اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [294] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [294] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
فضل المجاهدين عند الله عظيم، فينبغي ألا يتخلف الإنسان عن الجهاد إلا من عذر، وإلا كره له ذلك، وإذا استنفر الإمام الناس للجهاد فلينفروا، إلا من كان معذوراً، ومن نوى الجهاد ولم يتمكن منه أجر على نيته.
كراهية ترك الغزو

 تراجم رجال إسناد حديث أنس في كراهية ترك الغزو
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ].موسى بن إسماعيل التبوذكي البصري ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن حماد ].وهو ابن سلمة بن دينار البصري ، ثقة أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن حميد ].حميد بن أبي حميد الطويل البصري ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أنس ].أنس رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخادمه، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أيضاً بصري.فالحديث مسلسل بالبصريين، وأيضاً هو من الرباعيات التي هي أعلى الأسانيد عند أبي داود ؛ لأن أعلى الأسانيد عن أبي داود الإسناد الرباعي الذي يكون فيه بين أبي داود وبين النبي صلى الله عليه وسلم أربعة أشخاص، وهنا فيه هؤلاء الأربعة الذين هم: موسى بن إسماعيل وحماد بن سلمة وحميد بن أبي حميد الطويل وأنس بن مالك رضي الله تعالى عنهم.
نسخ نفير العامة بالخاصة

 تراجم رجال إسناد أثر ابن عباس في تفسير (إلا تنفروا يعذبكم)
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ].عثمان بن أبي شيبة ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي وإلا النسائي فلم يخرج له في السنن، وإنما خرج له في عمل اليوم والليلة.[ عن زيد بن الحباب ].زيد بن الحباب ، وهو صدوق أخرج له البخاري في جزء القراءة ومسلم وأصحاب السنن. [ عن عبد المؤمن بن خالد الحنفي ].لا بأس به، أخرج له أبو داود والترمذي والنسائي .[ عن نجدة بن نفيع ].نجدة بن نفيع مجهول أخرج له أبو داود .[ عن ابن عباس ].وقد مر ذكره.
الرخصة في القعود من العذر

 تراجم رجال إسناد حديث أجر المتخلفين لعذر
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد عن حميد عن موسى بن أنس بن مالك ].مر ذكر موسى وحماد وحميد .و موسى بن أنس ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبيه].أبوه أنس ، وقد مر ذكره.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [294] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net