اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب النهي عن التبتل - باب معونة الله الناكح الذي يريد العفاف للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب النهي عن التبتل - باب معونة الله الناكح الذي يريد العفاف - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
حث الشارع الحكيم على تزوج الودود الولود لتكثير هذه الأمة، ونهى في مقابل ذلك عن التبتل ولو كان بقصد التفرغ للعبادة، وبين أن فاعل ذلك مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وطريقته، كما نهى من خشي العنت على نفسه من الاختصاء، ووعده الله أن يعينه إذا أراد النكاح للعفاف.
النهي عن التبتل

 تراجم رجال إسناد حديث: (... وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني)
قوله: [أخبرنا إسحاق بن إبراهيم].وقد مر ذكره.[عن عفان].هو عفان بن مسلم الصفار، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن حماد بن سلمة].ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة. [عن ثابت بن أسلم البناني].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن أنس].هو أنس بن مالك رضي الله عنه صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام وخادمه، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام من أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم.
معونة الله الناكح الذي يريد العفاف

 تراجم رجال إسناد حديث: (ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم ... والناكح الذي يريد العفاف ...)
قوله: [أخبرنا قتيبة].هو قتيبة بن سعيد بن جميل البغلاني، وهو ثقة، ثبت، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن الليث].هو الليث بن سعد المصري، وهو ثقة، فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن محمد بن عجلان].هو محمد بن عجلان المدني، وهو صدوق، أخرج حديثه البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن سعيد].هو سعيد المقبري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أبي هريرة].أبو هريرة، وقد مر ذكره.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب النهي عن التبتل - باب معونة الله الناكح الذي يريد العفاف للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net