اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [445] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [445] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
وردت السنة بأن من أعتق عبيداً وليس له مال غيرهم فإنه يعتق منهم الثلث فقط، ومن أعتق عبداً وله مال فإن مال العبد له إلا أن يشترط السيد.كما استحب في العتق أكمل الناس خَلقاً وخُلقاً؛ إذ بكل عضو من العبد يعتق الله به عضواً من النار.
ما جاء فيمن أعتق عبيداً له لم يبلغهم الثلث

 شرح حديث (أن رجلاً أعتق ستة أعبد موته...) من طريق رابعة، وتراجم رجال إسنادها
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا مسدد حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق وأيوب عن محمد بن سيرين عن عمران بن حصين رضي الله عنهما: (أن رجلاً أعتق ستة أعبد عند موته، ولم يكن له مال غيرهم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأقرع بينهم، فأعتق اثنين، وأرقّ أربعة) ].أورد أبو داود حديث عمران بن حصين من طريق أخرى، وهو مثل الطريق الأولى.قوله: [ حدثنا مسدد ].مسدد بن مسرهد البصري ، ثقة، أخرج حديثه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي .[ حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق ].يحيى بن عتيق ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأبو داود والنسائي .[ وأيوب ].أيوب مر ذكره.[ عن محمد بن سيرين ].محمد بن سيرين البصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عمران بن حصين ].عمران بن حصين مر ذكره.يلاحظ أنه في حديث أبي زيد قال: (لو شهدته قبل أن يدفن)، ومعنى ذلك: أنه مات ودفن، بينما في الأحاديث الأخرى المتقدمة أنه قال له قولاً شديداً، ويجمع بينهما بأنه أغلظ عليه القول، ولما علم بموته وأنه دفن في مقابر المسلمين قال فيه هذا القول.
ما جاء فيمن أعتق عبداً وله مال

 تراجم رجال إسناد حديث (من أعتق عبداً وله مال فمال العبد له إلا أن يشترطه السيد)
قوله: [ حدثنا أحمد بن صالح ]. أحمد بن صالح المصري ، ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي في الشمائل. [ حدثنا ابن وهب ].عبد الله بن وهب ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرني ابن لهيعة ].ابن لهيعة صدوق اختلط، ورواية العبادلة الأربعة ومنهم عبد الله بن وهب معتبرة، فهم سمعوا منه قبل الاختلاط وقبل احتراق كتبه، فتكون رواية هؤلاء معتبرة. وعبد الله بن لهيعة أخرج له مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة .[ والليث بن سعد ].الليث بن سعد ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبيد الله بن أبي جعفر ].عبيد الله بن أبي جعفر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن بكير بن الأشج ].بكير بن عبد الله بن الأشج ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن نافع ].نافع مولى ابن عمر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عمر ].عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما الصحابي الجليل، وهو أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ما جاء في عتق ولد الزنا

 من أحكام ولد الزنا
قد يتبادر إلى الذهن سؤال، وهو: أننا ذكرنا في قضية العتق جواز عتق حتى الكافر، وكذلك هنا بوب المصنف فقال: [ باب في عتق ولد الزنا ]، فهل هذا في الكفارة أم في عتق التطوع؟ والصحيح أنه في عتق التطوع، وأما ولد الزنا فهو موصوف بالإيمان، فيكون أيضاً في الكفارة، وإنما ذلك الكافر وأما ولد الزنا فهو مسلم، وحيث يكون مسلماً وليس بكافر فإن حكمه حكم المسلمين؛ لأن قوله: (رقبة مؤمنة)، أي: غير كافرة، وليس المقصود بذلك أنه يكون صالحاً تقياً، وأنه إن كان فيه فسق لا يعتق، وإنما هو مقابل الكافر، وشرط الإيمان يخرج الكافر لا الفاسق؛ لأن الفاسق مؤمن ناقص الإيمان.وأما الدليل على جواز عتق الكافر، فما جاء من الإطلاق في العتق.
ما جاء في ثواب العتق

 تراجم رجال إسناد حديث (أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو منه عضواً منه من النار)
قوله: [ حدثنا عيسى بن محمد الرملي ].عيسى بن محمد الرملي ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ حدثنا ضمرة ].ضمرة بن ربيعة الفلسطيني وهو صدوق يهم قليلاً، أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأصحاب السنن.[ عن إبراهيم بن أبي عبلة ].إبراهيم بن أبي عبلة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي .[ عن الغريف بن الديلمي ].الغريف بن الديلمي مقبول، أخرج له أبو داود والنسائي .[ عن واثلة ].واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. وهذا الإسناد فيه ضعف. فائدة: ذكر الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة (2/308 رقم907) أن: الغريف لقب له، واسمه عبد الله، وقال: هي فائدة لا تجدها في كتب الرجال.قوله: (يعتق الله بكل عضو منه عضواً من النار)، هذا في الرجل مع الرجل والمرأة مع المرأة، وأما الرجل بالنسبة للنساء فإنه يكون فكاكه في إعتاق امرأتين، وإعتاق المرأة لرجل أو امرأة يكون فيه فكاكها.
ما جاء في أي الرقاب أفضل

 تراجم رجال إسناد حديث (أيما رجل أعتق رجلاً مسلماً...) من طرق أخرى
قوله: [ حدثنا حفص بن عمر ].حفص بن عمر النمري أخرج حديثه البخاري وأبي داود والنسائي .[ حدثنا شعبة ].شعبة بن الحجاج الواسطي ثم البصري ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عمرو بن مرة ].عمرو بن مرة ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سالم بن أبي الجعد عن شرحبيل بن السمط أنه قال لـكعب بن مرة أو مرة بن كعب ].كعب بن مرة أو مرة بن كعب صحابي أخرج له أصحاب السنن.
ما جاء في فضل العتق في الصحة

 تراجم رجال إسناد حديث (مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع)
قوله: [ حدثنا محمد بن كثير ].محمد بن كثير العبدي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا سفيان ].هو ابن سعيد بن مسروق الثوري وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي إسحاق ].أبو إسحاق هو عمرو بن عبد الله السبيعي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي حبيبة الطائي ].أبو حبيبة الطائي مقبول أخرج له أبو داود والترمذي والنسائي .[ عن أبي الدرداء ].أبو الدرداء عويمر رضي الله عنه وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم الدخول بالمرأة قبل الزفاف والوليمة
السؤال: رجل عقد على امرأة، فهل يجوز له أن يدخل بها قبل أن يولم، وقبل أن يكون حفل الزفاف؟الجواب: هذا جائز، ولكن الأولى أن يكون الدخول بعد الإعلان، وأما لو خلا بها واتصل بها قبل أن يحصل الإعلان فإنه دخول زوج على زوجته، فهما يتوارثان، والزوجية حاصلة وقائمة في العقد، ولو مات أحدهما ورثه الآخر.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [445] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net