اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - باب كيف الوتر بخمس - باب كيف الوتر بسبع للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - باب كيف الوتر بخمس - باب كيف الوتر بسبع - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
حث النبي صلى الله عليه وسلم على المحافظة على صلاة الوتر التي هي من آكد السنن، فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يحافظ عليها في السفر والحضر، وأقلها ركعة ولا حد لأكثرها، والنبي عليه الصلاة والسلام ما زاد على إحدى عشرة ركعة.
كيف الوتر بخمس وذكر الاختلاف على الحكم في حديث الوتر

 تراجم رجال إسناد حديث: (... كان يوتر بخمس ولا يجلس إلا في آخرهن)
قوله: [أخبرنا إسحاق بن منصور].هو ابن بهرام الكوسج المروزي، وهو ثقة، حافظ، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا أبا داود فإنه لم يخرج له شيئاً.[أخبرنا عبد الرحمن].هو عبد الرحمن بن مهدي البصري، وهو ثقة، ثبت، عارف بالرجال والعلل، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن سفيان].هو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي، وهو ثقة، ثبت، حجة، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن هشام بن عروة].هو هشام بن عروة بن الزبير، وهو ثقة، ربما دلس، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن أبيه].هو عروة بن الزبير بن العوام، ثقة، فقيه، من فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين؛ وهم: عبيد الله بن عبد الله بن مسعود وعروة بن الزبير هذا، وخارجة بن زيد بن ثابت، وسليمان بن يسار، وسعيد بن المسيب، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، هؤلاء الستة متفق على عدهم في الفقهاء السبعة، والسابع فيه ثلاثة أقوال: قيل: إن السابع أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وقيل: إن السابع: أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وقيل: أن السابع: سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، والذي معنا في الإسناد هو أحد الستة المتفق على عدهم في الفقهاء السبعة.[عن عائشة أم المؤمنين].هي خالته؛ لأن عروة بن الزبير أمه أسماء بنت أبي بكر، وهو يروي عن خالته عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها وأرضاها.
كيف الوتر بسبع

 تراجم رجال إسناد حديث: (كان رسول الله إذا أوتر بتسع ركعات لم يقعد إلا في الثامنة ...)
قوله: [أخبرنا زكريا بن يحيى].هو السجزي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.[حدثنا إسحاق بن إبراهيم].هو ابن مخلد المشهور بـابن راهويه الحنظلي المروزي، ثقة، ثبت، إمام، مجتهد، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وأخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه، وقد مر كثيراً أن النسائي يروي عنه مباشرة وبدون واسطة، ولكنه يروي عنه أحياناً بواسطة، وهذا منه، فإنه النسائي روى عن إسحاق بن إبراهيم بن راهويه بواسطة، مع أنه كثير الرواية عنه بدون واسطة.[حدثنا معاذ بن هشام].هو معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، وهو صدوق ربما وهم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[حدثني أبي].هو هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن قتادة عن زرارة عن سعد بن هشام عن عائشة].قد مر ذكرهم.
الأسئلة

 معنى قول عمر: حسبنا كتاب الله
السؤال: قول عمر رضي الله عنه في الحديث هجر الرجل: (حسبنا كتاب الله تعالى)، هذا الحديث يتمسك به الرافضة، وبعض علماء السنة، قال: إن الحديث موضوع ولا يصح، لأجل أنه يفهم من الحديث عدم إطاعة أمر النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة؟الجواب: أقول: هذا كلام العقلانيين الذين يبادرون إلى رد الأحاديث المتفق على صحتها، ويصفونها بالوضع؛ لأنها لا تتفق مع عقولهم، ولأنهم لم يفهموها كما فهمها سلف هذه الأمة، فصار التعويل عندهم أن الشيء إذا وجدوا فيه شيئاً ما يتمشى مع العقول، من السهل عليهم أن يقولوا: هو موضوع، ولو كان في صحيح البخاري أو صحيح مسلم، والحديث في الصحيحين.أما قول عمر رضي الله عنه في الحديث هجر الرجل: (حسبنا كتاب الله تعالى) فهو موجود في نفس الصحيح، أما كلمة هجر الرجل. فما أدري.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - باب كيف الوتر بخمس - باب كيف الوتر بسبع للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net