اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - ذكر الاختلاف على أبي صالح في خبر فضل الصيام للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - ذكر الاختلاف على أبي صالح في خبر فضل الصيام - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
تضافرت الأدلة على فضل الصيام، وما له من المكانة العظيمة عند الله تعالى، وقد جاءت الأحاديث النبوية بكافة طرقها لتجسد فضل الصيام، ومميزاته العظام، من جهة إضافة الصيام إلى الله، ومن جهة أن للصائم فرحتان، وأن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.
ذكر الاختلاف على أبي صالح في هذا الحديث

 بيان (عبد الله) الذي يروي عنه أبو الأحوص
سبق أن مر في الدرس الماضي حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه في هذا الموضوع الذي يتعلق بفضل الصيام، وبعد ذكر الطريق الأولى التي هي عن علي ، وهي من طريق أبي إسحاق السبيعي، ذكر النسائي طريقاً أخرى عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله ، وذكرت بالأمس أن عبد الله لعله عبد الله بن الحارث بن نوفل الذي يروي في الإسناد الذي قبل هذا عن علي ، لكن الواقع أنه ليس هذا، بل هو عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل المشهور، ولم يذكر المزي في ترجمة أبي الأحوص عوف بن مالك أنه روى عن عبد الله بن الحارث بن نوفل ، بل ذكر أنه روى عن عبد الله بن مسعود ، ثم أيضاً المزي في تحفة الأشراف ذكر في ترجمة عبد الله بن مسعود هذا الحديث، وقال: إنه من طريق أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود ، حيث ذكره في ترجمته، وأحال إلى ما مر في حديث علي الذي جاء بعده مباشرةً حديث عبد الله بن مسعود هذا، وعلى هذا فـعبد الله الذي يروي عنه أبو الأحوص هو عبد الله بن مسعود ؛ لأنه هو الذي يروي عنه أبو الأحوص ، ولم يذكر المزي في ترجمة أبي الأحوص أنه روى عن عبد الله بن الحارث بن نوفل.فعبد الله الذي تقدم يذكر عنده هو ابن مسعود.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - ذكر الاختلاف على أبي صالح في خبر فضل الصيام للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net