اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [386] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [386] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الربا من أعظم المحرمات، وهو أبواب كثيرة، وقد حذر الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام من التعامل به، وبين أهل العلم صوره وأحكامه؛ حتى يحذر المسلم من التلطخ به، فيجب على من يتعامل بالبيع والشراء أن يعلم هذه الأحكام وإلا وقع في الربا وهو لا يدري.ومما يدخل في الربا بيع الحيوان بالحيوان نسيئة وبيع الرطب بالتمر إلا أنه رخص في العرايا وذلك فيما دون خمسة أوسق.
الحيوان بالحيوان نسيئة

 تراجم رجال إسناد حديث (نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة)
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ].موسى بن إسماعيل ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا حماد ].هو حماد بن سلمة بن دينار ، وهو ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن قتادة ].هو قتادة بن دعامة السدوسي البصري ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الحسن ].هو الحسن بن أبي الحسن البصري ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سمرة ].هو سمرة بن جندب وهو صحابي، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
الرخصة في بيع الحيوان بالحيوان نسيئة

 تراجم رجال إسناد حديث عبد الله بن عمرو في الرخصة في بيع الحيوان بالحيوان نسيئة
قوله: [ حدثنا حفص بن عمر ].حفص بن عمر ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي .[ حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق ].محمد بن إسحاق صدوق يدلس، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن، وهنا روى الحديث بالعنعنة.[ عن يزيد بن أبي حبيب ].يزيد بن أبي حبيب ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن مسلم بن جبير ].مسلم بن جبير مجهول، أخرج له أبو داود .[ عن أبي سفيان ].أبو سفيانمقبول، أخرج له أبو داود .[ عن عمرو بن حريش ].عمرو بن حريش مجهول الحال، أخرج له أبو داود .[ عن عبد الله بن عمرو ].هو عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما، الصحابي الجليل أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.وهذا الحديث فيه راويان مدلسان، وكل منهما روى بالعنعنة، وهما: محمد بن إسحاق ويزيد بن أبي حبيب ، وفيه مجهول العين وهو مسلم بن جبير ، وفيه راو مقبول وهو أبو سفيان، وفيه عمرو بن حريش وهو مجهول الحال، ففيه عدة أشخاص متكلم فيهم.وقد ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في سنن أبي داود وحسنه في الإرواء من وجوه أخرى، فإذا صح فيحمل على أن النهي يكون للكراهة، لكن الاحتياط ألا يباع الحيوان بالحيوان نسيئة.
بيع الحيوان بالحيوان يداً بيد

 تراجم رجال إسناد حديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى عبداً بعبدين)
قوله: [ حدثنا يزيد بن خالد الهمداني ].يزيد بن خالد الهمداني ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ وقتيبة بن سعيد الثقفي ].قتيبة بن سعيد الثقفي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أن الليث حدثهم ].هو الليث بن سعد المصري ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي الزبير ].هو أبو الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي ، وهو صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن جابر ].هو جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما، وهو صحابي ابن صحابي، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.وهذا الحديث في صحيح مسلم ، وأبو الزبير مدلس وقد عنعن فيه، ولكن ما جاء في الصحيحين عن المدلسين معنعناً فهو محمول على الاتصال؛ لأن الشيخين اشترطا ألا يذكرا إلا ما كان صحيحاً عندهما، ثم إن الراوي عن أبي الزبير هنا هو الليث ، وقد ميز له ما سمعه من جابر.
بيع التمر بالتمر

 طريق أخرى لحديث (نهى عن بيع الرطب بالتمر نسيئة) وتراجم رجال إسنادها
[ قال أبو داود : رواه عمران بن أبي أنس عن مولى لبني مخزوم عن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ].عمران بن أبي أنس ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن.[ عن مولى لبني مخزوم عن سعد ].سعد رضي الله عنه مر ذكره.قال أبو الحسن الدارقطني : خالفه مالك وإسماعيل بن أمية والضحاك بن عثمان وأسامة بن زيد رووه عن عبد الله بن يزيد ولم يقولوا فيه: نسيئة، واجتماع هؤلاء الأربعة على خلاف ما رواه يحيى بن أبي كثير يدل على ضبطهم للحديث.
المزابنة

 تراجم رجال إسناد حديث (نهى عن بيع الثمر بالتمر كيلاً)
قوله: [ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ].هو عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي .[ حدثنا ابن أبي زائدة ].هو يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبيد الله ].هو عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن نافع ].هو نافع مولى ابن عمر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عمر ].هو عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما الصحابي الجليل، أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
بيع العرايا

 تراجم رجال إسناد حديث (نهى عن بيع الثمر بالتمر ورخص في العرايا)
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ].عثمان بن أبي شيبة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي والنسائي فقد أخرج له في عمل اليوم والليلة.[ حدثنا ابن عيينة ].هو سفيان بن عيينة المكي ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن يحيى بن سعيد ].هو يحيى بن سعيد الأنصاري ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن بشير بن يسار ].بشير بن يسار ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سهل بن أبي حثمة ].سهل بن أبي حثمة صحابي رضي الله عنه، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
مقدار العرية

 تراجم رجال إسناد حديث (رخص في بيع العرايا فيما دون خمسة أوسق)
قوله: [ حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا مالك عن داود بن الحصين ].داود بن الحصين ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن مولى ابن أبي أحمد ].هو أبو سفيان ، قيل: اسمه وهب ، وقيل: قزمان ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].هو أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه، صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام، وأكثر أصحابه حديثاً.
تفسير العرايا

 تراجم رجال إسناد أثر محمد بن إسحاق في تفسير العرايا
قوله: [ حدثنا هناد بن السري ].هو هناد بن السري أبو السري ، وهو ثقة، أخرج له البخاري في خلق أفعال العباد ومسلم وأصحاب السنن.[ عن عبدة ].هو عبدة بن سليمان ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن إسحاق ].هو محمد بن إسحاق المدني ، وهو صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.
الأسئلة

 حكم صرف عشرة ريالات ورقية بتسعة ريالات معدنية
السؤال: ما حكم صرف عشرة ريالات ورقية بتسعة ريالات معدنية؟الجواب: ينبغي ألا يفعل ذلك، وإن كان بعض أهل العلم في هذا الزمان يجوزونه، لكن: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [386] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net