اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [133] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [133] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
اختص الله عز وجل يوم الجمعة بمزيد فضل عن باقي أيام الأسبوع، فهو يوم عيد للمسلمين، وفيه خطبة تميزت عن غيرها من المواعظ بلزوم الإنصات فيها وعدم اللغو والعبث، وفيه ساعة من دعا فيها أجيبت دعوته.
فضل يوم الجمعة وليلة الجمعة

 تراجم رجال إسناد حديث: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة...)
قوله: [ حدثنا هارون بن عبد الله ].هو هارون بن عبد الله الحمال البغدادي وهو ثقة أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ حدثنا حسين بن علي ].هو حسين بن علي الجعفي وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.جابر الجعفي ، قال عنه عون في المعبود: ليس له عند أبي داود ولا عند النسائي إلا هذا الحديث، والحديث لم أجده في سنن النسائي الصغرى، فلا أدري هل هو في الكبرى أم لا؟ والحافظ ابن حجر لم يذكره من رجاله، والنسائي قد قال فيه: متروك، والنسائي رحمه الله عليه قال عن شخص: متروك وروى له، ذكر ذلك الذهبي في الميزان في ترجمة عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، قال الذهبي : وهذا عجيب! أن يقول: متروك ثم يروي عنه، وهذه إحدى الفوائد التي ذكرتها في الفوائد المنتقاة من فتح الباري وكتب أخرى ورقمها (421).[ عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ].عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي الأشعث الصنعاني ].أبو الأشعث هو شراحيل بن آده وهو ثقة أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن.[ عن أوس بن أوس ].أوس بن أوس رضي الله عنه صحابي أخرج حديث أصحاب السنن.والترجمة هي: باب فضل يوم الجمعة وليلة الجمعة، والحديثان ليس فيهما تعرض لذكر الليل، ولا أدري هل جاء في بعض روايات الحديث يوم الجمعة وليلة الجمعة؟ وأظن ورود هذا، وأحياناً قد يذكر اليوم وتكون الليلة تبعاً له.
ساعة الإجابة يوم الجمعة

 تراجم رجال إسناد حديث (هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة)
قوله: [ حدثنا أحمد بن صالح عن ابن وهب عن مخرمة -يعني: ابن بكير - عن أبيه ].هو مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج المصري وهو صدوق أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأبو داود والنسائي ، وأبوه هو بكير بن عبد الله بن الأشج ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ].أبو بردة بن أبي موسى الأشعري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وأبو موسى هو عبد الله بن قيس رضي الله تعالى عنه أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
فضل يوم الجمعة

 تراجم رجال إسناد حديث علي في فضل يوم الجمعة
قوله: [ حدثنا إبراهيم بن موسى ].إبراهيم بن موسى ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرنا عيسى ].هو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السييعي وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ].عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثني عطاء الخراساني ].عطاء الخراساني صدوق يهم كثيراً، أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ عن مولى امرأته أم عثمان ].وهو مجهول أخرج له أبو داود .[ عن علي ].هو علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، أمير المؤمنين، ورابع الخلفاء الراشدين الهادين المهديين رضي الله عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[ قال أبو داود : رواه الوليد بن مسلم عن ابن جابر قال: بالربائث ].يعني: أنه لم يشك؛ لأن الرواية السابقة فيها: الربائث والترابيث، وهنا الوليد بن مسلم رواه عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الذي مر في الإسناد، وقال: الربائث بدون شك.وقوله: أم عثمان بن عطاء هو عطاء الخراساني .
الأسئلة

 حكم التأمين على دعاء الخطيب يوم الجمعة
السؤال: بعض طلاب العلم يقولون: إن التأمين يوم الجمعة لغو، وإن دعاء الخطيب يوم الجمعة بدعة، فهل هذا صحيح؟الجواب: ليس هذا صحيحاً، وكيف يقال: ليس للخطيب أن يدعو يوم الجمعة؟! هل يعظ الناس فقط ثم ينزل؟! أليس الخطيب حتى في الخطب العادية إذا انتهى قال: أستغفر الله لي ولكم؟!

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [133] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net