اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - (باب المحافظة على ركعتين قبل الفجر) إلى (باب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على الشق الأيمن) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - (باب المحافظة على ركعتين قبل الفجر) إلى (باب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على الشق الأيمن) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
جاءت السنة تبين حرص النبي عليه الصلاة والسلام على ركعتي الفجر؛ وأنه كان لا يدعهما في حضر ولا سفر؛ وذلك لعظم شأنهما وأجرهما، فهما أعظم من الدنيا وما فيها، وكان إذا صلاهما اضطجع على شقه الأيمن.
المحافظة على الركعتين قبل الفجر

 تراجم رجال إسناد حديث: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)
قوله: [أخبرنا هارون بن إسحاق].صدوق، أخرج له البخاري في جزء القراءة، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا عبدة].هو عبدة بن سليمان الكوفي، وهو ثقة، ثبت، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن سعيد].هو سعيد بن أبي عروبة، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن قتادة].هو قتادة بن دعامة السدوسي البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن زرارة بن أوفى].هو زرارة بن أوفى وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة أيضاً. [عن سعد بن هشام].هو سعد بن هشام بن عامر، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن عائشة].قد مر ذكرها.
وقت ركعتي الفجر

 تراجم رجال إسناد حديث: (كان إذا أضاء له الفجر صلى ركعتين) من طريق أخرى
قوله: [أخبرنا محمد بن منصور].هو الجواز المكي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي.[حدثنا سفيان].هو ابن عيينة المكي، ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[حدثنا عمرو] هو ابن دينار المكي، وهو ثقة، ثبت، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن الزهري].هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.وسفيان بن عيينة يروي عنه مباشرة وبواسطة، وكثيراً ما يروي عنه مباشرة وبدون واسطة، وأحياناً يروي عنه بواسطة كما في هذا الحديث الذي معنا، فإنه يرويه عن الزهري بواسطة عمرو بن دينار، مع أنه معروف بكثرة الرواية عنه، وهذا كما هو معلوم يكون الشخص يروي عن شيخه مباشرة ويروي عنه بواسطة؛ بمعنى: أنه يكون حصل الحديث عنه بواسطة وقد يحصله بطريق عالية فيرويه على الوجهين، وقد لا يحصله إلا بطريق نازلة.والزهري كما قلت: ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن سالم].هو سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عن ابن عمر وعن الصحابة أجمعين، ورحم الله سالماً، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة، وهو من فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، على أحد الأقوال في السابع؛ لأن فقهاء المدينة السبعة ستة متفق على عدهم في الفقهاء السبعة؛ وهم: عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، وعروة بن الزبير بن العوام، وخارجة بن زيد بن ثابت، وسعيد بن المسيب، وسليمان بن يسار، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، فهؤلاء الستة متفق على عدهم في الفقهاء السبعة، أما السابع فيه ثلاثة أقوال: قيل: السابع سالم بن عبد الله بن عمر الذي معنا في الإسناد، وقيل: أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وقيل: أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام.[عن ابن عمر عن حفصة].قد مر ذكرهما.
الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على الشق الأيمن

 تراجم رجال إسناد حديث: (... فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر بعد أن يتبين الفجر ثم اضطجع على شقه الأيمن)
قوله: [أخبرنا عمرو بن منصور].هو عمرو بن منصور النسائي، ثقة، ثبت، أخرج حديثه النسائي وحده.[حدثنا علي بن عياش].ثقة، ثبت، أخرج حديثه البخاري، وأصحاب السنن الأربعة.[حدثنا شعيب].هو شعيب بن أبي حمزة الحمصي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن الزهري].قد مر ذكره.[عن عروة].هو عروة بن الزبير بن العوام، أحد الفقهاء السبعة في المدينة في عصر التابعين، الذين مر ذكرهم قريباً، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن عائشة].قد مر ذكرها.
الأسئلة

 أوقات إجابة الدعاء
السؤال: فضيلة الشيخ! ما هي الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء؟الجواب: بين الأذان والإقامة من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، سواء المغرب أو غير المغرب، إذا كان المقصود من ذلك قبل صلاة المغرب فكل الأوقات بين الأذان والإقامة هو من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وقد جاء في ذلك الحديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وأما قبل المغرب فيوم الجمعة فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - (باب المحافظة على ركعتين قبل الفجر) إلى (باب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على الشق الأيمن) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net