اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب نكاح الأبكار) إلى (باب الحسب) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب نكاح الأبكار) إلى (باب الحسب) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الزواج سنة الأنبياء، وفطرة البشر الأسوياء، فيستحب لكل من أراده تقديم نكاح الأبكار لبركتهن وحداثتهن، كما يستحب أيضاً التماثل والتقارب في السن بين الرجل والمرأة؛ لأنه أدعى للألفة والمودة بينهما.
نكاح الأبكار

 تراجم رجال إسناد جابر في نكاح الأبكار من طريق أخرى
قوله: [أخبرنا الحسن بن قزعة].وهو صدوق، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[عن سفيان].هو ابن حبيب، وهو ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأصحاب السنن الأربعة.[عن ابن جريج].هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وهو ثقة، فقيه، يرسل ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن عطاء]هو ابن أبي رباح المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن جابر].وقد مر ذكره.
تزوج المرأة مثلها في السن

 تراجم رجال إسناد حديث بريدة بن الحصيب في تزوج المرأة مثلها في السن
قوله: [أخبرنا الحسين بن حريث].هو الحسين بن حريث المروزي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[عن الفضل بن موسى].هو الفضل بن موسى المروزي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن الحسين بن واقد].هو الحسين بن واقد المروزي، وهو ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن عبد الله بن بريدة].هو عبد الله بن بريدة بن حصيب الأسلمي وهو مروزيٌ، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن أبيه].هو بريدة بن حصيب الأسلمي رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. وهذا الإسناد كل رجاله مروزيون ينسبون إلى مروز إلا بريدة بن الحصيب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تزوج المولى العربية

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة وأم سلمة في زواج المولى بالعربية
قوله: [أخبرنا محمد بن نصر].هو محمد بن نصر المروزي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.[عن أيوب بن سليمان بن بلال].وهو ثقة، أخرج له البخاري، وأبو داود، والترمذي، والنسائي.[عن أبي بكر بن أبي أويس].هو عبد الحميد بن عبد الله، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[عن سليمان بن بلال].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن يحيى يعني ابن سعيد].هو يحيى بن سعيد الأنصاري المدني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير، وابن عبد الله بن ربيعة].وقد مر ذكر الاثنين، ابن شهاب، وعروة بن الزبير. وابن عبد الله بن ربيعة ذكر الحافظ ابن حجر أنه إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله وأما أبو عائذ الله فمجهول، وقال عنه: إنه مقبول، وذكر أنه أخرج له مسلم، وأبو داود في المراسيل، والنسائي. كما أخرج له ابن ماجه.وكونه مقبولاً ما يؤثر؛ لأن العمدة على عروة بن الزبير وهو الثقة الفقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة، وابن عبد الله بن ربيعة إضافة وزيادة، هناك قال يحيى بن سعيد: (وأخبرني الزهري)، كلمة (وأخبرني) يقولون: فيها الإشارة إلى إسنادٍ قبله، حذفه وأتى بالمعطوف عليه الذي هو محل الشاهد، وهذا يأتي في الأسانيد إشارةً إلى أن هناك إسنادٌ قبله لا يتعلق بالموضوع، فحذف وأبقي المعطوف عليه الذي هو الإسناد المعطوف عليه، وجاءت واو العطف حتى يتبين أنها جاءت على وضعها، وعلى لفظ الراوي، وفيها إشارةٌ إلى المعطوف عليه الذي حذف، والذي لا علاقة له في الموضوع، ولكن هذا إبقاء للفظ على ما هو عليه، وإشارةً إلى أن هذا الذي ذكره قد حذف شيءٌ قبله لا تعلق له بالموضوع.[عن عائشة وأم سلمة].عائشة، مر ذكرها، وأم سلمة هي هند بنت أبي أمية، وهي أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها وأرضاها، وحديثها أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الحسب

 تراجم رجال إسناد حديث: (إن أحساب أهل الدنيا الذي يذهبون إليه المال)
قوله: [أخبرنا يعقوب بن إبراهيم].هو يعقوب بن إبراهيم الدورقي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة، رووا عنه مباشرة، وبدون واسطة.[عن أبي تميلة].هو يحيى بن واضح، وهو ثقة، أخرج له أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن حسين بن واقد].قد مر ذكره.[عن ابن بريدة عن أبيه].هو عبد الله بن بريدة، عن أبيه، وقد مر ذكرهم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب نكاح الأبكار) إلى (باب الحسب) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net