اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [469] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [469] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
من الآداب التي بينتها الشريعة الإسلامية آداب استعمال الطيب، وقد ميزت بين ما يجوز للرجال دون النساء والعكس، وبينت ما يشرع للمرء إذا أهدي إليه طيب، وحرمت على النساء الخروج متطيبات لمصالح عظيمة تعود بعضها للمرأة وبعضها للرجال.
باب في رد الطيب

 تراجم رجال إسناد حديث (من عرض عليه طيب فلا يرده...)
قوله: [ حدثنا الحسن بن علي ].الحسن بن علي الحلواني ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي .[ وهارون بن عبد الله ].هارون بن عبد الله الحمال البغدادي ثقة أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ المعنى ].يعني أن الطريقين متفقتان في المعنى وإن كان بينهما اختلاف في اللفظ.[ أن أبا عبد الرحمن المقرئ ].أبو عبد الرحمن المقرئ هو عبد الله بن يزيد المقرئ المكي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سعيد بن أبي أيوب ].سعيد بن أبي أيوب المصري ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبيد الله بن أبي جعفر ].عبيد الله بن أبي جعفر ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الأعرج ].عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر أصحابه حديثاً على الإطلاق فرضي الله عنه وأرضاه.
ما جاء في المرأة تتطيب للخروج

 تراجم رجال إسناد حديث (إيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء)
قوله: [حدثنا النفيلي ].عبد الله بن محمد النفيلي ثقة أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ وسعيد بن منصور ].سعيد بن منصور ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ قالا: حدثنا عبد الله بن محمد أبو علقمة ].عبد الله بن محمد أبو علقمة صدوق أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثني يزيد بن خصيفة ].يزيد بن خصيفة ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن بسر بن سعيد ].بسر بن سعيد ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].أبو هريرة قد مر ذكره.
باب في الخلوق للرجال

 تراجم رجال إسناد حديث (أن رجلاً دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة...)
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة ].عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري ثقة أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثنا حماد بن زيد حدثنا سلم العلوي ].حماد بن زيد مر ذكره.وسلم هو ابن قيس العلوي وهو ضعيف أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي في الشمائل والنسائي في عمل اليوم والليلة.[ عن أنس بن مالك ].أنس بن مالك مر ذكره.وهذا الإسناد رباعي.
الأسئلة

 حكم قول (والله من وراء القصد)
السؤال: هل تصح هذه العبارة: والله من وراء القصد؟الجواب: الذي يبدو أنه ليس فيها بأس، ومعناها: الله المطلع على قصدي وعلى ما في نفسي.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [469] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net