اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [265] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [265] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الصيام ركن من أركان الإسلام، ولا يتم إسلام المرء إلا به، ومن جحده كان كافراً، والصيام سهل ويسير على من يسره الله عليه، وإذا حصلت معه مشقة فقد أباح الشرع معها الفطر والقضاء على من يستطيع القضاء، والفدية على من لا يستطيع القضاء.
مبدأ فرض الصيام

 تراجم رجال إسناد حديث ( كان الرجل إذا صام فنام لم يأكل إلى مثلها ... )
قوله: [ حدثنا نصر بن علي بن نصر الجهضمي ]. هو نصر بن علي بن نصر بن علي الجهضمي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرنا أبو أحمد ]. هو أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرنا إسرائيل ]. هو إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي إسحاق ]. هو أبو إسحاق عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنهما صحابي، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
نسخ قوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية )

 تراجم رجال إسناد أثر ابن عباس في بيان نسخ الفدية والإلزام بالصيام
قوله: [ حدثنا أحمد بن محمد حدثني علي بن حسين عن أبيه عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس ]. قد مر رجال هذا الإسناد في الإسناد الأول.
من قال بإثبات الفدية للشيخ والحبلى

 تراجم رجال إسناد أثر ابن عباس في تفسير قوله تعالى ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )
قوله: [ حدثنا ابن المثنى ]. هو محمد بن المثنى العنزي أبو موسى الملقب الزمن، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة. [ حدثنا ابن أبي عدي ]. هو محمد بن إبراهيم بن أبي عدي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن سعيد ]. هو سعيد بن أبي عروبة، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن قتادة ].قتادة مر ذكره. [ عن عروة ]. هو عروة بن الزبير بن العوام، وهو ثقة فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن سعيد بن جبير ]. سعيد بن جبير ثقة، أخرج له أ صحاب الكتب الستة. [ عن ابن عباس ]. ابن عباس قد مر ذكره.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [265] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net