اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [172] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [172] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الوتر سنة مستحبة، وهو من آكد السنن التي لم يكن يتركها النبي صلى الله عليه وسلم في السفر والحضر مع راتبة الفجر، وأقله ركعة، ويقرأ في ركعاته الثلاث الأخيرة بسورة الأعلى والكافرون والإخلاص.
ما جاء في استحباب الوتر

 وقت قضاء صلاة الوتر
يمكن أن يقضى الوتر بعد طلوع الشمس وارتفاعها، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا لم يصل صلاته أو ورده من الليل فإنه يصلي من النهار اثنتي عشرة ركعة؛ لأنه كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، فيصلي اثنتا عشرة ركعة حتى لا يكون وتراً في النهار، ولكن مقدار الصلاة أتى به بزيادة ركعة حتى لا يكون قد أوتر بالنهار، فيقضى الوتر شفعاً لمن فاته، وذلك ضحى، فإذا كان يصلي واحدة فإنه يصلي ثنتين، وإذا كان يصلي ثلاثاً فإنه يصلي أربعاً، وإذا كان يصلي خمساً فإنه يصلي ستاً، وإذا كان يصلي سبعاً فإنه يصلي ثمان، وإذا كان يصلي تسعاً فإنه يصلي عشراً، وإذا كان يصلي إحدى عشر فإنه يصلي اثنتي عشرة ركعة، كما كان عليه الصلاة والسلام يفعل، فإنه كان يصلي إحدى عشرة ركعة، ولكنه يصلي من الضحى قضاءً اثنتي عشرة ركعة، ولا يؤتى بالوتر بين أذان الفجر والإقامة.
ما جاء فيمن لم يوتر

 تراجم رجال إسناد حديث: (خمس صلوات كتبهن الله على العباد...)
قوله: [ حدثنا القعنبي ].هو عبد الله بن مسلمة القعنبي ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجة .[ عن مالك ].هو مالك بن أنس ، إمام دار الهجرة، الإمام المشهور، أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[ عن يحيى بن سعيد ].هو يحيى بن سعيد الأنصاري المدني ، وهو ثقة، وهو من صغار التابعين، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن محمد بن يحيى بن حبان ].محمد بن يحيى بن حبان ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن محيريز ].هو عبد الله بن محيريز ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن المخدجي رجل من بني كنانة ].اسمه أبو رفيع ، وهو مقبول، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن عبادة بن الصامت ].عبادة بن الصامت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنه وأرضاه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
ما جاء في عدد ركعات الوتر

 تراجم رجال إسناد حديث (الوتر حق على كل مسلم..)
قوله: [ حدثنا عبد الرحمن بن المبارك ].عبد الرحمن بن المبارك ثقة، أخرج له أبو داود والبخاري والنسائي .[ حدثني قريش بن حيان العجلي ].قريش بن حيان العجلي ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود .[ حدثنا بكر بن وائل ].بكر بن وائل صدوق، أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ عن الزهري ].هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عطاء بن يزيد الليثي ].عطاء بن يزيد الليثي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي أيوب الأنصاري ].أبو أيوب الأنصاري مشهور بكنيته، واسمه: خالد بن زيد رضي الله عنه صحابي أخرج له أصحاب الكتب الستة.
ما جاء فيما يقرأ في الوتر

 تراجم رجال إسناد حديث (كان رسول الله يوتر بسبح اسم ربك الأعلى...) من طريق أخرى
قوله: [ حدثنا أحمد بن أبي شعيب ].هو أحمد بن عبد الله الحراني ، وهو ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي .[ حدثنا محمد بن سلمة ].هو الحراني ، وهو ثقة، أخرج له البخاري في جزء القراءة ومسلم وأصحاب السنن.[ حدثنا خصيف ].هو صدوق سيئ الحفظ خلط بآخره، أخرج له أصحاب السنن.[ عن عبد العزيز بن جريج ].عبد العزيز بن جريج ، هو والد ابن جريج المشهور عبد الملك بن جريج وهو لين، وقال العجلي : لم يسمع من عائشة ، وأخطأ خصيف لما صرح بسماعه، أخرج له أصحاب السنن.يعني: في هذا الحديث الذي قال: (سألت عائشة ) معناه: أنه سمعه لأنه سألها، ولكن هذا خطأ، والحديث كما قلت ذكر الألباني أنه خرجه جماعة، ومنهم الحاكم ، ولم يذكر رواية أبي داود هذه، لكنها موافقة لتلك الروايات التي أشار إليها، فهي وإن كان فيها ضعف إلا أنها بإضافتها إلى غيرها تدل على صحة ذلك، وأنه يؤتى بـقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] وحدها، ويؤتى بها ومعها المعوذتان.[ عن عائشة ].أم المؤمنين رضي الله عنها، الصديقة بنت الصديق ، وهي من حفظة السنة وأوعيتها، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأسئلة

 حكم الصلاة في ساحة تحيط بها القبور وبينهما سور
السؤال: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يصلى بين القبور، فهل تجوز الصلاة في ساحة بعيدة عن القبور، لكن سور المقبرة محاط بها؟الجواب: إذا كان يحيط بها سور المقبرة فسواء فيها قبور أو لا فكله لا يصلى فيه؛ لأنها مقبرة، وكل ما كان داخل سور المقبرة يقال له: مقبرة، حتى ولو كان خالياً مهيأ لحفر القبور التي تحتاج إليها، يعني: المقبرة كما هو معلوم فيها فضاء يحفر فيه قبور، فليس للإنسان أن يصلي في هذا الفضاء؛ لأنه يقال: صلى في المقبرة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [172] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net