اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , لقاء الباب المفتوح [9] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين


لقاء الباب المفتوح [9] - (للشيخ : محمد بن صالح العثيمين)
في هذا اللقاء تفسير آيات من سورة النبأ، وهذه الآيات تتحدث عن موضوعين: الأول: عن نعم الله عز وجل على عباده حيث أنه بنى لهم السماء وجعل الشمس سراجاً، وأنزل من المعصرات ماءً ثجاجاً.أما الموضوع الثاني: فهو عن أهوال يوم القيامة ابتداءً من قوله تعالى: ( إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً ) إلى قوله تعالى: ( وَسُيِّرَتْ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً ). ثم أجاب فضيلته على أسئلة الحضور.
تفسير آيات من سورة النبأ
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.أما بعد:فإننا في هذا الخميس السادس والعشرين من شهر ربيع الثاني عام (1413هـ) نختتم لقاءات هذا الشهر؛ لأنه اللقاء الرابع، وإن كان في أول الشهر قد حصل التخلف لعذر، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذه الاجتماعات مطردة، وأن يبارك فيها لنا ولإخواننا، وأن يرزقنا جميعاً العلم النافع والعمل الصالح، إنه جوادٌ كريم.والآن نكمل ما ابتدأنا به من تفسيرٍ موجز لآخر أجزاء القرآن الكريم وهو جزء عم؛ وذلك لأن هذا الجزء يكثر سماعه من الأئمة في صلواتهم، لهذا اخترنا بعد اختياركم أن نتكلم عليه كلاماً موجزاً، فآخر آية تكلمنا عليها في الأسبوع الماضي هي قوله تعالى: وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً * وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً * وَأَنزَلْنَا مِنْ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجاً [النبأ:12-14].
 تفسير قوله تعالى: (وسيرت الجبال فكانت سراباً)
قال تعالى: وَسُيِّرَتْ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً [النبأ:20] أي: أن الجبال العظيمة الصماء تدك فتكون كالرمال، ثم تكون كالسراب تسير: وَسُيِّرَتْ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً [النبأ:20]، ثم قال تعالى: إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً [النبأ:21] وندع ذلك للأسبوع القادم إن شاء الله تعالى. والحمد لله رب العالمين، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
الأسئلة
.
  حكم اشتراك الموظف في تجارة بماله فقط دون أن يعمل
السؤال: رجل موظف لدى الحكومة ولكن لا يكفيه راتبه ويعمل مع اثنين أو ثلاثة كمشاركة، يعني: دفع مالاً لديه واشتغل معهم باسم أحدهم فهل في ذلك شيء؟الجواب: الذي نرى أن الموظف له أن يدفع ماله لشخص مضاربة، يعني يقول: خذ هذا المال اتجر به ولي نصف الربح ولك نصف الربح؛ لأن الموظف الآن لم يباشر العمل، أما إذا شاركه وباشر معه العمل فهذا لا يجوز؛ لأن ذلك ممنوع بنظام الموظفين.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , لقاء الباب المفتوح [9] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين

http://audio.islamweb.net