اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - (باب الأمر بالوتر قبل الصبح) إلى (باب كم الوتر؟) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - (باب الأمر بالوتر قبل الصبح) إلى (باب كم الوتر؟) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
وقت الوتر قبل صلاة الصبح، ويجوز قضاؤه شفعاً بعد طلوع الشمس، ويصلى على الراحلة في السفر؛ لأنه من النوافل المؤكدة، وأقله ركعة، ولا حد لأكثره.
الأمر بالوتر قبل الصبح

 تراجم رجال إسناد حديث (أوتروا قبل الفجر) من طريق أخرى
قوله: [أخبرنا يحيى بن درست].هو يحيى بن درست البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا أبو إسماعيل القناد].هو إبراهيم بن عبد الملك وهو صدوق في حفظه شيء، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي.[حدثنا يحيى].هو يحيى بن أبي كثير، وقد مر ذكره.[عن أبي نضرة عن أبي سعيد].وقد مر ذكرهم.
الوتر بعد الأذان

 تراجم رجال إسناد حديث ابن مسعود: (هل بعد الوتر أذان؟ قال: نعم وبعد الإقامة)
قوله: [أخبرنا يحيى بن حكيم].ثقة، حافظ، عابد، مصنف، وقد أخرج حديثه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا ابن أبي عدي].هو محمد بن إبراهيم بن أبي عدي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن شعبة].هو ابن الحجاج الواسطي، ثم البصري، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر].هو إبراهيم بن محمد بن المنتشر الكوفي، وهو ثقة، حديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن أبيه].هو محمد بن المنتشر الكوفي، وهو ثقة، حديثه عند أصحاب الكتب الستة أيضاً.[عن عمرو بن شرحبيل].هو عمرو بن شرحبيل الكوفي الهمداني، ثقة، مخضرم، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[عن عبد الله بن مسعود].هو أوتر بعد الأذان، وأخبر بأن ابن مسعود سئل عن الوتر بعد الأذان فقال: نعم وبعد الإقامة، ثم حدث ابن مسعود عن النبي عليه الصلاة والسلام، أنه نام عن صلاة الصبح، ولما قام بعد طلوع الفجر صلاها أي: قضاءً، فيقاس على ذلك قضاء الوتر، ولكن ما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام من صلاتها من النهار، وأنه يدفعها بحيث يكون المقدار الذي كان يصليه وزيادة ركعة هذا هو الذي يدل عليه فعله الذي هو نص في الموضوع، وأما ابن مسعود رضي الله عنه فاستدلاله إنما هو استنباط وقياس.
الوتر على الراحلة

 حديث: (أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوتر على البعير) من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا قتيبة حدثنا مالك عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن سعيد بن يسار قال لي ابن عمر رضي الله عنهما: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر على البعير)].أورد النسائي حديث ابن عمر من طريق أخرى، وفيه أن النبي صلى عليه وسلم كان يوتر على البعير وهو مثل الذي قبله.قوله: [أخبرنا قتيبة].هو ابن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، وبغلان قرية من قرى بلخ، وهو ثقة، ثبت، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[حدثنا مالك بن أنس].هو إمام دار الهجرة، المحدث، الفقيه، الإمام، المشهور أحد أصحاب المذاهب الأربعة من مذاهب أهل السنة، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن أبي بكر].هو أبو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا أبا داود.[عن سعيد بن يسار].ثقة، متقن، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن ابن عمر].رضي الله تعالى عنه، وقد مر ذكره.
كم الوتر

 تراجم رجال إسناد حديث: (الوتر ركعة من آخر الليل) من طريق ثالثة
قوله: [أخبرنا الحسن بن محمد].هو الحسن بن محمد الزعفراني، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأصحاب السنن.[حدثنا عفان].هو عفان بن مسلم الصفار، وهو ثقة، حديثه عند أصحاب الكتب الستة، [حدثنا همام بن يحيى البصري].هو ثقة أيضاً ،حديثه عند أصحاب الكتب الستة.[حدثنا قتادة].وقد مر ذكره.[عن عبد الله بن شقيق].هو العقيلي الكوفي، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما].وقد مر ذكره.
الأسئلة

 هل مني الإنسان طاهر أم نجس؟
السؤال: فضيلة الشيخ، هل مني الإنسان طاهر أم نجس؟الجواب: مني الإنسان طاهر، والنبي عليه الصلاة والسلام كان يصيبه في ثوبه فيفركه إذا احتاج الأمر إلى ذلك.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب قيام الليل وتطوع النهار - (باب الأمر بالوتر قبل الصبح) إلى (باب كم الوتر؟) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net