اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [228] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [228] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
يجب على جميع الحجاج أن يبيتوا بمنى أيام التشريق، يومين للمتعجل وثلاثة أيام للمتأخر، ومن كان به عذر ولا يستطيع المبيت بمنى فله أن يبيت خارجها، ويلحق بأهل السقاية والرعاة، ويستحب للإمام أن يخطب بمنى خطبة يبين فيها أحكام الحج ويبين للحجاج ما يلزم بيانه لهم.
النزول بمنى

 تراجم رجال إسناد حديث: (خطب النبي صلى الله عليه وسلم الناس بمنى ونزلهم منازلهم…)
قوله: [ حدثنا أحمد بن حنبل ].هو أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا عبد الرزاق ].هو عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرنا معمر ].هو معمر بن راشد الأزدي البصري ثم اليماني وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن حميد الأعرج ].حميد الأعرج ليس به بأس، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن محمد بن إبراهيم التيمي ].محمد بن إبراهيم التيمي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبد الرحمن بن معاذ ].عبد الرحمن بن معاذ صحابي رضي الله عنه، وحديثه أخرجه أبو داود والنسائي .[ عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ].المجهول في أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ثقة؛ لأن جهالة الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم لا تؤثر.
اليوم الذي يخطب فيه بمنى

 تراجم رجال إسناد حديث: (خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الرءوس...)
قوله: [ حدثنا محمد بن بشار ].محمد بن بشار هو الملقب بـبندار البصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا أبو عاصم ].هو الضحاك بن مخلد أبو عاصم النبيل وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن ].ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن مقبول، أخرج له البخاري في خلق أفعال العباد، وأبو داود .[ حدثتني جدتي سراء بنت نبهان ].سراء بنت نبهان أخرج حديثها البخاري في خلق أفعال العباد وأبو داود .[ قال عم أبي حرة الرقاشي ]. أبو حرة مشهور بكنيته، واسمه حنيفة ، وقيل: اسمه حكيم ، وهو ثقة أخرج له أبو داود .وعمه اسمه حذيم بن حنيفة السعدي ، صحابي أخرج له النسائي وحده.وأبو حرة هذا هو ابن أخيه، ذكر في التقريب لكن في المبهمات.
خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر

 خطب الحج
الخطب في الحج في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت في يوم عرفة، وفي يوم النحر، وفي اليوم الثاني عشر أوسط أيام التشريق، لكن المعروف الآن والمشهور خطبة عرفة فقط؛ فهي التي فيها الصلاة بالناس والخطبة، لكن في هذا الزمان يوجد في مسجد الخيف كلمات كثيرة وخطب فيها توجيهات وبيان للمناسك وما إلى ذلك.
وقت الخطبة في يوم النحر

 تراجم رجال إسناد حديث: (رأيت رسول الله يخطب الناس بمنى حين ارتفع الضحى...)
قوله: [ حدثنا عبد الوهاب بن عبد الرحيم الدمشقي ].عبد الوهاب بن عبد الرحيم الدمشقي صدوق أخرج له أبو داود .[ حدثنا مروان ].هو مروان بن معاوية الفزاري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن هلال بن عامر المزني ].هلال بن عامر المزني ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي .[ حدثني رافع بن عمرو المزني ].رافع بن عمرو المزني رضي الله عنه، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .
ما يذكر الإمام في خطبته بمنى

 تراجم رجال إسناد حديث: (خطبنا رسول الله ونحن بمنى ففتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن في منازلنا فطفق يعلمهم مناسكهم...)
قوله: [ حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث ].هو عبد الوارث بن سعيد العنبري وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن حميد الأعرج عن محمد بن إبراهيم التيمي عن عبد الرحمن بن معاذ التيمي ]. هؤلاء مر ذكرهم.
حكم المبيت بمكة ليالي منى

 تراجم رجال إسناد حديث: (استأذن العباس رسول الله أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته فأذن له)
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ].عثمان بن أبي شيبة ثقة، أخرج حديثه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي في عمل اليوم والليلة وابن ماجة .[ حدثنا ابن نمير ].هو عبد الله بن نمير وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ وأبو أسامة ].هو حماد بن أسامة وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبيد الله ].هو عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم العمري المصغر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن نافع ].هو نافع مولى ابن عمر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عمر ].مر ذكره.
الأسئلة

 حكم تأبط الزوج ذراع زوجته أثناء الإحرام
السؤال: ما حكم تأبط الزوج ذراع زوجته أثناء الإحرام؟الجواب: كونه يمسك بيدها من أجل أن يحافظ عليها حتى لا تنفلت منه، لا بأس بذلك، وأما إذا كان هناك شيء يتعلق بالشهوة ويتعلق بالميل إلى النساء فهذا لا يجوز. والله تعالى أعلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [228] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net