اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [035] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [035] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
كان الحكم في أول الإسلام أنه لا يجب الاغتسال من الجماع إلا إذا أنزل المني، وكان ذلك رخصة، ثم نسخ ذلك الحكم بوجوب الغسل من الإيلاج ولو من غير إنزال. ويجوز للرجل معاودة الوطء بدون وضوء ولا اغتسال، فإن توضأ فهو أفضل، وإن اغتسل فهو أفضل وأكمل.
ما جاء في الإكسال

 تراجم رجال إسناد حديث: (الماء من الماء)
قوله: [حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني عمرو عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ].مر ذكر الأولين، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ثقة فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن أبي سعيد الخدري ].عن أبي سعيد الخدري وهو سعد بن مالك بن سنان الخدري مشهور بكنيته، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الجنب يعود إلى الجماع

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن رسول الله طاف ذات يوم على نسائه في غسل واحد)
قوله: [حدثنا مسدد بن مسرهد ].مسدد بن مسرهد ثقة أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي .[حدثنا إسماعيل ].وهو إسماعيل بن إبراهيم ابن علية ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[حدثنا حميد الطويل ].حميد بن أبي حميد الطويل وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن أنس ].أنس رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.وهذا الاسناد من رباعيات أبي داود ، وهي أعلى الأسانيد عند أبي داود ، فبينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة أشخاص.[قال أبو داود : وهكذا رواه هشام بن زيد عن أنس ].هشام بن زيد بن أنس بن مالك ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[و معمر عن قتادة عن أنس ].معمر بن راشد الأزدي البصري ثم اليماني ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. عن قتادة مر ذكره.عن أنس مر ذكره.[و صالح بن أبي الأخضر عن الزهري ].صالح بن أبي الأخضر ضعيف يعتبر به، يعني: ضعفه يسير يعتبر به، ولا يحتج به إذا انفرد، ولكنه يستأنس به ويعتبر به، وحديثه أخرجه أصحاب السنن الأربعة.والزهري قد مر ذكره.[كلهم عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ].يعني: بهذا اللفظ الذي سبق أن مر وأنه طاف على نسائه في غسل واحد.
الوضوء لمن أراد أن يعود إلى الجماع

 تراجم رجال إسناد حديث: (إذا أتى أحدكم أهله ثم بدا له أن يعاود ...)
قوله: [حدثنا عمرو بن عون ].عمرو بن عون ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[حدثنا حفص بن غياث ].حفص بن غياث وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن عاصم الأحول ].عاصم بن سليمان الأحول ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن أبي المتوكل ].أبو المتوكل الناجي وهو علي بن داود ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن أبي سعيد الخدري ].عن أبو سعيد الخدري وقد مر ذكره.
الأسئلة

 معنى قوله: (وألزق الختان الختان)
السؤال: ما معنى قوله: (وألزق الختان الختان)؟الجواب: هو بمعنى التقاء الختانين؛ لأنه لا يحصل التقاء الختانين إلا إذا غابت الحشفة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [035] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net