اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [093] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [093] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الصلاة في الإسلام خطرها عظيم وشأنها كبير، والمصلي واقف بين يدي ربه يناجيه، فهو بحاجة إلى الابتعاد عن كل ما يشغله في صلاته ويحول بينه وبينها، ومن هنا شرع للمصلي دفع المار بين يديه، وجاءت نصوص تفيد أن المرأة والكلب والحمار تقطع الصلاة بمرورها، ولكنها محمولة على النقصان والتشويش لا على الإبطال.
ما يقطع الصلاة

 طريق ثالثة لحديث (... قطع الله أثره...) وتراجم رجال إسنادها
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني . ح: وحدثنا سليمان بن داود قالا: حدثنا ابن وهب أخبرني معاوية عن سعيد بن غزوان عن أبيه أنه نزل بتبوك وهو حاج فإذا هو برجل مقعد فسأله عن أمره فقال له: سأحدثك حديثاً فلا تحدث به ما سمعت أني حي، (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل بتبوك إلى نخلة فقال: هذه قبلتنا، ثم صلى إليها، فأقبلت وأنا غلام أسعى حتى مررت بينه وبينها فقال: قطع صلاتنا قطع الله أثره). فما قمت عليها إلى يومي هذا ]. أورد أبو داود الحديث من طريق أخرى عن ذلك الرجل المقعد في تبوك، وفيها أنه كان غلاماً يسعى، وليس أنه كان على حمار، وقال: (قطع صلاتنا قطع الله أثره)، قال: فما قمت عليها إلى يومي هذا. يعني أن الله قطع أثره فما كان له أثر وراءها، أي: انتهى مشيه وانقطع وصار مقعداً، وهو مثل الذي قبله، فالمتن فيه نكارة من جهة كون النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عليه بهذا الدعاء ويعاقبه بهذه العقوبة لمجرد أنه حصل منه ذلك المرور.وقوله: [ سأحدثك حديثاً لا تحدث به ما سمعت أني حي ]. هذا مما يزيده غموضاً، فكيف لا يحدث به؟! قوله: [ حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني ]. أحمد بن سعيد الهمداني صدوق، أخرج له أبو داود .[ وحدثنا سليمان بن داود ]. هو سليمان بن داود المصري ، وهو ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي . [ حدثنا ابن وهب ]. هو عبد الله بن وهب المصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرني معاوية ]. هو معاوية بن صالح بن حدير ، صدوق له أوهام، أخرج له البخاري في جزء القراءة ومسلم وأصحاب السنن. [ عن سعيد بن غزوان ]. سعيد بن غزوان مستور، أخرج له أبو داود .[ عن أبيه ]. هو غزوان الشامي ، وهو مجهول، أخرج له أبو داود .
سترة الإمام سترة من خلفه

 تراجم رجال إسناد حديث (أن النبي كان يصلي فذهب جدي يمر بين يديه فجعل يتقيه)
قوله: [ حدثنا سليمان بن حرب ]. سليمان بن حرب ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ وحفص بن عمر ]. حفص بن عمر ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي . [ حدثنا شعبة ]. مر ذكره. [ عن عمرو بن مرة ]. هو عمرو بن مرة الهمداني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن يحيى بن الجزار ]. يحيى بن الجزار صدوق، أخرج حديثه مسلم وأصحاب السنن . [ عن ابن عباس ]. هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وقد مر ذكره.
من قال المرأة لا تقطع الصلاة

 شرح حديث (... لقد رأيت رسول الله يصلي وأنا معترضة بين يديه...)
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبيد الله قال: سمعت القاسم يحدث عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (بئسما عدلتمونا بالحمار والكلب! لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا معترضة بين يديه فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي فضممتها إلي ثم يسجد) ]. أورد أبو داود هنا حديث عائشة رضي الله عنها، وهو مثل الحديث الأول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي معترضة في قبلته، فإذا أراد أن يسجد غمزها فكفت رجليها فيسجد عليه الصلاة والسلام. وفي أول الحديث أنها قالت: (بئسما عدلتمونا بالحمار والكلب)، أي: ساويتمونا بالحمير والكلاب في قطع الصلاة.
الأسئلة

 المتأخر وصلاته عن يمين الإمام
السؤال: إذا دخل المتأخر وصلى عن يمين الإمام فماذا يفعل من جاء متأخراً؟ هل يصف وحده، أو يصف عن يمين الإمام؟ الجواب: يصف مثل الذي صف قبله عن يمين الإمام، ولا يصلي وحده.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [093] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net