اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [278] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [278] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
صوم رمضان ركن من أركان الإسلام، ولذا ورد التغليظ الشديد على من أفطر يوماً منه عمداً لغير عذر، وأنه لا يجزيه ولو صام الدهر.
التغليظ فيمن أفطر عمداً

 شرح حديث التغليظ على من أفطر عامداً من طريق ثانية وتراجم رجاله
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا أحمد بن حنبل حدثني يحيى بن سعيد عن سفيان قال: حدثني حبيب عن عمارة عن ابن المطوس قال: فلقيت ابن المطوس فحدثني عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم مثل حديث ابن كثير وسليمان ]. ثم أورد طريقاً أخرى أحال فيها على الطريق السابقة، التي هي طريق شيخيه محمد بن كثير وسليمان بن حرب ، وقال: إنها مثلها. قوله: [ حدثنا أحمد بن حنبل ]. أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ، الإمام الفقيه المحدث، أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ حدثني يحيى بن سعيد ]. يحيى بن سعيد القطان البصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن سفيان ]. سفيان وهو الثوري مر ذكره . [ حدثني حبيب عن عمارة عن ابن المطوس عن أبيه عن أبي هريرة ]. وقد مر ذكرهم جميعاً. [ قال أبو داود : واختلف على سفيان وشعبة عنهما ابن المطوس وأبو المطوس ]. يعني جاء قيل ابن المطوس وأبو المطوس ، يعني قيل هذا وقيل هذا، ففيه اختلاف، هل هو ابن المطوس أو أبو المطوس .
من أكل ناسياً في نهار رمضان

 تراجم رجال إسناد حديث (الله أطعمك وسقاك)
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ]. موسى بن إسماعيل التبوذكي البصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا حماد ].حماد بن سلمة ، ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ عن أيوب ]. أيوب بن أبي تميمة السختياني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ وحبيب ]. حبيب بن الشهيد ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ وهشام ]. هشام بن حسان ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن محمد بن سيرين ]. محمد بن سيرين ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي هريرة ]. أبو هريرة رضي الله عنه وقد مر ذكره.
تأخير قضاء رمضان

 تراجم رجال إسناد أثر عائشة (إن كان ليكون علي الصوم من رمضان..)
قوله: [ حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي عن مالك عن يحيى بن سعيد ]. عبد الله بن مسلمة ومالك مر ذكرهما.و يحيى بن سعيد هو الأنصاري المدني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سمع عائشة ]. أبو سلمة بن عبد الرحمن وعائشة مر ذكرهما.
ما جاء فيمن مات وعليه صيام

 تراجم رجال إسناد أثر ابن عباس (إذا مرض الرجل في رمضان..)
قوله: [ حدثنا محمد بن كثير حدثنا سفيان عن أبي حصين ]. محمد بن كثير مر ذكره.وسفيان هو الثوري مر ذكره.وأبو حصين هو عثمان بن عاصم ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سعيد بن جبير ]. سعيد بن جبير ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن عباس ].ابن عباس هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأسئلة

 حكم من جامع أهله ثم سمع أذان الفجر فنزع
السؤال: شخص جامع أهله يظن أنه بقي شيء من الوقت في الليل، فسمع الأذان فامتنع من فعله وترك، فهل عليه شيء من الكفارة؟ الجواب: ليس عليه شيء إذا جامع في الليل، وإذا أذن وهو في الجماع ونزع فليس عليه شيء.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [278] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net