اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [144] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [144] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
يتعلق بصلاة العيد جملة من الأحكام الشرعية، ومنها أنه يسن للذاهب إليها أن يذهب من طريق ويرجع من أخرى ليحصل له شهادة الطريقين، ومنها أنه إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال فإنهم يخرجون من غدهم فيصلونها، كما أن من أحكامها أنها تصلى في المصلى ركعتين بغير نفل قبلها ولا بعدها ما لم يكن مطر، فإن كان مطر صليت في المسجد.
الخروج إلى العيد في طريق والرجوع من آخر

 تراجم رجال إسناد حديث (أخذ يوم العيد في طريق ثم رجع في طريق آخر)
قوله: [ حدثنا عبد الله بن مسلمة قال: حدثنا عبد الله يعني ابن عمر ]. عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم العمري المكبر أخو عبيد الله ، وعبيد الله ثقة، وهذا ضعيف أخرج حديثه مسلم وأصحاب السنن.[ عن نافع ].هو نافع مولى ابن عمر، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبد الله بن عمر ].هو الصحابي الجليل أحد العبادلة الأربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
إذا لم يخرج الإمام للعيد من يومه يخرج من الغد

 تراجم رجال إسناد حديث (أن ركباً جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس)
قوله: [ حدثنا حفص بن عمر ].حفص بن عمر ثقة، أخرج حديثه الترمذي وأبو داود والنسائي .[ حدثنا شعبة ].هو شعبة بن الحجاج الواسطي البصري، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن جعفر بن أبي وحشية ].هو جعفر بن إياس أبو بشر، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي عمير بن أنس ].أبو عمير بن أنس بن مالك ثقة، أخرج حديثه أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن عمومة له من الأنصار ].هم من أصحاب رسول صلى الله عليه وسلم من الأنصار، وقد روى ذلك عن جمع منهم ولم يسموا، والصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم المجهول فيهم في حكم المعلوم.
شرح حديث: (كنت أغدو مع أصحاب رسول الله إلى المصلى ..)
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا حمزة بن نصير حدثنا ابن أبي مريم حدثنا إبراهيم بن سويد أخبرني أنيس بن أبي يحيى أخبرني إسحاق بن سالم مولى نوفل بن عدي أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: (كنت أغدو مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يوم الفطر ويوم الأضحى فنسلك بطن بطحان، حتى نأتي المصلى فنصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نرجع من بطن بطحان إلى بيوتنا) ].أورد أبو داود حديث بكر بن مبشر رضي الله عنه أن الصحابة كانوا يخرجون من بطن بطحان لصلاة العيد ثم يعودون من نفس الطريق الذي ذهبوا منه، وهذا الحديث لا يناسب الترجمة التي هي: [ إذا لم يخرج الإمام للعيد من يومه يخرج من الغد ] وإنما يطابق الترجمة السابقة، وهي أنه إذا ذهب من طريق يعود من طريق، وهو لا يدل على تلك الترجمة، ولكن يدل على أن الإنسان له أن يذهب من طريق ويرجع من نفس طريقه دون أن يخالف الطريق، لكن الحديث غير ثابت؛ لأن فيه من هو ضعيف ومن هو مجهول، والثابت هو ما تقدم من أنه يخالف الطريق، وأنه يذهب من طريق ويرجع من طريق، وهذا سنة، ولو أن الإنسان ذهب من طريقه ورجع من طريقه فلا بأس بذلك، فالذهاب من طريق والرجوع من طريق أخرى ليس بواجب وإنما هو مستحب، إن فعله الإنسان أثيب وإن لم يفعله فلا شيء عليه.وبطحان وادٍ في المدينة يقال له: بُطحان وبَطحان.وهذا الحديث كأنه تأخر عن مكانه في الترجمة السابقة، ولعل ذلك من بعض النساخ.
 تراجم رجال إسناد حديث (كنت أغدو مع أصحاب رسول الله إلى المصلى ..)
قوله: [ حدثنا حمزة بن نصير ].حمزة بن نصير مقبول أخرج له أبو داود .[ حدثنا ابن أبي مريم ].هو سعيد بن الحكم، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا إبراهيم بن سويد ].إبراهيم بن سويد ثقة، أخرج له الترمذي وأبو داود ، وهذا غير إبراهيم بن سويد النخعي الذي هو في طبقة التابعين، بل هذا إبراهيم بن سويد آخر في طبقة متأخرة.[ أخبرني أنيس بن أبي يحيى ].أنيس بن أبي يحيى ثقة أخرج له أبو داود والترمذي .[ أخبرني إسحاق بن سالم مولى نوفل بن عدي ].إسحاق بن سالم مجهول الحال، أخرج حديثه أبو داود .[ أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري ].بكر بن مبشر حديثه أخرجه أبو داود .وهذا الحديث ضعيف.
الصلاة بعد صلاة العيد

 تراجم رجال إسناد حديث (خرج رسول الله يوم فطر فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما)
قوله: [ حدثنا حفص بن عمر عن شعبة ].حفص بن عمر وشعبة مر ذكرهما.[ حدثني عدي بن ثابت ].عدي بن ثابت ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سعيد بن جبير ].سعيد بن جبير ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عباس ].هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، مر ذكره.
الصلاة بالناس العيد في المسجد إذا كان يوم مطر

 تراجم رجال إسناد حديث صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه يوم العيد في المسجد لمطر أصابهم
قوله: [ حدثنا هشام بن عمار ].هشام بن عمار صدوق، أخرج حديثه البخاري وأصحاب السنن.[ حدثنا الوليد ].هو الوليد بن مسلم ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ ح وحدثنا الربيع بن سليمان ].هو الربيع بن سليمان الجيزي الأزدي ، وهو ثقة، أخرج حديثه أبو داود والنسائي .[ حدثنا عبد الله بن يوسف ].هو عبد الله بن يوسف التنيسي المصري ، وهو ثقة، أخرج حديثه الترمذي وأبو داود والترمذي والنسائي .[ حدثنا الوليد بن مسلم عن رجل من الفرويين سماه الربيع عيسى بن عبد الأعلى ].عيسى بن عبد الأعلى بن أبي فروة مجهول، أخرج حديثه أبو داود وابن ماجة .[ عن أبي يحيى عبيد الله التيمي ].أبو يحيى عبيد الله التيمي مقبول أخرج حديثه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي والنسائي في مسند علي وابن ماجة .[ عن أبي هريرة ].هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكثر الصحابة حديثاً على الإطلاق.والحديث فيه مجهول وفيه مقبول، والمقبول يعتمد حيث يتابع.
الأسئلة

 وجوب الاستمرار في الإحرام بالنسك
السؤال: شخص أراد الاعتمار عن أمه وهو في المدينة، فأحرم في منزله قبل أن يصل إلى الميقات، وهو مشارك في رحلة مجانية، وليس عنده ما يوصله إلى مكة غير هذه الحملة، وعندما فاتته الرحلة أراد أن يترك الإحرام حتى يجد رحلة أخرى، فهل يترك الإحرام؟الجواب: ليس له ذلك، فإذا كان دخل في الإحرام فليس له أن يتخلى عنه، وأما إذا كان قصده أنه لبس لباس الإحرام، وتهيأ فقط، وسينوي الإحرام من الميقات فهذا يعتبر غير محرم، وله أن يخلع الإزار والرداء ويلبس ثيابه؛ لأنه لا يقال له: محرم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [144] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net