اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , فتاوى نور على الدرب (586) للشيخ : عبد العزيز بن باز


فتاوى نور على الدرب (586) - (للشيخ : عبد العزيز بن باز)

حكم طلب الإنسان من أخيه الدعاء له
المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.أيها الإخوة والأخوات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هذا لقاء طيب مبارك من برنامج نور على الدرب. ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ عبد العزيز ، فأهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ.الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.====السؤال: أم البراء من أبها تقول: سماحة الشيخ حفظكم الله، طلب الإنسان من شخص أن يدعو له كأن يقول: ادع لي في سفرك أو لا تنسانا من الدعاء أو غير ذلك، هل هذا من التوسل بغير الله؟ وجهونا في ضوء هذا الدعاء مأجورين.الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.أما بعد:طلب الدعاء من الأخ في الله أو الأخت في الله لا حرج فيه، وليس من التوسل المذموم، النبي صلى الله عليه وسلم قال في بعض أيامه لأصحابه: (إنه يقدم عليكم شخص من اليمن يقال له: أويس القرني كان براً بأمه، فمن لقيه منكم فليطلب منه أن يستغفر له)، ويروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لـعمر لما أراد العمرة: (لا تنسنا من دعائك)، فالمقصود أن كون الإنسان يقول لأخيه: ادع الله لي في سفرك أو في سفري ادع الله لي بأن يرزقني الولد الصالح أو الزوجة الصالحة، أو تقول له أخته أو أمه أو غيرها: ادع الله لي لا بأس، كل هذا لا بأس به، المقصود أن الإنسان إذا طلب من أخيه أو من أخته في الله الدعاء لا حرج.
 

كيفية العلاج بزيت الزيتون
السؤال: أحسن الله إليكم، سماحة الشيخ! العلاج بالزيت وزيت الزيتون، كيف يكون ذلك؟الجواب: الزيت مبارك، والعلاج به من أسباب الشفاء، لكن تفصيل ذلك عند الأطباء الذين يستعملونه وهو مبارك شجرة مباركة، التداوي به مبارك وفيه خير كثير والعسل فيه خير كثير، وشرب زمزم كذلك، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الشفاء في ثلاث: شرطة محجم، وشربة عسل، وكية نار) هذه من أسباب الشفاء، لكن كيفية العمل هذا يحتاج إلى مراجعة العارفين بذلك والذين قد تدربوا على هذا الشيء وجربوه. نعم.المقدم: محلات العطارة يا سماحة الشيخ التي تبيع العسل وتبيع هذا الزيت الزيتون وكذلك ماء زمزم، ما رأيكم في ذلك للعلاج؟الجواب: لا حرج، إذا شرى منهم لا حرج. نعم.
 

علاج ضيق الصدر
السؤال: الشخص الذي يشتكي من ضيق في الصدر هل يقرأ عليه؟الجواب: ينبغي له أن يكثر من ذكر الله ومن قراءة القرآن، وإذا قرئ عليه لا بأس، لكن الأفضل له أن يكثر من قراءة القرآن ومن ذكر الله؛ لأن هذا يشرح الصدر أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد:28]، يكثر من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، يكثر من قراءة القرآن إذا كان يحفظ أو من المفصل إذا كان ما يحفظ إلا القليل أو يردد السورة التي يحفظها، كل هذا من أسباب انشراح الصدر، مع دعاء الرب يقول: اللهم اشرح لي صدري اللهم يسر لي أمري، اللهم اشرح لي صدري اللهم أزل عني كل بأس، اللهم اشفني من كل سوء. نعم.المقدم: حفظكم الله.
 

الحكم على حديث: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ...)
السؤال: هذا السائل يقول يا سماحة الشيخ: ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الغناء والذي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه: في آخر الزمان تستحل أمتي الحر والحرير والمعازف؟الجواب: هذا رواه البخاري بإسناد لا بأس به، جيد (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر) الحر أي: الفرج الحرام الزنا، (والحرير والخمر والمعازف) المعازف: آلات الملاهي.
 

حكم من أخرت صلاة العشاء إلى بعد منتصف الليل
السؤال: هذه أخت سائلة (ح. م. أ) من المملكة تقول: سماحة الشيخ! فتاة في أيام الامتحانات تذاكر وجاء وقت صلاة العشاء ولم تصل، وتعلم بخروج الوقت إلى أن أصبحت الساعة الثانية عشرة ليلاً، وبعدما انتهت من المذاكرة صلت العشاء، فما الحكم، وهي نادمة على ذلك، هل عليها كفارة؟الجواب: الواجب عليها التوبة إلى الله، إذا خرج الوقت؛ لأن الوقت ينتهي بنصف الليل، عليها أن تصلي العشاء قبل نصف الليل، فإذا تساهلت فعليها التوبة والاستغفار، تصلي ولو بعد نصف الليل لكن تستغفر ربها ولا تعود، النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وقت العشاء إلى نصف الليل)، يبتدئ حساب الليل من غروب الشمس بالساعة، فالمقصود أن السنة لها بل الواجب عليها وعلى غيرها أن تكون صلاة العشاء قبل نصف الليل، ولا بأس بتأخيرها بعد الثلث الأول قبل نصف الليل لا بأس، لكن التأخير إلى بعد نصف الليل لا يجوز.
 

حكم من اعتمرت وقصت شعرها في البيت
السؤال: تقول: يا سماحة الشيخ بأنها عندما انتهت من أداء مناسك العمرة وعادت للبيت مباشرة قامت بقص شعرها، مع العلم تقول بأنني شاكة في قصه في المسعى أو البيت، هل علي كفارة؟ الجواب: لا ما هو بلازم في المسعى، في البيت يكفي، إذا سعت تروح للبيت تقص شعرها في البيت الحمد لله. نعم.
 

من أحكام المصاب بسلس البول
السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم، هذا سائل للبرنامج أبو عمرو الزعبي من الرمثا الأردن يقول: سماحة الشيخ! هل يجوز للمعذور من به سلس بول أو رياح غليظة في بطنه، هل يجوز له الوضوء قبل دخول وقت الصلاة المفروضة لكي يستطيع التبكير إلى المسجد وإدراك تكبيرة الإحرام والركعة الأولى، وكذلك لكي يستطيع أن يصلي السنة القبلية للفرض إذا كان المسجد بعيداً؟ وجهونا في ضوء ذلك.الجواب: الواجب على من به الحدث الدائم ألا يتوضأ إلا بعد دخول الوقت، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمستحاضة: (توضئي لوقت كل صلاة)، فإذا كان به سلس البول أو الريح فالوضوء يكون بعد دخول الوقت، بعد الزوال في الظهر، وبعد أن أن يصير ظل كل شيء مثله بعد الزوال في العصر إذا أذن المؤذن للعصر، وبعد غروب الشمس للمغرب، بعد غروب الشفق في العشاء، بعد طلوع الفجر في الفجر، لا يتعجل، ويمديه إن شاء الله يصلي ولو فاتته تكبيرة الإحرام ولو فاتته الركعة الأولى لا يضر الحمد لله إذا كان المسجد بعيداً. المقدم: يقول يا سماحة الشيخ: حفظكم الله من به سلس بول هل يجوز أن يكون إماماً في الصلاة؟الجواب: فيه خلاف بين العلماء، والأحوط له ألا يكون إمام خروجاً من الخلاف، الأحوط أن يكون مأموماً خروجاً من خلاف من منع ذلك. نعم.المقدم: يقول: هل سلس البول الذي ينزل بعد الوضوء يؤثر على طهارة البدن والثياب؟الجواب: إذا كان في الوقت بعدما توضأ في الوقت وهو معه السلس لا يؤثر، لكن متى خرج الوقت يطهر ثيابه، ينظف ثيابه وما أصاب بدنه، أما في الوقت لو توضأ في الوقت ثم خرج منه البول فإنه يصلي ولو خرج ولو أصاب ثيابه حتى ينتهي الوقت، مثلما في المستحاضة يخرج منها الدم وتصلي ولو خرج الدم منها، فإذا خرج الوقت طهر ثيابه وطهر بدنه، وأعاد الوضوء للوقت الآخر.
 

حكم النوم بعد صلاة العصر
السؤال: أحسن الله إليك يا سماحة الشيخ، أخونا (ع. أبو عمرو الزعبي ) من الرمثا الأردن في آخر أسئلته يقول: يا سماحة الشيخ هل ورد في السنة النبوية أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالنهي عن النوم بعد صلاة العصر أو قبل المغرب؟الجواب: ليس في هذا شيء، لا بأس بالنوم بعد العصر، ولم يرد في هذا شيء يمنع، فالنوم بعد العصر لا حرج فيه، وليس فيه شيء من الأحاديث تمنع من ذلك. نعم.
 

حكم الوضوء على المتهجد إذا أراد الصلاة
السؤال: فرحان حمد أرسل بهذا السؤال يقول: هل يلزم الوضوء لصلاة التهجد في آخر الليل؟الجواب: إذا كان ليس على وضوء يلزمه الوضوء، إذا كان بعد العشاء قد أحدث، بعد العشاء ريحاً أو بولاً أو غائطاً يلزمه، لا يصلي إلا بوضوء، أما إذا كان على طهارة العشاء وأراد أن يتهجد ولم يحدث بعد طهارته للعشاء لا بأس، لكن إذا كان نام أو أحدث لا بد من وضوء للتهجد مثل بقية الصلوات، لا بد يستنجي إن كان بال ثم يتوضأ وضوء الصلاة، وإن كان ما به إلا ريح يكفيه الوضوء، يغسل ويتمضمض ويستنشق ويغسل وجهه ويديه ويمسح رأسه وأذنيه ويغسل رجليه، أما إذا كان قد حصل بول أو غائط لا بد من استنجاء، يستنجي أول ثم يتوضأ وضوء الصلاة.
 

وقت وجوب الحجاب على الفتاة
السؤال: السائلة (ع. أ. ع) من الدمام تقول: متى يجب على الفتاة أن تلتزم بالحجاب الشرعي، السؤال تقول أي: في أي سن تبدأ؟الجواب: يلزمها إذا بلغت، إذا حاضت أو أنزلت المني احتلمت أو بلغت خمس عشرة سنة مثل الرجل، الرجل يكون رجلاً إذا بلغ الحلم، لقوله تعالى: وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا [النور:59]، فإذا احتلم أنه يأتي المرأة وأنزل بلغ، أو أنبت الشعر الخشن حول القبل صار مكلفاً والمرأة كذلك، أو كمل خمس عشرة سنة صار رجلاً والمرأة كذلك، وتزيد المرأة أمراً رابعاً وهو الحيض إذا حاضت تكون مكلفة.
 

حكم زواج المرأة برجل لا يصلي والعكس
السؤال: أحسن الله إليكم، هذه الرسالة من اليمن من السائل محمد أحمد يقول: سماحة الشيخ ما حكم من تزوج من امرأة تصلي وهو لا يصلي؟ وما حكم عكس ذلك مأجورين؟ وهل يجوز الزواج من رجل لا يصلي؟الجواب: الصواب أنه يجدد النكاح إذا كان يصلي وهي لا تصلي، أو العكس هي تصلي وهو لا يصلي فإنه يجدد النكاح هذا هو الأحوط والأفضل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)، أما إذا كانا لا يصليان جميعاً فالعقد صحيح، أما إذا كانت لا تصلي وهو يصلي أو هو لا يصلي وهي تصلي فلا يصح تزوجه منها إلا بعد التوبة، إذا كان لا يصلي حتى يتوب، أو هي لا تصلي حتى تتوب، وإذا عقد العقد وهو لا يصلي أو هي لا تصلي واحد منهما يصلي وواحد لا يصلي يجدد العقد على الصحيح.
 

حكم من مات ولم يحج ولم يوص بالحج عنه
السؤال: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ، يقول السائل في ثاني أسئلته: والدي متوفى منذ أربع سنوات، ولكنه لم يحج ولم يوص بالحج عنه وذلك لأنه مات موتاً مفاجئاً، فما واجبنا، هل نحج عنه؟ علماً بأنه لم يوصينا بذلك، وهل يجوز أن نقرأ له القرآن وندفع مالاً على ذلك؟الجواب: إذا كان لم يحج وخلف تركة وجب أن يحج عنه من التركة إذا كان يستطيع الحج في حياته، ولكن تساهل وجب أن يخرج من ماله ما يحج به عنه، وإن حج عنه بعض أولاده كفى، أما إذا كان مات فقيراً ما يستطيع الحج فإن أولاده إذا حجوا عنه مأجورون، لهم أجر إذا حج عنه بعض أولاده أو إن حجت عنه زوجته أو بعض أقاربه مأجورون، أما إذا كان لا، يستطيع الحج عنده قدرة ولكن تساهل فإنه يجب أن يخرج من ماله حجة، يعطاها الثقة حتى يحج بها عنه، وإن حج عنه بعض أولاده الطيبين كفى.أما أن يقرأ القرآن على الميت هذا لا دليل عليه ولا يشرع، ولكن يدعى له، أما قراءة القرآن للموتى هذا لا دليل عليه ولا يشرع، لكن السنة أن يدعى للميت يستغفر له يترحم عليه يتصدق عنه يحج عنه يعتمر عنه، كل هذا طيب، أما أن يقرأ قرآن يثوبه له هذا لا دليل عليه، أو يقرأ عند قبره هذا كله منكر، لكن إذا قرأ له في البيت أو في المسجد ينويه له هذا لا دليل عليه تركه أولى، ولكن يدعو له يستغفر له يترحم عليه يتصدق عنه يحج عنه أو يعتمر عنه. نعم.
 

السور المستحب قراءتها في الوتر
السؤال: أحسن الله إليكم، هذا أبو أحمد من حريملا سوداني يقول: سماحة الشيخ! هل يصح قراءة المعوذتين وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] في الوتر؟ وهل القراءة سرية أم جهرية؟الجواب: إذا أوتر بالثلاث مستحب، بسبح وبقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، يعني في ختام التهجد، إذا صلى الثلاث الأخيرة الأولى بسبح والثانية بقل يا أيها الكافرون والثالثة بقل هو الله أحد هذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والسنة الجهر، لكن جهراً لا يؤذي من حوله، جهراً لا يؤذي من حوله، إن كان حوله مصلون أو نيام أو قراء لا يؤذيهم، الجهر الخفيف، أما إذا كان ما حوله أحد لا بأس أن يجهر جهراً زائداً.
 

حكم الصلاة خلف إمام غير متقن لقراءة الفاتحة وغيرها من السور
السؤال: من الأحساء السائل (خ. ع. د) يقول: سماحة الشيخ! أسأل عن حكم الصلاة خلف إمام عليه أخطاء كثيرة في قراءته لسورة الفاتحة وسور أخرى من القرآن الكريم، مع أن هناك أناساً يحفظون أكثر منه، وجهونا في ضوء ذلك؟الجواب: الأفضل أن يتقدم بالناس أقرؤهم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله) يعني: أجودهم قراءة، هذا هو السنة هذا هو المشروع، لكن إذا كان لحنه خفيفاً صحت صلاته، إذا كان لحنه لا يغير المعنى صحت صلاته بهم، مثل إذا قرأ: الحمد لله رب العالمين، أو: الحمد لله رب العالمين، أو: الرحمن الرحيم، أو: مالك يوم الدين، ما يضر هذا، ما يغير المعنى، أما إذا كان يغير المعنى مثل: إياك نعبد، أو: صراط الذين أنعمت أو أنعمت عليهم هذا ما يجوز، لا يؤم الناس، أما إذا كان لحنه خفيفاً ما يغير المعنى مثل: الحمد لله أو الحمد لله رب العالمين، أو: الرحمن الرحيم أو: الرحمن الرحيم، هذا لا يضر، لكن الأفضل أن يختاروا من هو أجود، أهل المسجد يقدمون من هو أجود للقراءة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله)، وهكذا المسئول عن الإمامة يقدم في الإمامة من هو أقرأ.
 

حكم عدم اعتداد المرأة عدة الوفاة عن زوجها جهلاً بالحكم
السؤال: هذه رسالة طويلة وصلت من اليمن من مستمع للبرنامج يقول: سماحة الشيخ حفظكم الله، المرأة عندنا الذي يتوفى عنها زوجها لا تعتد المدة الذي حددها الشرع الإسلامي، ولا تمتنع من وضع الطيب والكحل وغير ذلك من الممنوعات، وهذه المرأة هي المسئولة في الزراعة وجلب الماء من الآبار وغيرها من الأعمال، ما توجيه سماحتكم لهم لعلهم يسمعون ذلك؟الجواب: الواجب على المرأة إذا توفي عنها زوجها أن تعتد أربعة أشهر وعشر إذا كانت غير حامل، وأن تجتنب الطيب والملابس الجميلة والكحل ولبس الحلي حتى تكمل العدة كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم، فعليها أن تعتد أربعة أشهر وعشر كما قال الله جل وعلا: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا [البقرة:234]، هذا هو الواجب على كل امرأة مات عنها زوجها أن تعتد أربعة أشهر وعشر، وأن تجتنب أسباب الفتنة: الطيب والكحل والحنا ولبس الحلي من الذهب والفضة ونحو ذلك حتى تكمل العدة، والواجب تعليمهن ذلك، تعليم المتوفى عنها حتى تمتثل الشرع، حتى تعمل بالشرع سواء كانت في داخل القرية أو في خارج القرية في النخيل في المزارع في البادية تتعلم، الواجب على أوليائها أن يعلموها كيف تعتد، سواء كانت في البلد في المدينة في القرية أو في المزرعة الخارجية أو في البادية، الواجب التعليم، الله يقول جل وعلا: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى [المائدة:2]، ويقول سبحانه: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر:1-3]، ويقول الله سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [التوبة:71]. هذا الواجب على المؤمنين أن يتراحموا وأن يأمروا بالمعروف وأن ينهوا عن المنكر وأن يتعاونوا على البر والتقوى وأن يتواصوا بالحق والصبر عليه، هكذا في كل مكان، الواجب التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق والتناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتعليم الجاهل، تعليم المرأة الجاهلة وتعليم الرجل الجاهل، وتعليم الشاب وتعليم غيره، لا بد من التعليم والتواصي بالحق والتناصح، هذا هو واجب الجميع، وبذلك يستحق العبد الرضا من الله والكرامة، وهذا معنى قوله سبحانه: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى [المائدة:2]، وقوله عز وجل: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر:1-3]، وقوله جل وعلا: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ [التوبة:71]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً وشبك بين أصابعه)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته) متفق على صحته، ويقول صلى الله عليه وسلم: (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) أخرجه مسلم في الصحيح، فالواجب على جميع المسلمين في كل مكان أن يتعاونوا رجالاً ونساء، على الرجال أن يتعاونوا، وعلى النساء أن يتعاون في طاعة الله ورسوله، في التثقيف في الدين في التعليم في الأمر بالمعروف في النهي عن المنكر، في التواصي بالحق، يعلم العالم الجاهل، المرأة تعلم المرأة والرجل يعلم المرأة، والمرأة تعلم الرجل، تعليم من الرجال والنساء جميعاً على الوجه الشرعي، فالمرأة تعلم ولو غير محرمها من وراء حجاب، تنصح وتعلم، والرجل يعلم ولو غير امرأته، ولو غير نسائه، يعلم النساء من جيرانه من أقاربه في المسجد يعلمهن يشرح لهن أمر الله، يوصيهن بطاعة الله، هكذا إمام المسجد هكذا الخطيب، لا بد من التواصي بالحق مع الرجال والنساء، لا بد من التناصح، نسأل الله للجميع الهداية.
 

مدى صحة نزول صحيفة من السماء عند موت عمر بن عبد العزيز
السؤال: اللهم آمين، جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ، السائلة زكية وهدى من المستمعات لهذا البرنامج لهن هذا السؤال ومجموعة من الأسئلة، يقلن في هذا السؤال سماحة الشيخ: سمعنا في أحد الأشرطة الدينية بأنه عندما مات الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله طارت صحيفة من السماء كتب عليها " براءة عمر بن عبد العزيز من النار " فهل هذا صحيح؟الجواب: ما بلغني هذا، لم يبلغني هذا.
 

حكم وضع حجر على قبر الرجل وحجرين على قبر المرأة
السؤال: أحسن الله إليكم، يسألن السائلات سماحة الشيخ عن وضع الأحجار فوق القبر وتسمى النصاير، وهي وضع حجر فوق قبر الرجل واحدة، ووضع حجرين فوق قبر المرأة.الجواب: يوضع أحجار تحفظ التراب حجر أو حجرين الرجل والمرأة واحد سواء ما فيه تخصيص، ما في فرق بين المرأة والرجل، ما في فرق، توضع في طرف القبر من فوق ومن أعلى ومن أسفل لبنة أو حجر يحفظ التراب، أو علامة يعرف بها القبر لا بأس، وأما تخصيص المرأة بحجرين والرجل بحجر هذا لا أصل له، ولكن القبور واحدة، إذا جعل عليها حجر في أعلاها أو في أسفلها لحفظ التراب أو كب عليها حصباء تحفظ التراب كل هذا طيب.
 

حكم تخصيص ذبح الأضحية ثاني أيام العيد
السؤال: حفظكم الله، البعض من الناس يقومون بذبح الأضحية في اليوم الثاني بعد يوم العيد ولا يذبحونها في يوم النحر، ويقولون بأن هذه هي السنة، وهم يداومون على هذه الحالة من زمان وحتى الآن لم يغيروا هذا، فهل هذا مجزئ؟الجواب: الأفضل في يوم العيد ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع، البدار بها في يوم العيد أفضل ثم في الثاني أفضل من الثالث ثم في الثالث أفضل من الرابع، أما تخصيص الثاني هذا غلط جهل، بل الأفضل في الضحايا البدار بها يوم العيد، وهكذا الهدايا يوم العيد أفضل، فإن ذبحها في الثاني فهو أفضل من الثالث، وإذا ذبحها في الثالث فهو أفضل من الرابع. نعم.
 

حكم أكل الثوم والبصل في رمضان
السؤال: بعض الناس يأكل الثوم في رمضان وقد تجد له رائحة قوية تنبعث منه، فهل يؤثر ذلك على الصيام؟ وجهونا مأجورين.الجواب: لا يجوز لمن يصلي مع الناس أن يأكل الثوم والبصل أو الكراث، يجب أن يمتنع من ذلك، وإذا فعل وجب إخراجه من المسجد حتى لا يؤذي الناس، كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بإخراجهم إذا أكلوا الثوم والبصل لئلا يؤذوا الناس، فالذي يأكل ثوماً لحاجة أو بصلاً لحاجة يصلي في بيته، لا يصلي مع الناس، وعلى الهيئة أو المسئولين إخراجه من المسجد حتى لا يؤذي الناس.
 

صفة حج النبي عليه الصلاة والسلام
السؤال: أحسن الله إليكم، هذا سائل يقول: سماحة الشيخ! ما هي صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم مختصرة؟ وما هي الكتب التي ترشدوننا بقراءتها في هذا المجال؟الجواب: قد بيناها وبينها العلماء في كتب المناسك، وبيناها في كتابنا التحقيق والإيضاح وهو كتاب مختصر، بينا فيه حجة النبي صلى الله عليه وسلم من حين خرج من المدينة عليه الصلاة والسلام، خرج من المدينة وأحرم من الميقات عليه الصلاة والسلام ذي الحليفة بحج وعمرة، وقد ساق الهدي مائة من الإبل ثلاثة وستين من المدينة وسبعة وثلاثين جاءت من اليمن، ولم يزل يلبي لما أحرم من ذي الحليفة: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، في الطريق حتى وصل مكة، ثم طاف سبعة أشواط وبدأ بالحجر الأسود وقبله واستلمه بيده وقال: الله أكبر، وطاف سبعة أشواط عليه الصلاة والسلام، ورمل في الثلاثة الأولى، يعني خب فيها، ومشى في الأربعة الأخيرة، ثم صلى ركعتين خلف المقام، ثم مر بالحجر واستلمه، ثم ذهب إلى الصفا وسعى سبعة أشواط يصعد الصفا ويرفع يديه ويوحد الله ويكبره ويدعو ثلاث مرات يكررها، ثم ينزل ويمشي فإذا جاء بطن الوادي سعى رمل في بطن الوادي بين العلمين حتى يخرج من الوادي ثم يمشي حتى يصعد المروة، فيكبر ويذكر الله ويهلل ويدعو ثلاث مرات كما فعل على الصفا سبعة أشواط، ثم بقي على إحرامه لأنه معه الهدي لم يحل، وأمر الناس أن يحلوا أن يقصروا ويحلوا الذين ما معهم هدي، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، أما الذين معهم هدي فأمرهم أن يبقوا على إحرامهم حتى حلوا يوم النحر، وبقيت حجة النبي صلى الله عليه وسلم معروفة، من أرادها يراجع كتب أهل العلم، ومن ذلك كتابنا " التحقيق والإيضاح " فهو مختصر ومفيد في هذا الباب.
 

حكم البسملة في الصلاة بين الجهر والسر
السؤال: أحسن الله إليكم ونفع الله بعلمكم سماحة الشيخ، هل التسمية بالصلاة الجهرية سراً أم جهراً؟الجواب: السنة السر، كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر لا يجهرون بالبسملة، يجهرون بالحمد لله، أول ما يقرأ: ( الحمد لله رب العالمين ) يسرون ببسم الله الرحمن الرحيم والتعوذ، هكذا ثبت في الأحاديث الصحيحة عن أنس وغيره أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان وهكذا أبو بكر وعمر لا يجهرون بالبسملة، أول ما يسمعون الناس: الحمد لله. نعم.
 

حكم الجهر بالبسملة في الطعام
السؤال: أحسن الله إليكم، بالنسبة للتسمية سماحة الشيخ في الطعام والشراب سراً أم جهراً؟الجواب: جهراً حتى يسمع الحاضرون ويستفيدوا ويتأسى بعضهم ببعض، وكان صلى الله عليه وسلم يأمر من حضر أن يسمي، ولما جاء أعرابي يريد أن يأكل أمسك بيده حتى سمى، وقال لغلام كان يأكل معه وهو ربيبه عمر بن أبي سلمة : (يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك)، هذه طعمته صلى الله عليه وسلم الكيفية، يسمي الله ويأكل بيمينه ويأكل مما يليه، ولهذا قال عمر بن أبي سلمة: هذه طعمتي. من حين علمه النبي صلى الله عليه وسلم، يعني هذه الكيفية، يسمي الله ويأكل بيمينه يقول: بسم الله الرحمن الرحيم أو بسم الله، وإن كملها بسم الله الرحمن الرحيم يكون أفضل ويأكل بيمينه ويأكل مما يليه، إلا إذا كان الطعام متنوعاً له أن يأكل من النوع الثاني.المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بأجابة السادة المستمعين، وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية: فهد العثمان ، ومن هندسة الصوت: سعد عبد العزيز خميس ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , فتاوى نور على الدرب (586) للشيخ : عبد العزيز بن باز

http://audio.islamweb.net