اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [121] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [121] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الجلوس للتشهد من أركان الصلاة، وقد كان بعض الصحابة يرمقون جلوسه صلى الله عليه وسلم في التشهد حتى يفقهوا عنه صلاته، فحكوا لنا كيفية جلوسه وكيف كان يضع يديه، وكيف كان يشير بأصبعه في التشهد، وغير ذلك.
كيف الجلوس في التشهد

 تراجم رجال إسناد مرسل إبراهيم النخعي في اسوداد ظاهر قدم النبي من الافتراش
قوله: [ حدثنا هناد بن السري ]. هناد بن السري أبو السري ثقة، وكنيته توافق اسم أبيه، ومعرفة من وافقت كنيته اسم أبيه نوع من أنواع علوم الحديث، وفائدته ألا يظن التصحيف فيما إذا جاء هناد أبو السري ، فالذي لا يعرف ذلك سيقول: إن (ابن) صُحِّفت إلى (أبو)، وكلمتا (أبي وابن) قريبتان من بعض فالتصحيف ممكن، ولكن حيث يعلم بأن الكنية موافقة لاسم الأب يعرف أنه لا تصحيف، فإذا جاء هناد بن السري فهو صحيح، وإن جاء هناد أبو السري فهو صحيح لأنه هناد بن السري أبو السري ، وهو ثقة أخرج حديثه البخاري في خلق أفعال العباد ومسلم وأصحاب السنن الأربعة. [ عن وكيع ]. وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سفيان ]. وهو الثوري إذا جاء سفيان يروي عنه وكيع وهو مهمل غير منسوب فالمراد به الثوري ، وهو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ، ثقة فقيه وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن الزبير بن عدي ]. وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن إبراهيم ]. وهو ابن يزيد بن قيس النخعي الكوفي ، وهو ثقة فقيه أخرج له أصحاب الكتب الستة.
ذكر التورك في الرابعة

 تراجم رجال إسناد حديث أبي حميد في صفة صلاة النبي من طريق رابعة
قوله: [حدثنا علي بن الحسين بن إبراهيم ].علي بن الحسين بن إبراهيم صدوق، أخرج له أبو داود وابن ماجة .[حدثنا أبو بدر ].هو شجاع بن الوليد السكوني ، وهو صدوق له أوهام، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[حدثني زهير أبو خيثمة ].هو زهير بن معاوية أبو خيثمة ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[حدثنا الحسن بن الحر ].الحسن بن الحر ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي . [حدثنا عيسى بن عبد الله بن مالك ].عيسى بن عبد الله بن مالك مقبول، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[عن عباس أو عياش بن سهل الساعدي ، أنه كان في مجلس فيه أبوه].هو عباس بن سهل الساعدي ، وهو ثقة ، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي ، وأبوه هو سهل بن سعد الساعدي الصحابي الجليل، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[قال أبو داود : لم يذكر في حديثه ما ذكر عبد الحميد في التورك والرفع].عبد الحميد هو عبد الحميد بن جعفر ، وهو صدوق ربما وهم، وحديثه أخرجه البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.
الأسئلة

 حكم التسبيح بسبحة إلكترونية
السؤال: هل يجوز التسبيح بسبحة إلكترونية، يعني بالأرقام؟ الجواب: يكون التسبيح بالأصابع، هكذا ثبت في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما التسبيح بسبحة سواء كانت ذات خرز أو يضغط على آلة فتعد، فهذا لا نعلم شيئاً يدل عليه، وبعض أهل العلم يعتبره من البدع المحدثة، وأقل أحواله أن يكون خلاف الأولى، فعلى الإنسان أن يترك ذلك العمل ولا يشغل نفسه به، ويعد التسبيح بأصابعه اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [121] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net