اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [324] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [324] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
غنائم الحرب من القضايا التي حدد تقسيمها الله سبحانه وتعالى، فيتساوى فيها كل أفراد الجيش كل على قدر سهمه إن كان راجلاً أو راكباً، ولا بأس أن يميز ببعض أفراد الجيش عن بعض بالنفل، وهو الزيادة التي يعطاها فوق سهمه من المغنم.
النفل في الغزو

 تراجم رجال إسناد حديث سعد في النفل
قوله: [ حدثنا هناد بن السري ]. هو هناد بن السري أبو السري ، أخرج له البخاري في خلق أفعال العباد ومسلم وأصحاب السنن. [ عن أبي بكر ]. هو أبو بكر بن عياش، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عاصم ]. هو عاصم بن بهدلة ، وهو عاصم بن أبي النجود ، وهو صدوق أخرج له أصحاب الكتب الستة، والبخاري ومسلم إنما أخرجا له مقروناً. [ عن مصعب بن سعد ]. هو مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أبيه].هو سعد بن أبي وقاص ، أحد العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنه وأرضاه، حديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
نفل السرية تخرج من العسكر

 تراجم رجال إسناد حديث عبد الله بن عمرو في نفل السرية
قوله: [حدثنا أحمد بن صالح ]. هو أحمد بن صالح المصري ، وهو ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي في الشمائل. [ عن عبد الله بن وهب ]. عبد الله بن وهب ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن حيي ]. هو حيي بن عبد الله المصري ، وهو صدوق يهم، أخرج له أصحاب السنن. [ عن أبي عبد الرحمن الحبلي ]. هو عبد الله بن يزيد ، أخرج له البخاري في الأدب المفر ومسلم وأصحاب السنن. [ عن عبد الله بن عمرو ]. هو عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما، وهو أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [324] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net