اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , لقاء الباب المفتوح [16] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين


لقاء الباب المفتوح [16] - (للشيخ : محمد بن صالح العثيمين)
في هذا اللقاء تفسير بعض آيات من سورة النازعات، والتي احتوت على قصة موسى عليه السلام مع فرعون، وكيف أن موسى عليه السلام كان يدعوه باللين ولم يشدد عليه حتى لا ينفر ولكن دون جدوى فقد استمر فرعون في عناده وكبره حتى قال: ( أنا ربكم الأعلى ) وكانت نهايته أن أهلكه الله عز وجل غرقاً في الماء بعد أن كان ينادي ويقول: (أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي) فأجراها الله من فوقه.
تفسير آيات من سورة النازعات
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.أما بعـد:
 تفسير قوله تعالى: ( إن في ذلك لعبرة لمن يخشى)
يقول عز وجل: إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى [النازعات:26] (إن في ذلك) أي: فيما جرى من إرسال موسى إلى فرعون ومحاورته إياه واستهتار فرعون به واستكباره عن الانقياد له عبرة، (لمن يخشى) أي: يخشى الله عز وجل.فمن كان عنده خشية من الله وتدبر ما حصل لموسى مع فرعون والنتيجة التي كانت لهذا، فإنه يعتبر ويأخذ من ذلك عبرة، والعبر في قصة موسى كثيرة. ونقف على قوله تعالى: أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ السَّمَاءُ بَنَاهَا [النازعات:27].هنا ننهي هذه الكلمة التي أسأل الله عز وجل أن يجعلها خالصة له ونافعة لنا جميعاً.
الأسئلة

  حكم سفر الخادمة بدون محرم
السؤال: إذا كانت الخادمة جاءت مع عائلة -مثلاً- وهي بدون محرم هل يجوز ذلك؟الجواب: هذا لا يجوز ولابد من محرم، المرأة لا يمكن أن تأتي إلا بمحرم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , لقاء الباب المفتوح [16] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين

http://audio.islamweb.net