اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [284] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [284] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الأشهر الحرم أربعة أشهر، ثلاثة منها متتابعة وهي: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم، وشهر منفرد وهو رجب الفرد، والصيام من الأعمال الفاضلة في هذه الأشهر، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيص المحرم من بين هذه الشهور بمزيد فضل ومزية وأن صيامه أفضل الصيام بعد رمضان.
ما جاء في صوم أشهر الحرم

 تراجم رجال إسناد حديث (صم من الحرم واترك ...)
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ].موسى بن إسماعيل مر ذكره. [ حدثنا حماد ].هو حماد بن سلمة وقد مر ذكره، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن سعيد الجريري ].هو سعيد بن إياس الجريري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي السليل ].أبو السليل هو ضريب بن نقير ، وهو ثقة، أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ عن مجيبة الباهلية ].مجيبة الباهلية قيل: هي صحابية أخرج لها أبو داود والنسائي .[ عن أبيها أو عمها ].عن أبيها أو عمها.قال البغوي وابن مندة : اسمه عبد الله بن الحارث الباهلي ، وعلى كل حال: إذا كان صحابياً فلا إشكال، ولكن الشأن في الاضطراب الذي جاء في الراوي وهو مجيبة هل هو اسم رجل أو اسم امرأة؟ وهل هو عن أبيه أو عن عمه؟ على أوجه مختلفة.
ما جاء في صوم المحرم

 تراجم رجال إسناد حديث (أن رسول الله كان يصوم حتى نقول لا يفطر ...)
قوله: [ حدثنا إبراهيم بن موسى ].هو إبراهيم بن موسى الرازي ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا عيسى ].هو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا عثمان -يعني ابن حكيم- ].عثمان بن حكيم ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.قال: [ سألت سعيد بن جبير ].سعيد بن جبير ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرني ابن عباس ].هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من أصحابه الكرام، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ليس فيه شيء يتعلق بالترجمة؛ لأن الترجمة للمحرم، وليس فيه شيء يخص المحرم، ولكن لما كان السؤال عن رجب، ورجب من الأشهر الحرم أخبر عن الشيء الذي كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم في الأشهر، وكذلك أيضاً يقال في محرم كغيره: أن الرسول كان يصوم حتى يقال: لا يفطر، أو يفطر حتى يقال: لا يصوم.
ما جاء في صوم شعبان

 تراجم رجال إسناد حديث (كان أحب الشهور إلى رسول الله أن يصومه شعبان ...)
قوله: [ حدثنا أحمد بن حنبل ].أحمد بن حنبل هو أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ، الإمام المحدث الفقيه، أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ].هو عبد الرحمن بن مهدي البصري ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن معاوية بن صالح ].هو معاوية بن صالح بن حدير ، وهو صدوق له أوهام، أخرج له البخاري في جزء القراءة ومسلم وأصحاب السنن.[ عن عبد الله بن أبي قيس ].عبد الله بن أبي قيس ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن.[ سمع عائشة ].عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها الصديقة بنت الصديق ، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [284] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net