اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [094] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [094] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
وردت جملة من الأحاديث تدل على قطع مرور المرأة والحمار والكلب صلاة المرء، كما أن هناك أحاديث أخرى تفيد أنه لا يقطع الصلاة شيء، وللعلماء في ذلك كلام وخلاف ينبغي معرفته.
من قال الحمار لا يقطع الصلاة

 طريق ثانية لحديث (جئت أنا وغلام من بني عبد المطلب على حمار ورسول الله يصلي ...) وتراجم رجال إسنادها
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا عثمان بن أبي شيبة وداود بن مخراق الفريابي قالا: حدثنا جرير عن منصور بهذا الحديث بإسناده، قال: (فجاءت جاريتان من بني عبد المطلب اقتتلتا فأخذهما) قال عثمان : (ففرع بينهما) وقال داود : (فنزع إحداهما عن الأخرى فما بالى ذلك) ]. أورد أبو داود الحديث من طريق أخرى، وفيه أن الجاريتين من بني عبد المطلب اقتتلتا، أي: اختلفتا وتنازعتا وتضاربتا، فنزع إحداهما عن الأخرى وفرق بينهما وما بالى ذلك، أي: ولم يؤثر ذلك على صلاته ولم يكترث به. وهذا إنما يتعلق بمرور المرأة، ولا تعلق له بمرور الحمار، وقد سبق في الباب الذي قبل هذا أن عائشة كانت رجلاها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، فإذا أراد أن يسجد غمزها فكفت رجليها. قوله: [حدثنا عثمان بن أبي شيبة ]. عثمان بن أبي شيبة مر ذكره. [ وداود بن مخراق الفريابي ]. داود بن مخراق صدوق، أخرج له أبو داود وحده.[ حدثنا جرير ]. هو ابن عبد الحميد الضبي الكوفي ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن منصور ]. منصور مر ذكره.
من قال الكلب لا يقطع الصلاة

 تراجم رجال إسناد حديث (أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في بادية لنا ...)
قوله: [حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث ]. عبد الملك بن شعيب بن الليث ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي . [حدثني أبي]أبوه هو شعيب بن الليث ، ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي . [ عن جدي ]. هو الليث بن سعد المصري ، ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن يحيى بن أيوب ]. يحيى بن أيوب صدوق ربما أخطأ، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن محمد بن عمر بن علي ]. محمد بن عمر بن علي صدوق، أخرج له أصحاب السنن . [ عن عباس بن عبيد الله بن عباس ]. عباس بن عبيد الله بن عباس مقبول، أخرج حديثه أبو داود والنسائي . [ عن الفضل بن عباس ]. الفضل بن عباس هو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمه، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
من قال لا يقطع الصلاة شيء

 تراجم رجال إسناد حديث (... ادرءوا ما استطعتم فإنه شيطان)
قوله: [ حدثنا مسدد حدثنا عبد الواحد بن زياد ]. عبد الواحد بن زياد ثقة ، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا مجالد حدثنا أبو الوداك قال: مر شاب من قريش بين يدي أبي سعيد الخدري ]. قد مر ذكر الثلاثة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [094] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net