اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الزكاة - (باب فرض زكاة رمضان على المسلمين دون المعاهدين) إلى (باب الدقيق في الزكاة) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الزكاة - (باب فرض زكاة رمضان على المسلمين دون المعاهدين) إلى (باب الدقيق في الزكاة) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
فرضت زكاة الفطر على المسلمين عموماً ذكوراً وإناثاً، صغاراً وكباراً، أحراراً وعبيداً، ومقدارها صاع من طعام أهل البلد، وبعدما فرضت زكاة المال استمر الصحابة رضوان الله عليهم في إخراج زكاة الفطر ولم يأمرهم النبي عليه الصلاة والسلام ولم ينههم عن ذلك مما يدل على استمرارية وجوب زكاة الفطر، ولا علاقة بينها وبين زكاة المال.
فرض زكاة رمضان على المسلمين دون المعاهدين

 تراجم رجال إسناد حديث: (فرض رسول الله زكاة الفطر ... على الحر والعبد، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين) من طريق أخرى
قوله: [ أخبرنا يحيى بن محمد بن السكن ].صدوق، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي. [ حدثنا محمد بن جهضم ].صدوق، أخرج له البخاري ومسلم ، وأبو داود والنسائي زيادة على الذي قبله مسلم. [ حدثنا إسماعيل بن جعفر ].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عمر بن نافع عن أبيه ابن عمر].هو عمر بن نافع، وهو ابن نافع مولى ابن عمر، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي.عن نافع عن ابن عمر، وقد مر ذكرهما.
كم فرض

 تراجم رجال إسناد حديث: (فرض رسول الله صدقة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير)
قوله: [أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ].هو ابن مخلد بن راهويه الحنظلي المروزي، ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وهو محدث، فقيه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه. [ حدثنا عيسى ].هو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا عبيد الله ].هو ابن عمر، عبيد الله بن عمر بن حفص بن عمر بن الخطاب العمري ، وهو ثقة، العمري المصغر، وليس عبد الله المكبر أخوه؛ لأن المصغر ثقة، والمكبر ضعيف، فهذا عبيد الله بن عمر العمري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن نافع عن ابن عمر ].وقد مر ذكرهما.وأما الطفل في بطن أمه، فمن العلماء من قال: إنه يخرج عنه زكاة الفطر، والأمر في ذلك واسع، ومنهم من قال: لا يخرج عنه؛ لأنه لم يكن موجوداً بعد.
فرض صدقة الفطر قبل نزول الزكاة

 تراجم رجال إسناد حديث: (أمرنا رسول الله بصدقة الفطر قبل أن تنزل الزكاة ...) من طريق أخرى
قوله: [ أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك ].أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي ، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري وأبو داود والنسائي. [ حدثنا وكيع ].هو وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وهو ثقة مصنف، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن سفيان ].هو الثوري، سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وهو محدث فقيه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة، وسفيان هنا غير منسوب، وإذا جاء سفيان غير منسوب ويروي عنه وكيع، فالمراد به الثوري؛ لأن وكيعاً معروف بكثرة الرواية عن سفيان الثوري وقليل الرواية عن سفيان بن عيينة، ثم أيضاً هما من بلد واحد؛ لأن وكيعاً كوفي، وسفيان كوفي، ومن المعلوم أن الإنسان إذا كان مع شيخه في بلد فاتصاله به أكثر، وأخذه عنه أكثر، بخلاف سفيان بن عيينة، فإنه مكي، وفرق المسافة بعيدة بين العراق وبين مكة، وإنما كان لقاؤه إياه إما في حج أو عمرة، أو في رحلة في طلب العلم، وأما من كان في بلده فإنه دائماً على صلة به، فيكون الأخذ عنه أكثر، ولهذا فإذا جاء وكيع يروي عن سفيان فالمراد به سفيان الثوري ؛ لأن الشخص إذا كان مكثراً من الرواية عن شخص فإنه لا ينسبه دائماً، بل يترك نسبته تخفيفاً واختصاراً؛ لأنه معلوم أو في حكم المعلوم. [ عن سلمة بن كهيل ].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن القاسم بن مخيمرة عن أبي عمار الهمداني ].القاسم بن مخيمرة ، وقد مر ذكره.عن أبي عمار الهمداني، واسمه عريب بن حميد، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وابن ماجه. [ عن قيس بن سعد ].هو قيس بن سعد بن عبادة ، وقد مر ذكره.
مكيلة زكاة الفطر

 تراجم رجال إسناد حديث: (صدقة الفطر صاع من طعام) من طريق ثالثة
قوله: [ أخبرني قتيبة ].قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، ثقة، ثبت، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا حماد ].هو ابن زيد بن درهم البصري، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أيوب ].أيوب بن أبي تميمة السختياني ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي رجاء ].هو عمران بن ملحان العطاردي ، وهو ثقة، مخضرم، معمر، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
التمر في زكاة الفطر

 تراجم رجال إسناد حديث: (فرض رسول الله صدقة الفطر... أو صاعاً من تمر ...) من طريق رابعة
قوله: [ أخبرنا محمد بن علي بن حرب ].ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده. [ حدثنا محرز بن الوضاح ].مقبول، أخرج حديثه النسائي وحده. [ عن إسماعيل وهو ابن أمية ].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ].صدوق يهم، أخرج حديثه البخاري في خلق أفعال العباد، ومسلم ، وأبو داود في المراسيل، والترمذي والنسائي وابن ماجه.[ عن عياض بن عبد الله بن أبي سرح ].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي سعيد الخدري ].هو سعد بن مالك بن سنان، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشهور بكنيته، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الزبيب

 تراجم رجال إسناد حديث: (كنا نخرج زكاة الفطر ...) من طريق سادسة
قوله: [أخبرنا هناد بن السري ].هو هناد بن السري أبو السري الكوفي، ثقة، أخرج له البخاري في خلق أفعال العباد، ومسلم ، وأصحاب السنن الأربعة. [ عن وكيع عن داود بن قيس ]. وكيع ، قد مر ذكره.[عن داود بن قيس].ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم ، وأصحاب السنن الأربعة.[ عن عياض بن عبد الله عن أبي سعيد ].وقد مر ذكرهما.
الدقيق

 تراجم رجال إسناد حديث: (لم نخرج على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلا صاعاً من تمر ... أو صاعاً من دقيق...) من طريق سابعة
قوله: [ محمد بن منصور ].هو الجواز المكي ، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي. [ حدثنا سفيان ].هو سفيان بن عيينة المكي ، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن عجلان ].هو محمد بن عجلان المدني ، وهو صدوق، أخرج حديثه البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة، وقد ذكر في ترجمته: إن أمه حملت به ثلاث سنوات، وكذلك قالوا عن الإمام مالك : إن أمه حملت به ثلاث سنوات. [ سمعت عياض بن عبد الله يخبر عن أبي سعيد الخدري].وقد مر ذكرهما.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الزكاة - (باب فرض زكاة رمضان على المسلمين دون المعاهدين) إلى (باب الدقيق في الزكاة) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net