. عثمان بن أبي شيبة ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي وإلا النسائي فقد أخرج له في عمل اليوم والليلة. [ حدثنا شريك ]. شريك بن عبد الله النخعي الكوفي القاضي، صدوق اختلط لما ولي القضاء، وحديثه أخرجه البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن، فهو ممن تكلم فيه في الإسناد. [عن أبي الحسناء ].أبو الحسناء بزيادة ألف قيل: اسمه الحسن ، وقيل الحسين ، مجهول من السابعة، أخرج له أبو داود والترمذي والنسائي في مسند علي . [ عن الحكم ]. الحكم بن عتيبة ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن حنش ]. حنش بن المعتمر أو ابن ربيعة ، وهو صدوق له أوهام، أخرج حديثه أبو داود والترمذي والنسائي .إذاً: الحديث فيه مجهول، وفيه حنش الذي يهم، وفيه شريك الذي ساء حفظه لما ولي القضاء، فالحديث ضعيف. [ عن علي ]. علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه أمير المؤمنين، ورابع الخلفاء الراشدين الهاديين المهديين، صاحب المناقب الجمة والفضائل الكثيرة رضي الله عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.
الرجل يأخذ من شعره في العشر وهو يريد أن يضحي

 عدم الأخذ من الشعر والظفر خاص بالمضحي
عدم الأخذ من الشعر والظفر إنما هو للمضحي، أما الذي يضحى عنه فلا بأس، فالرجل إذا أراد أن يضحي عنه وعن أهل بيته فهو مضح وأهل بيته مضحى عنهم، فلهم أن يأخذوا؛ لأنه ما ثبت في المضحى عنه شيء وإن جاء في ذلك رواية ضعيفة؛ لكن الذي ثبت إنما هو في المضحي فقط، وهو صاحب البيت وصاحب المنزل الذي يضحي عن نفسه وعن أهل بيته، وأما أهل بيته رجالاً ونساءً أو بنين وبنات فلهم أن يأخذوا. وقوله: [ (فلا يأخذن) ] الذي يبدو أنه للتحريم، وأنه يحرم على الإنسان أن يفعل ذلك، وقد ذكر العلماء أن من فعل شيئاً من ذلك فكفارته أن يستغفر.
ما يستحب من الضحايا

 تراجم رجال إسناد حديث أنس في صفة أضحية النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أخرى
قوله: [حدثنا مسلم بن إبراهيم ].مسلم بن إبراهيم الفراهيدي ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن هشام ].هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن قتادة ].قتادة بن دعامة السدوسي البصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أنس ].وقد مر ذكره.هذا السند رباعي، وهو من الأسانيد العالية التي هي أعلى ما يكون عند أبي داود ، وهي الرباعيات؛ لأن أبا داود رحمة الله عليه ليس عنده ثلاثيات، بل أعلى ما عنده الرباعيات، وهذا منها، بخلاف البخاري فعنده اثنان وعشرون حديثاً ثلاثياً، والترمذي عنده حديث ثلاثي واحد، وابن ماجة عنده خمسة أحاديث ثلاثية، وهي كلها بإسناد واحد وهو ضعيف، ومسلم وأبو داود والنسائي أعلى ما عندهم الرباعيات.
الأسئلة

 الفرق بين الأضحية والهدي من جهة أخذ الشعر ونحوه
السؤال: هل هناك فرق بين أضحية العيد وهدي المحرم من حيث الأخذ من الشعر والعانة والإبط؟ الجواب: بعد دخول عشر ذي الحجة فالذي سيحج ويهدي له أن يأخذ من شعره ما دام أنه لن يضحي؛ لأن الأحاديث التي وردت في منع أخذ الشعر إذا دخل عشر ذي الحجة متعلقة بالأضحية لا بالهدي، وأما الذي يريد أن يضحي فسواء أراد الحج أم لا، ليس له أن يأخذ من شعره بعد دخول العشر.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [329] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net